الأماكن السياحية فى بيت لحم

23 فبراير 2019768 مشاهدة
الأماكن السياحية فى بيت لحم

بيت لحم هي مركز فلسطين وتوجد في الضفة الغربية جنوب القدس، حيث اكتسبت شهرة سياحية عالمية نظرًا لتميزها بالتعدد الثقافي، وفي هذا المقال سنبرز الأماكن السياحية فى بيت لحم.

الأماكن السياحية فى بيت لحم

تتعدد المعالم السياحية في مدينة بيت لحم وتتنوع ولعل أشهر هذه المعالم نذكرها في السطور القادمة:-

كنيسة المهد

عند التطرق في حديثنا عن كنيسة المهد لابد أن ننوه إلى أنها أقدم كنيسة في العالم وتتضمن بين أسوارها البارهة كهف أثري قديم جداً يعرف بكهف ميلاد المسيح وهي تعتبر من أكبر المجمعات الدينية في الشرق الأوسط لما تحويه على هذا المبنى الكنسي الضخم بالإضافة لعدد كبير من الكنائس والأديرة الأخرى, ويجدر الإشارة إلى أن النمط البازلكي هو نمط بناء هذه الكنيسة وهو مأخوذ من المعابد الرومانية، ولذلك وأكثر فهي تعد من أبرز الأماكن السياحية فى بيت لحم.

دير مار سابا

تأسس هذا الدير عام 482 ميلادي، وتعتبر واحدة من أهم الأماكن السياحية فى بيت لحم وقد أسهه اليوناني سابا وهو للرجال فقط وغير مسموح دخوله من قبل النساء وذلك لأنه من الأديرة المحافظة على نمط الحياة القسطنطينية, ويذكر أن سابا دفن في نفس هذا الدير.

آبار النبي داوود

جغرافياً يحد مدينة بيت لحم عدد كبير من الآبار شمالاً تعرف بـ آبار داود وترجع أصل التسمية كما هي معروفة تاريخياً عن نبوءة  صموئيل المقدس المذكورة في الكتاب المقدس وهي تقص بأن داود النبي قد ارتوى من هذه الآبار.

مسجد بلال (قبر راحيل)

يعتبر مسجد بلال من أبرز المعالم السياحية في مدينة بيت لحم بل ويعتبر من أشهر معالمها التاريخية والدينية والتي تؤرخ لوفاة رحيل زوجة النبي يعقوب عليه السلام وهو يمثل قبرها حيث أنها دفنت في هذا المكان وذلك بعد إنجابها لـ بنيامين مباشرة, ويعتبر هذا المكان كما ذكر سابقاً مقصداً لكافة الأديان السماوية الثلاث فهو مقصد للمسلمين والمسيحين واليهود من كافة أنحاء العالم طوال العام.

قصر هيروديون

لا تقتصر المعالم الأثرية والتاريخية والسياحية على شمال و وسط المدينة فقط بل تمتد في جنوب المدينة العديد من المعالم والمواقع التاريخية ذات الأهمية التاريخية والتي يعود عهدها إلى العام 37 قبل الميلاد مثل قصر هيروديون والذي يقع جغرافياً جنوب المدينة ببعد 6 كيلو مترات , وقد بناه الملك هيرودوس من أجل زوجته على تل مرتفع, وهو أثرياً يحتوى على العديد من الأبنية والغرف الفخمة المحصنة وعدد كبير من الحمامات والحدائق، ولذلك فهو يعد من أهم الأماكن السياحية فى بيت لحم.

المخيمات الموجودة في مدينة بيت لحم

من أكثر ما يميز بيت لحم وجود عدد من المخيمات نذكر أهم ثلاث مخيمات:-

  • تأسست أول مخيمه في المدينة عام 1949 وهى تسمى بمخيم الدهيشة وتبلغ مساحتها حوالي .31 كيلو متر مربع.
  • المخيم الثاني فيعرف بمخيم عايدة وتم تأسيسه عام 1950, ويبلغ من المساحة تقريباً .71 كيلو متر مربع, وهو يعتبر أكبر المخيمات نسبياً من حيث المساحة.
  • المخيم الثالث والأصغر على الإطلاق في بيت لحم يعرف بمخيم بيت جبرين وتأسس عام 1950 ويبلغ مساحته حوالي .02 كيلو متر مربع لذا فيعد أصغر هذه المخيمات.