ما هو الغذاء المناسب بعد استئصال المرارة ؟

ما هو الغذاء المناسب بعد استئصال المرارة ؟

يبحث عدد كبير منا عن الغذاء المناسب بعد استئصال المرارة، ويساعد هذا الغذاء على تعويض الجسم عن السوائل والدماء التي فُقدت كما أن يجعل الجسم يستعيد توازنه مرة أخرى بدون أي مشاكل، ونستعرض من خلا لهذا التقرير الغذاء المناسب بعد استئصال المرارة، وسنذكر أكثر من صنف من الممكن أن يسير عليهم المريض.

الغذاء المناسب بعد استئصال المرارة

ويوجد مجموعة من الأطعمة تعتبر هي الغذاء المناسب بعد استئصال المرارة، ويجب على الإنسان الحرص على تناولها، ومن أبرز تلك الأطعمة:

  • الأطعمة الغنية بالألياف: مثل الفاصولياء والعدس والبطاطا والأرز والمكسرات والكاجو واللوز، وغيرها من المكسرات الغنية بالألياف والتي تساعد الجسم بشكل كبير على استعادة توازنه.
  • الأطعمة الغنية بالفيتامينات: وتساعد الأطعمة الغنية بالفيتامينات على استعادة توازن الجسم، ومن أبرز الأطعمة الغنية بالفيتامينات التي يجب على المصاب تناولها: البقوليات، والمفلوف، والكرنب، والقرنبيط، وتوت العليق، واللحوم الخالية من الدهون أو بدائل اللحوم مثل صدور الدجاج، والديك الرومي، وسمك السلمون، وسمك الرنجة والسمك الأبيض والعديد من الأنواع الخاصة بالأسماك الغنية بالفيتامينات.

أطعمة يجب تجنبها بعد استئصال المرارة

ويوجد مجموعة من الأطعمة يجب على الإنسان الابتعاد عنها تماما بعد استئصال المرارة نهائيا، ومن أبرز الأطعمة:

  • اللحوم الدهنية: يجب على الإنسان تجنب اللحوم الدهنية لأنها تسبب الإزعاج للجهاز الهضمي، ومن أبزر الأمثلة لتلك اللحوم، مثل شرائح اللحوم، ولحوم البقر، ولحوم الباكون والسجق ولحم الغزال ولحم الحمل وغيرها.
  • مشتقات الألبان: وتعتبر مشتقان الألبان واحدة من أكثر الأطعمة التي يجب على الإنسان تجنبها نهائيا عن استهلاكها الحليب كامل الدسم، واللبن كامل الدسم، والجبن كامل الدسم، والزبدة، وشحم الخنزير.
  • الأطعمة المصنعة: وتحتوي الكثير من الأطعمة المصنعة على العديد من السكر والدهون، والتي تشكل عبء كبير على الجهاز الهضمي بعد استئصال المرارة، ويجب على الإنسان الابتعاد تماما عن مثل تلك الأطعمة، ومن أبرز تلك الأطعمة: الكيك، والبسكويت، ولفائف القرفة، والخبز الأبيض، والأطعمة المطبوخة باستخدام الزيوت المهدرجة.
  • تناول الكحوليات أو الكافيين: وينصح عدد كبير من الأطباء بالابتعاد عن أي أطعمة أو مشروبات تحتوي على كحوليات أو كافيين، والتي لها تأثير سلبي على جسم الإنسان، خاصة في حالة استئصال المرارة.

نصائح غذائية بعد استئصال المرارة

ويوجد العديد من التغييرات في النظام الغذائي الخاص بهم بعد استئصال المرارة، ومن أبزر تلك النصائح:

  • إضافة الأطعمة الصلبية بشكل تدريجي: ويجب على المريض تناول السوائل الصافية، والشروبات، والجلي خلال الأيام القليلة الأولى من عملية استئصال المرارة، والعودة إلى الأطعمة الصلبة بشكل تدريجي أيضا.
  • تقليل كمية الطعام المتناول: أي تناول وجبات صغيرة ومتكررة في اليوم الواحد، فضلا عن تقليل كمية الدهون الموجودة في الطعام، والابتعاد عن الأطعمة المقلية والأطعمة الغنية بالدهون بشكل كبير، خاصة الأطعمة التي تنتج غازات والأطعمة ذات الروائح القوية، ويمكننا القول إن السعرات الحرارية ينبغي ألا تزيد عن 30% في اليوم الواحد.