بم تشتهر مدينة مراكش؟

بم تشتهر مدينة مراكش؟

بم تشتهر مدينة مراكش؟ تعتبر مدينة مراكش من أهم المدن المغربية، وتُعرف باسم المدينة الحمراء، وقد جرى تصنيفها كثالث أكبر مدينة على مستوى مملكة المغرب من حيث الكثافة السكانية، كما أنها رابع المدن من حيث المساحة.

وتمتلئ مدينة مراكش بالمحال التجارية التي تستقطب الزوار والسياح وتُعرف بمساجدها الكبيرة وحدائقها الجميلة ومبانيها التاريخية التي تشتهر بطابعها الأندلسي الرائع.

وتشتهر مدينة مراكش بمسارحها الرائعة، التي تقدم عددا كبيرا من الفنون المغربية مثل المسرح الملكي ومسرح دار شريفة.

بم تشتهر مدينة مراكش؟

المساجد

جامع الكتبية

يعتبر جامع الكتبية من أشهر أكبر وأعرق المساجد على مستوى مدينة مراكش، ويوجد في الجهة الجنوبية الغربية من مراكش، وقد جرى استعمال الطوب الأحمر في بناء وتشييد هذا المسجد، ويبلغ طول وطول المسجد يبلغ مع المئذنة ثمانين متراً وستّين متراً في العرض.

مسجد ابن يوسف

يُعرف مسجد ابن يوسف، بحجارته الخضراء، التي بُنيت منها المئذنة، وهو أقدم المساجد التي توجد في المدينة، حيث بُني مسجد ابن يوسف، في القرن 12 بناءً على أمر مباشر من السلطان علي بن يوسف، حيث كانت سابقًا من أعرق وأكبر المساجد التي كانت موجودة في المغرب ولكنّها الآن صارت في نصف الحجم بعدما تعرضت للدمار.

مسجد الشريف

جرى بناء مسجد الشريف، في القرن الرابع عشر، وهو يعد واحدا ضمن مجمع يشتمل على عدد كبير من المساجد.

متاحف مدينة مراكش

متحف مراكش

يوجد هذا المتحف في متوسط مدينة مراكش في قصر، وهو يتميز بطابع أندلسي رائع ممتلئ بالنقوش والزخارف، وهو مبني على يد مهدي مينبهيفي في القرن 19 من الميلاد، وجرى ترميمه بواسطة مؤسسة عمر بن جيللون وجرى تحويله إلى متحف، وهو يشتمل على الآثار المعاصرة والقديمة للمدينة.

 متحف دار سي سيد

يُعرف متحف دار سي سيد، بمتحف الفنون المغربية، وهو من أهم المتاحف التي تشتمل على المجوهرات القديمة ومنتجات الفخار والأبسطة اليدويّة والأعمال الجلدية الرائعة المعروفة على نطاق واسع في المدينة.

 متحف الفنون الإسلامية

يعد متحف الفنون الإسلامية، عبارة عن بناء كبير لونه أزرق، ويوجد في وسط حدائق مارجوريللي، ويشتمل على معارض صغيرة ورائعة تشتمل على الفنون الإسلامية مثل الأطباق المزخرفة والمجوهرات والأبواب القديمة.

الحرف اليدوية

تُعرف مدينة مراكش بالأعمال اليدوية والحرفية من زخرفة السيراميك ونسيج الأبسط اليدوية، وتُعرف بأعمال الحدادة والنجارة، وتعد الطواقي التي صُنعت من القش، من أكثر أنواع البضائع التي يشتريها السياح وتكون مصنوعة من القش.

المطاعم

تحاط مدينة مراكش بأشجار الليمون والبرتقال والزيتون التي تعتبر من أهم مكونات المطبخ المغربي، بالإضافة إلى بهارات رأس الحانوت وهي عبارة عن 7 أنواع من البهارات التي تُخلط وتُمزج مع بعضها مع نكهات مميزة للطعام، وتُعرف طعام مدينة مراكش بأنواع متعددة من اللحوم المختلفة والطواجن مع الخضار.

الشاي المغربي

يعتبر الشاي المغربي من أهم المشروبات التي تُقدم للمغاربة، كما أنه معروف بين السياح وزوار المدينة بشكل كبير.