مطعوم الكزاز

مطعوم الكزاز

يمكننا أن نعرف الكزاز على أنه واحد من الأمراض البكتيرية المزعجة جدا للإنسان، والتي عادة ما تفرز مادة تدخل لجسم الإنسان وهي مادة تُعرف بالمثطية الكزازية كما يطلق عليها الكثير من الأطباء، والتي تعد مادة سامة جدا تدخل للجهاز العصبي وتبدأ في التأثير على الإشارات المنقولة من الدماغ إلى الأعصاب، ومن ثم الانتال إلى العضلات، وهو ما ينتج عنه حدوث انقضباضات عضلية مؤلمة جدا خاصة في الفك والرقبة.

ومن الممكن أن يكون مرض الكزاز مؤثر جدا في تنفس الشخص المصاب وهو ما يجعل المرض يهدد حياة الشخص ويعرضه للوفاة، ويذكر أن المصل المعالج لهذا المرض أصبح منتشرا كثيرا في الكثير من الدول المتقدمة، فأصبح من النادر أن يُصاب أحد بهذا المرض اللعين، ولكن يجدر بنا الإشارة إلى أن المرض مازال موجودا في بعض الدول النامية، وبالتالي فهو يشكل خطر على الموجودين بتلك الدولة، ونستعرض من خلال هذا التقرير أهم المعلومات عن هذا المصل أو التطعيم.

التطعيم ضد الكزاز

ومن الجدير بالذكر أن البكتيريا التي تتسبب في الإصابة بمرض الكزاز تكون موجودة في السماد أو التربة، ولكنها لا تنتقل من شخص لآخر وإنما تبدأ الانتقال من خلال الخدوش أو الجروح، وكلما كان جرح الشخص عميق أكثر، أصبحت فرصة الإصابة بهذا المرض أعلى، ويذكر أن أغلب الحالات التي أُصيبت بهذا لمرض كانت نتيجة جروح من المسامير وغيرها.

وبسبب أن هذا المرض من الصعب الشفاء منه ونسب لوفاة فيه تصل إلى 20% من حالات الإصابة، أصبح التطعيم ضد الكزاز شيء لا بد منه، وهذا التطعيم أحدث تقدم ملحوظ في الطب العالمي، وحافظ على حياة الكثير من الناس.

وعادة ما يتم إعطاء هذا التطعيم للمريض من خلال العضلة المثلثة أو العضلة الدالية بجرعات ومكونات تعتمد على سن الفرد نفسه وله عدة أشكال.

أشكال تطعيم الكزاز

وفي الغالب يتم تحضير هذا التطعيم من خلال الدمج باثنين أو ثلاثة من المطاعيم التي تُعطى للحماية والوقاية من أي أمراض أو مشاكل صحية، ومن أبرز أشكال هذا التطعيم:-

  • لقاح الكزاز: والذي يتمثل في تطعيما ضد الخناق والسعال، وهذا التطعيم صُنع خصيصا من أجل الأطفال.
  • لقاح )DT(: والذي يشمل تطعيم يساعد في ابتعاد وحماية الشخص من الكزاز والخناق أيضا ويتم إعطائه للأطفال.
  • لقاح Td:وهذا الدواء أو التطعيم بنفس الأنواع السابقة ولكن تم تصنيعه للبالغين .
  • لُقاح Tdap: وأيضا هذا التطعيم من شأنه العمل على حماية الأفراد من الكزاز ولكن يُعطى للبالغين فقط.

ويذكر أن هذا اللقاح الذي يحمي من إصابة الفرد من الكزاز وهو ما يؤدي إلى حدوث مشاكل كبيرة من الممكن أن تؤدي بحياته يجب أن يتم إعطائه للأشخاص المعرضين بشكل أكبر للتعامل مع الرضع والأطفال الصغار لحماية الأطفال من إمكانية حدوث أي مشكلة لهم.