أهم المناطق الجغرافية في إندونيسيا

أهم المناطق الجغرافية في إندونيسيا

مع أكثر من 13000 جزيرة، وتبلغ مساحتها 19046969 كيلو متر مربع، تعد إندونيسيا أكبر دولة جزرية في العالم، وقد تم تقسيم الدولة الشاسعة إلى سبع وحدات جغرافية كما هو موضح في هذا المقال، وإليك أهم المناطق الجغرافية في إندونيسيا التي تقع في قارة آسيا.

جزيرة جافا

تعد Java، الجزيرة الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم والتي تعد أيضا جزءًا من إندونيسيا بل من أهم المناطق الجغرافية في إندونيسيا، وتستضيف الجزيرة حوالي 145 مليون شخص يمثلون حوالي 56.7 ٪ من سكان البلاد، كما أن جافا هي أيضا موطن لجاكرتا، عاصمة البلاد.

وإلى جانب هذا تشكل جافا، التي تشكلت بواسطة البراكين في العصور الماضية، خامس أكبر جزيرة في إندونيسيا من حيث المساحة، وتبلغ مساحتها 138800 كم مربع، بينما تعد Java مكانًا لمعظم الأحداث التاريخية الكبرى في إندونيسيا وشاهدة على تاريخ البلاد، وإنها المركز السياسي والاقتصادي والثقافي للأمة، وقد كانت بمثابة مركز للإمبراطوريات الهندوسية والبوذية والإسلامية الرئيسية، ليس هذا فحسب، بل إن جافا هي موطن لأربعة من مواقع التراث العالمي الثمانية في إندونيسيا، وهي تتألف من 4 مقاطعات إدارية ومنطقتين خاصتين، إنها الجزيرة الإندونيسية الأكثر تطوراً.

كاليمانتان

يسمى الجزء الإندونيسي من بورنيو كاليمانتان، وقد تم تقسيمها إلى خمس مقاطعات إدارية وتبلغ مساحتها الإجمالية 54450.07 كيلو متر مربع والتي تمثل حوالي 73 ٪ من مساحة الجزيرة، مما يجعلها من أهم المناطق الجغرافية في إندونيسيا، كما تشارك كاليمانتان الجزيرة مع دولة ماليزيا وبلد بروناي المجاورتين للبلاد، ويوجد في كاليمانتان 15892424 نسمة.

وتعتبر كاليمانتان قليلة الكثافة السكانية حيث توجد مساحات واسعة في المناطق الداخلية تغطيها مساحات شاسعة من الغابات المطيرة مع تنوع كبير من النباتات والحيوانات، بينما تعد بانجارماسين أكبر مدينة في كاليمانتان، في الوقت الذي يعتبر فيه باليكبابان مركزًا لصناعات النفط والتعدين الدولية وتشارك بشكل رئيسي في دخل البلاد على المستوى الاقتصادي.

جزر مالوكو

جزر مالوكو هي أرخبيل إندونيسي يضم حوالي 1027 جزيرة تقع في بحر باندا، وتعتبر هذه المجموعة من الجزر من أهم المناطق الجغرافية في إندونيسيا، وتقع سولاويزي وغينيا الجديدة في غرب وشرق الأرخبيل، على التوالي، وهي مقسمة إلى مقاطعتين إداريتين وتستضيف عدد سكانها حوالي 2844131 نسمة، أما أمبون هي أكبر جزيرة في الأرخبيل من حيث عدد السكان، وعلى الرغم من أن المساحة الكلية لجزر مالوكو تبلغ 850،000 كم مربع، إلا أن أكثر من 90٪ منها عبارة عن البحر.

وكانت الجزر مشهورة منذ العصور القديمة حيث أن البهارات مثل الصولجان والقرنفل وجوزة الطيب نشأت هنا واجتذبت الأوروبيين إلى المنطقة، واليوم، يعتمد اقتصاد جزر مالوكو بشكل أساسي على الزراعة وصيد الأسماك وقطع الأشجار كما هو الحال بالنسبة لمعظم الجزر في إندونيسيا وكافة الدول الجزيرية الأخرى في العالم.

جزر سوندا الصغرى

جزر صوندا الصغرى هي مجموعة من الجزر الواقعة إلى الشمال من أستراليا حيث أنها جزء من قوس البركان سوندا في بحر جافا، والعديد من الجزر في هذه المجموعة هي أهم الوجهات السياحية مثل بالي ولومبوك، كما أن معظم هذه الجزر هي جزء سياسي من إندونيسيا، بل واحدة من أهم المناطق الجغرافية في إندونيسيا، وتقع ثلاث مقاطعات إدارية في إندونيسيا هنا في هذه الجزيرة.

