أهم البحار الثانوية في المحيط الأطلسي

أهم البحار الثانوية في المحيط الأطلسي

المحيط الأطلسي هو ثاني أكبر محيط في العالم حيث تبلغ مساحته 41 مليون ميل مربع، أي حوالي 20 ٪ من مساحة سطح الأرض، ويشتمل حوض المحيط الطويل على شكل يشبه حرف S وهذا الشكل هو السبب في أنه يمتد إلى ما يقرب من 100 دولة في خمس قارات، ويحد المحيط الأطلسي أوروبا وأفريقيا وآسيا والأمريكتين، وفي الشمال، ترتبط بالمحيط المتجمد الشمالي بينما يرتبط الجنوب بالمحيطات الهندية والجنوبية والمحيط الهادئ، وينقسم المحيط الأطلسي إلى جزأين، هما شمال الأطلسي (16،020،000 ميل مربع) وجنوب الأطلسي (15،550،000 ميل مربع)، والمحيط لديه عدد من البحار الهامشية كذلك، وبحكم التعريف، فإن البحر الهامشي هو ببساطة تقسيم في محيط محاط جزئيًا بالجزر أو شبه الجزيرة أو الأرخبيل، وعادة ما تكون هذه البحار بجوار مياه المحيطات المفتوحة بينما تمثل التلال البحرية حدودها على قاع البحر، وهنا نستعرض أهم البحار الثانوية في المحيط الأطلسي.

خليج جامايكا

يقع هذا الخليج في المنطقة الجنوبية من لونغ آيلاند في ولاية نيويورك، وهو من أهم البحار الثانوية في المحيط الأطلسي، وسياسياً، يتشارك اثنان من البلديات، كوينز وبروكلين، الخليج مع جزء منه يمتد إلى مقاطعة ناسو، والخليج أمر حيوي لتوفير موائل للحياة البرية والنباتات.

خليج المكسيك

تم تشكيل خليج المكسيك منذ حوالي 300 مليون عام بسبب النشاط التكتوني، وتبلغ مساحتها حوالي 600000 ميل مربع، وتمتد هذه الخليج إلى أماكن مثل هيوستن ونيو أورليانز وCorpus Christi مصادر نهر المسيسيبي وريو غراندي.

البحر الكاريبي

تبلغ مساحة البحر الكاريبي حوالي 1،063،000 ميل مربع ويبلغ أقصى عمق لها حوالي 2517 قدمًا، ويعتبر من أهم البحار الثانوية في المحيط الأطلسي، ويحتوي الساحل على عدد من الخلجان والخليج مثل خليج دارين وخليج هندوراس، وبين الحاجز المرجاني، فقط الحاجز المرجاني أمريكا الوسطى هو أكبر من البحر الكاريبي.

البحر النرويجي

يحتوي البحر النرويجي، الذي تبلغ مساحته حوالي 534000 ميل مربع، على دولتين حوضيتين هما النرويج وأيسلندا، وعلى عكس معظم البحار، فإن الأرض ليست جرفًا قاريًا، وهذا هو السبب في أنه يحتوي على أعماق كبيرة يمكن أن تصل إلى 13000 قدم.

بحر البلطيق

تقع في بحر البلطيق في أوروبا وتبلغ مساحتها حوالي 146000 ميل مربع ويبلغ أقصى عمق لها حوالي 1506 قدم، ويعتبر من أهم البحار الثانوية في المحيط الأطلسي، وتشمل بعض دول الحوض فنلندا وألمانيا وبولندا وجمهورية التشيك وغيرها، بالإضافة إلى ذلك، يوجد به عدد من الجزر مثل أبروكا وعمانز.

البحر الليبي

يقع هذا البحر قبالة ساحل إفريقيا، بين الإسكندرية ومصر وطبرق في ليبيا، ويحتوي البحر على عدد من الجزر بما في ذلك جزيرة كريت وكريسي وجافدوبولا وغيرها، وبعض البحار القريبة منه هي البحر المشرق ومضيق صقلية والبحر الأيوني.

البحر الأسود

يمتد البحر الأسود إلى كل من الدول الأوروبية والآسيوية، حيث يتم توفيره من خلال العديد من الأنهار مثل البق الجنوبي وريوني، وهو من أهم البحار الثانوية في المحيط الأطلسي، ومن المثير للاهتمام، أن ثلث جميع المياه من أوروبا تنتهي في هذا البحر، الذي تبلغ مساحته حوالي 168500 ميل مربع.