تحديات تواجهها الشركات عند بناء نماذج التحليلات التنبؤية

شريف عاطف
تكنولوجيا
27 يناير 2020583 مشاهدة
تحديات تواجهها الشركات عند بناء نماذج التحليلات التنبؤية

نتحدث في هذا التقرير عن تحديات تواجهها الشركات عند بناء نماذج التحليلات التنبؤية إذ أن الأعوام الأخيرة شهدت تطورًا مرعبًا في علوم البيانات؛ في حلول التحليلات التنبؤية التي صارت من أبرز الأدوات التي تعمل على مساعدة الشركات على التميز في سوق اليوم، إذ أنها تساعد الشركات على فهم متطلباتهم وعملائها، مما يساعد صناع القرار في الشركات على اتخاذ القرارات الملائمة بشكل مستمر.

بناء نماذج التحليلات التنبؤية

أما بالنسبة لأبحاث ماكينزي فإنها أبرزت أن تطبيق إستراتيجيات البيانات الضخمة قد صار سببًا أساسية لتطور الشركات، وتطوير قدرتها على المنافسة، بسبب تحسين كفاءة العمليات و الاستغلال الأمثل للموارد، ولكن المشكلة هنا أن غالبية الشركات تعلمت كيفية الحصول على البيانات التي تتعلق بسلوك العملاء.

والقليل منها تعلمت كيف تستغلها، إذ أنه في الوقت الحالي تستعمل نسبة صغيرة من البيانات التي تقوم بجمعها الشركات للتحليل، لذلك ما تزال محتاجة إلى أدوات لاستخلاص رؤى مفيدة من البيانات الضخمة.

 عدم الاهتمام بجودة البيانات

 استخدام بيانات محدودة

بالرغم من التطور الضخم لنماذج التسويق التي تقوم بالتنبؤ بسلوك المستخدم، غير أنها  غير مدربة بشكل جيد، وذلك لأن الشركات تؤدي إلى تدريب نماذجها على البيانات الداخلية وحدها؛ ومن ثم فإنها تقوم بعزل نماذج الشركات عن العالم الخارجي، ولا يكون في الإمكان أن تكون التنبؤات التي جرى إنشاؤها عن طريق تلك النماذج دقيقة.

إذ أنها تشتغل وكأنها توجد في السوق وحدها، ولا تكون معتمدة على المنافسين، وتوجهات الطلب، لذلك يجب أن ندرج كل تلك العوامل عند تدريب هذه النماذج.

 التقليل من القيمة الحقيقية للتحليلات التنبؤية

ويكون في مقدور الشركات الرائدة أن تجمع الأفكار من بياناتها، ولكن  بالنسبة لغالبية الشركات لا تزال القيمة الحقيقية للتنبؤات غير المرئية، ومع ذلك يكون المستخدم مطالبًا بأن يبدأ في أن يعتمد على التسويق الذي يستند إلى البيانات.

حتى إذا كنت لا تعرف كيفية القيام بهذا بشكل مثالي، وفي خلال سنة واحدة ستكون ممتلكًا لأساس متين لبدء بناء نموذج أو تجربة طريقة أخرى للتحليلات التنبؤية.

عدم استخدم التقنيات الصحيحة

يتطور سوق التقنيات التي تكون معتمدة على البيانات بشكل كبير، بالإضافة إلى سوق الأدوات والخدمات التي تساعد على عملية جمع البيانات ومعالجتها وتخزينها، حيث أن غالبية الخدمات التحليلية بدأت تقدم أدوات للتحليلات التنبؤية التي تكون مستندة إلى طرق وآليات متنوعة.

ومن ثم كان لزامًا على المستعمل اختيار الأكثر كفاءة لشركتك، كما ينبغي أن يتأكد من إمكانية استعمال الأداة المختارة لفترة طويلة، لأن التغيير سوف يكلفك العديد من الموارد.