أنواع عدسات الكاميرا

أنواع عدسات الكاميرا

نتحدث في هذا التقرير عن أنواع عدسات الكاميرا إذ أن التوصل إلى هذا الأمر يعد شيئًا هاما للغاية، بسبب الحاجة إلى التقاط الصور بدقة وجودة كبيرة.

التقريب الرقمي والبصري

تجمع الكثير من الشركات المصنعة بين درجة التقريب البصري والرقمي، عندما تحاول أن تحدد المميزات والصفات المنتجات الخاصة بها، ما يسمح لها بعرض درجة التقريب التي تنتج عن جمعهما، على الناحية الأمامية من صناديقها.

ومع هذا يجب أن ينظر مالك الكاميرا إلى رقم التقريب البصري، إذ يكون مكتوبًا في الناحية الخلفية من الصندوق، إلى جانب عدد كبير من الأرقام التي تبرز مميزات أخرى، حيث قد يضطر الشخص إلى أن يقلل البحث للعثور على قياس التقريب البصري الأفضل لعدسة محددة، لذلك يجب أن تفهم نوعية العدسة ودرجات التقريب لها، لكي تشتري النوع الأهم والأكثر ملائمة منها.

أنواع عدسات الكاميرا

كيفية اختيار عدسة الكاميرا اليمنى

العدسة الثابتة

تعرف تلك العدسة باسم العدسة الأولية، إذ أن لها بعدا بؤريا ثابتا 35 يتراوح ما بين مللي و50 مللي بشكل سليم ورائع وقياسي، وتعتبر تلك العدسات سهلة الاستعمال، لأنها لا تمتلك إمكانية التكبير، وتوفر جودة صور عالية بتكلفة أقل، ويعد البعد البؤري لها 35 مليمترا بشكل طبيعي، حيث يحاكي ما ترى العين البشرية، كما أنها مفيدة في عملية التقاط الصور الطبيعية، حيث تمتلك فتحة ضخمة أوسع، وتعمل على إنتاج صور جودتها أعلى من عدسات التكبير.

عدسات التكبير

تعديل العدسات إلى أكبر عدد من الامتدادات البؤرية أمر ممكن للغاية في عدسات التكبير، حيث أن غالبية الكاميرات الرقمية أحادية العدسة تكون ذات صلة مع مجموعة التكبير، التي تقوم بالتقاط الصور على مدى يتراوح ما بين 18 مللي إلى 200 مللي، وتعتبر عدسات التكبير أثقل وأكبر، وأكثر تكلفة من العدسات الثابتة.

عدسة التصوير عن بعد

تعد عدسة التصوير عن بعد واحدة من أكبر وأغلى أنواع عدسات الكاميرا إذ أن تلك العدسة عبارة عن مكبر رائع للغاية، بحيث يمكن للفرد أن يلتقط مناظر بعيدة، كما لو كانت في المدى القريب منه، وتعتبر أمامهما أنها أيضًا مثالية للحياة البرية والأحداث الرياضية، وتلك العدسة تجعل الفرد يبدو كأنه في منتصف المنظر الذي يحاول أن يتلقط صورة فيه.

العدسة الكلية

تسمح هذه العدسة الكلية لصاحب الكاميرا بأن يحصل على تركيز واضح عندما يكون الفرد قريب للغاية من الذي يريد أن يصوره، حيث تكبر أكثر المواد الصغيرة، مثل شفرات من العشب والحشرات وأنماط وقوامات بالغة التعقيد، ويمكن ان تحصل على تأثير العدسة الكلية باستعمال العدسات الأخرى، لكن العدسة الكلية تشتهر بانها قادرة على التقاط أصعب الصور الصغيرة.

العدسة متسعة

يجرى استعمال العدسة المتسعة في مسألة التقاط زاوية أوسع مما تتمكن العين من رؤيته، مثل زاوية محددة المناظر الطبيعية أو أكثر من جانب من الغرف أو المنزل، حيث سيحتاج الشخص إلى هذا النوع من عدسات الكاميرا، وتوجد تلك العدسات أكثر من حجم غير أن أهم ما يميزها هو المجال الأوسع من الرؤية من العدسة العادية.