ويتم فصل العديد من الجزر هنا عن جيرانها بواسطة خنادق محيطية عميقة شجعت تطور الأنواع المستوطنة بشكل مستقل على هذه الجزر، وتنين كومودو هو أحد هذه الأنواع الموجودة هنا، والسياحة والزراعة وقطع الأخشاب هي أهم الأنشطة الاقتصادية في هذه المنطقة الإندونيسية، ولكن للأسف، أصبحت النظم الإيكولوجية الطبيعية في جزر سوندا الصغرى مهددة اليوم بشدة بسبب إزالة الغابات العشوائية لأغراض التنمية والزراعة الحديثة والمتنامية خلال السنوات السابقة في البلاد.

غرب غينيا الجديدة

تنقسم جزيرة غينيا الجديدة بين دولتين، بابوا غينيا الجديدة وإندونيسيا، وفي حين أن الأول يكمن بالكامل في الجزيرة، إلا أن الأخير يضم مقاطعتين فقط كجزء من الجزيرة، وكلاهما يمثلان إحدى أهم المناطق الجغرافية في إندونيسيا، وغينيا الجديدة الغربية هي الجزء الوحيد من إندونيسيا الذي يقع في قارة أوقيانوسيا، وبعض الجزر القريبة هي أيضًا جزء من هذا الإقليم، ومعظم المنطقة يسكنها مختلف القبائل وتغطيها الغابات المطيرة الكثيفة.

وجايابورا هي أكبر مستوطنة حضرية في المنطقة، وتبلغ مساحة غرب غينيا الجديدة مساحة 420،540 كم مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 4،363،869 نسمة، كما تعد الزراعة وصيد الأسماك والتعدين وإنتاج النفط من أهم الصناعات في المنطقة.

جزيرة سولاويزي

تبلغ مساحتها 180.680.7 كيلو متر مربع، وتعتبر سولاويزي أكبر جزيرة في العالم وكذلك من أهم المناطق الجغرافية في إندونيسيا، ويبلغ عدد سكان سولاويزي 1845558 نسمة، وعند الحديث عنها من الناحية السياسية، فهي جزء من إندونيسيا وتنقسم إلى ست وحدات إدارية، وتقع سولاويزي إلى الشرق من بورنيو التي يفصل بينها مضيق ماكاسار.

أما جغرافيا، فإنه يمكن تقسيم الجزيرة إلى أربعة شبه جزيرة مفصولة عن طريق ثلاثة خليجات، وتوجد الجبال الشاهقة في الجزء الأوسط من سولاويزي، مما يجعل التنقل بين شبه الجزيرة مهمة صعبة، وتشتهر الجزيرة بالثروة الطبيعية الهائلة الكامنة في أراضيها، وتوجد ثماني حدائق إندونيسية تضم أربعة حدائق بحرية هنا، وكالعادة تعتبر الزراعة وصيد الأسماك من الأنشطة الاقتصادية الرئيسية في سولاويزي.

جزيرة سومطرة

سومطرة هي سادس أكبر جزيرة في العالم وأكبرها تقع بالكامل داخل الأراضي الإندونيسية مما يجعلها على رأس قائمة أهم المناطق الجغرافية في إندونيسيا التي نتناولها في هذا المقال، وتغطي الجزيرة مساحة 473،481 كيلو متر مربع، والجدير بالذكر أنه تم تقسيمها إلى 10 مقاطعات إدارية.

ويقدر عدد سكان جزيرة سومطرة بحوالي 50،180،000 نسمة، وميدان هي أكبر مدينة في الجزيرة، وسومطرة هي جزء من جزر سوندا في البلاد، ويتم فصلها عن شبه جزيرة الملايو بواسطة مضيق ملقا الضيق، التابع لإسبانيا، كما يتم فصل الجزيرة عن جافا بواسطة مضيق سوندا، ويتكون منظر سومطرة من الجبال والبراكين النشطة والسهول الضخمة وأشجار المانغروف والأنهار الكبيرة، كما يمر خط الاستواء عبر الجزء المركزي من سومطرة.

وعلى الرغم من أن سومطرة تتمتع بتنوع كبير في الحياة البرية، إلا أن معظم النباتات والحيوانات فيها مهددة اليوم بالانقراض وفقا لتقارير الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، وتم تطهير مساحات كبيرة من الغابات المطيرة هنا لتلبية الاحتياجات الإنسانية، بينما استهلكت مزارع البن الكثير من أراضي الغابات في الجزيرة.