أهم الطرق للتعامل مع التفكير النمطي

Esraa
تعليم وتدريس
أهم الطرق للتعامل مع التفكير النمطي

من أهم الطرق للتعامل مع التفكير النمطي الذي يتبعه الشخص أو الأشخاص اعتمادا على الأفكار الجاهزة، أن يتم التوقف عن الافتراضات والأحكام والتعرف على الأشخاص بشكل حقيقي

أهم الطرق للتعامل مع التفكير النمطي

مفهوم التفكير النمطي

ويعد التفكير النطي بمفهومه أيضا المقلدون وهم نماذج للتفكير النمطي، لأنهم يتبعون نهجا معينا بشكل تكراري من دون الغوص في مبرراته، هناك نوعية جديدة من التفكير النمطي وهي التأثر بالأفكار والمبادئ والإيمان بها، بينما التفكير اللانمطي، فهو التفكير الإبداعي ويعد نشاطًا عقليا مركبا وهادفا، حيث توجهه رغبة قوية في البحث عن سلوك أو التوصل إلى نواتج أصلية لم تكن معروفة سابقا، فعندما يرد تعبير الإبداع يتبادر إلى ذهن الناس أن هناك إنجازا خارقا وهذا ليس بالضرورة أن يكون صحيحا فالإبداع مستويات مختلفة.

خطوات للتعامل مع التفكير النمطي

التعرف على الناس عن قرب

ضرورة التعرف على الناس عن قرب، كما يجب في المرة التالية التي ترى فيها شخص ما وتبدأ في التفكير بشكل نمطي، توقف على الفور، واسأل نفسك، لماذا كان لدي رد الفعل هذا؟ ما الذي يزعجني حقا بشأنه؟ حاول إعادة صياغة ما تفكر فيه.

التركيز على الإيجابية

التركيز على الإيجابية، عندما ترى شيئًا ما في شخص ما يسبب لك انطباعا تلقائيا عنه، خذ لحظه وأوقف نفسك وفكر في الأمور الإيجابية للعثور على شيء مفيد عنه.

فحص الدوافع

فحص الدوافع، بمعنى أن تفكر في الأسباب التي تجعلك تفكر في الآخرين أو الأشياء بهذه الافتراضات، على سبيل المثال هل يذكرك بشخص ما؟ هل يفعلون شيئا ترغب في القيام به، أو شيء معنويا أخلاقيا؟ ما الذي يزعجك؟ بعد كل شيء ، أنت هو أنت وكذلك هم مثلما كانوا، نحن جميعا مختلفون.

أهمية البحث عن تركيز مختلف

أهمية البحث عن تركيز مختلف، كإيجاد هواية معينة وممارستها، فيجب عليك أن تضع طاقتك في مكان ما إيجابي، حتى تبتعد عن التفكير بالشكل النمطي في الآخرين.

ضع نفسك مكان الأشخاص

ضع نفسك مكان الأشخاص، لاسيما أن لدينا مشاكل واهتمامات وصعوبات ومآسي فقبل أن تحكم على أحد حاول أن تتخيل كيف يبدو الأمر بالنسبة له وتضع نفسك مكانه.

التعامل مع الصور النمطية

يجب عليك أن تقرأ حول كيفية التعامل مع الصور النمطية، وعن كيفية تأثيرها على الآخرين فكلما عرفت أكثر كلما قل احتمال مشاركتك في هذه السلوكيات السلبية.