نظام الحكم في تايوان

29 يناير 2024
نظام الحكم في تايوان

تايوان أو جمهورية الصين هي دولة شرق آسيوية موجودة في نزاع مستمر مع جمهورية الصين الشعبية حول من ينبغي أن يكون الممثل القانوني للصين، وتايوان هي جمهورية تتمتع بالحكم الذاتي وتعترف بها بعض الدول والهيئات الدولية، ومع ذلك، تايوان لديها حكومة تعمل بكامل طاقتها، ومقر الحكومة في تايبيه، وهنا نستعرض نظام الحكم في تايوان.

لمحة عامة عن حكومة تايوان

تايوان جمهورية ديمقراطية متعددة الأحزاب يمثلها الرئيس، وهو أساس نظام الحكم في تايوان، ورئيس الوزراء هو رئيس الحكومة ورئيس اليوان التنفيذي، وتعتمد حكومة تايوان على مبدأ “الشعوب الثلاثة” المتمثل في “حكومة الشعب، الشعب، السلطة”، ويحدد دستور جمهورية الصين هيكل الحكومة والواجبات القانونية لكل قسم، وتم تطبيق الدستور، الذي تم تنفيذه في الصين القارية في عام 1947، لأول مرة في تايوان في عام 1987 بعد نهاية الحكم العسكري في البلاد.

فروع حكومة تايوان

تمتلك تايوان خمسة فروع حكومية (يوان) تخضع لسلطة الرئيس، والفروع هي السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية والفحص والتحكم، ويتم انتخاب الرئيس ونائب الرئيس من خلال نظام التصويت الشعبي لفترتين مدة كل منهما أربع سنوات، وهذه من أهم المعلومات عن نظام الحكم في تايوان.

ويوان التنفيذي هو أعلى هيئة إدارية، والتي تفرض تشريعات من اليوان التشريعي، ويعين رئيس جمهورية الصين رئيس السلطة التنفيذية وأعضاء مجلس الوزراء بموافقة الهيئة التشريعية.

ويتحمل اليوان التشريعي مسؤولية إقرار القوانين والإشراف على إدارة الحكومة، ويضم المجلس التشريعي المكون من مجلس واحد 113 عضواً: 73 ينتخبون بالاقتراع الشعبي، 34 بالتمثيل النسبي من قائمة الأحزاب وستة من الدوائر الانتخابية للسكان الأصليين، ويعمل أعضاء الجمعية لمدة أربع سنوات.

ويوان القضائية هي الهيئة القانونية للحكومة مع مسؤولية تفسير الدستور والقوانين وتسوية المنازعات القانونية، كما يعين رئيس جمهورية الصين الرئيس ونائب رئيس اليوان القضائي بموافقة اليوان التشريعي، والسلطة القضائية مستقلة عن السلطة التنفيذية.

ويقوم يوان الفحص بالتحقق من صحة موظفي الخدمة المدنية لتقييم مؤهلاتهم ومدى ملاءمتهم للمناصب العامة، ويقرر يوان الفحص أيضا على رواتب وموظفي الخدمة العامة، وأخيرًا، يراقب يوان المسؤولين التنفيذيين والعامة ويوصي باتخاذ تدابير تصحيحية أو محاكمة الموظفين العموميين.

الانتخابات في تايوان

ينتخب مواطنو تايوان أعضاء الهيئات التشريعية والتنفيذية من خلال الانتخابات الوطنية والمحلية، وتجرى الانتخابات المحلية والوطنية كل أربع سنوات وستعقد في عام 2020، ولجنة الانتخابات المركزية هي الهيئة المستقلة داخل الحكومة المركزية وتتمتع بمهمة الإشراف على الانتخابات، ويبلغ سن الاقتراع العام في تايوان 20 عامًا، ويجب أن يعيش المرء في تايوان لمدة أربعة أشهر على الأقل حتى يتمكنوا من التصويت، وهذه من أهم المعلومات عن نظام الحكم في تايوان.

العلاقات الدبلوماسية لتايوان

بسبب مطالبة جمهورية الصين الشعبية بالسيادة على تايوان، فإن معظم الهيئات والدول الدولية لا تعترف بجمهورية الصين كدولة شرعية، وقبل نقل حكومتها إلى تايبيه، اعترفت معظم الهيئات الدولية بجمهورية الصين، وهي حالة تراجعت لاحقًا، وتايوان معترف بها من قبل عدد قليل من البلدان ولها علاقات غير رسمية معهم من خلال مكاتب تمثيلية وقنصلية، وتحافظ تايوان أيضًا على العلاقات عبر المضيق مع الولايات المتحدة والتي يسّرها قانون علاقات تايوان لعام 1979.