مكونات وأجزاء الرجل الآلي

29 يناير 2024
مكونات وأجزاء الرجل الآلي

نتحدث في هذا التقرير عن مكونات وأجزاء الرجل الآلي إذ أن الإنسان الآلي بات من الاهمية بمكان، وأصبح الإنسان يستخدمه في مختلف أعماله اليومية، ما أدى إلى زيادة الفائدة المرجوة منه في شتى ومختلف المجالات، بسبب الوظائف الكثيرة التي يؤديها.

الرجل الآلي أو الروبوت

نستمر في الحديث عن صنع رجل آلي بسيط، حيث أنه آلة صنعها الإنسان من أجل أداء بعض المهام والأعمال التي يكون الإنسان عن أدائها، كما أنها جرى برمجتها بشكل مسبق إما عن طريق الإنسان أو عن طريق الحاسوب، على أن تكون الأعمال التي يؤديها الرجل الآلي هي أعمال خطيرة ودقيقة، مثل التفتيش عن القنابل أو التخلص من النفايات المشعة.

مكونات وأجزاء الرجل الآلي

يقوم عمل المستشعرات على مسألة تحسس المؤثرات الخارجية، مثل تحسس الموجات الكهرومغناطيسية، وتحسس الحرارة، وتحسس الضوء، وتحسس الضغط.، وهناك أيضًا المعالج، الذي يقوم بلعب دورهام للغاية في مسألة علاج عقل الرجل الالي، حيث يحتوي على معالج بيانات وذاكرة صناعية، كما يحتوي أيضًا على وحدات مرافقة من الإلكترونيات.

ويعتبر أيضًا من مكونات وأجزاء صنع رجل آلي بسيط متحكم المحرك، وهناك أيضًا البرمجيات، التي يستطيع الإنسان عن طريقها أن يسيطر على الرجل الآلي وأن يتحكم فيه، وهناك المحرك ويعتبر الجزء الحيوي في الرجل الآلي، إذ عن طريق هذا الجزء أن يجرى التحكم في الإنسان الآلي ويكون استعمال المحرك من خلال استعما محركات كهربائية، وهناك أدوات اتصال، وهي الأدوات التي يتصل فيها الرجل الآلي مع العالم الخارجي.

بالإضافة إلى كيفية التفاعل مع المحيط من حوله، وهناك محولات طاقة، وهناك أدوات شحن وبطاريات، إذ أن البطارية جرى تكوينها من خلايا شمسية جرى ربطها بشكل وثيق بمحولات الطاقة، وهي مسؤولة عن حركة الرجل الآلي.

ونشير هنا إلى أن صنع رجل آلي بسيط يحتاج إلى عملية مركبة وصعبة للغاية، إذ يدخل في صناعت أكثر من علم قائم بذاته، سنذكر منها في هذا الموضع من المقال هندسة الميكانيكا، وهندسة الإلكترونيات، بالإضافة إلى هندسة البرمجيات، ومع تقدم التكنولوجيا صار في الإمكان توصيل الرجل الآلي بالإنترنت وتعليمه الأوامر الصوتية، بالإضافة إلى إمكانية مساعدة الإنسان في عدة أعمال معقدة ودقيقة.

أنظمة الرجل الآلي الشبيهة بالإنسان

تشبه أنظمة الرجل الآلي أنظمة الرجل البشري؛ إذ أن الحنجرة والأذان الإنسانية يمكن أن تحول بالرجل الالي إلى نبضات كهربائية، وبالنسبة للخلية الكهروضوئية يمكنها أن تحول موجات الضوء إلى نبضات كهربائية وهي تعد بديلا عن العين البشرية، وبالنسبة للرسائل والنبضات العصبية عبر الجهاز العصبي للإنسان فإنها تقوم بالتحرك في الرجل الآلي على هيئة دوائر كهربائية مطبوعة على ورق السيليكون أو أسلاك نحاسية بالإضافة إلى وجود الأوعية الدموية في الإنسان التي يمكن تحويلها عند الرجل الآلي البسيط أيضًا إلى شبكة من الأنابيب.