أكثر المطارات نشاطا فى العالم

أكثر المطارات نشاطا فى العالم

لا تزال مطارات العالم تشكل حلقة حيوية في التأثير الاقتصادي المضاعف الذي يوفره الطيران والدور الذي تلعبه كعنصر تمكين للتجارة العالمية، وإن النفاذ الشامل إلى منصات البيع بالتجزئة والتجارة الإلكترونية عبر الإنترنت يمثل ضغطاً تنافسياً لمحلات البيع بالتجزئة التقليدية للقرميد والملاط في أسواق معينة، لكن النمو الهائل في التجارة الإلكترونية غذى جانب الشحن الجوي في أعمال المطار، وقد أدى ذلك إلى زيادة النشاط العالمي، خاصة في الأسواق الرئيسية مثل الصين والولايات المتحدة، وفي هذا الموضوع نتناول أكثر المطارات نشاطا فى العالم.

أكثر المطارات نشاطا فى العالم

مطار أتلانتا

يعتبر مطار أتلانتا أكثر المطارات نشاطا فى العالم، حيث بلغ عدد الركاب المسافرين من خلاله 103902992شخصا خلال عام 2018، وتم تثبيت أتلانتا على صدارة التصنيف منذ 1997 بعدما كان في المركز السادس عالميا وتحتفظ باللقب على الرغم من كونها أول 20 مطار فقط لتخفيض حركة المرور، وحوالي 80 في المائة من سكان الولايات المتحدة يقعون في رحلة طيران تستغرق ساعتين من المطار.

مطار بكين الدولي

بلغ عدد الركاب المسافرين عبر مطار بكين الدولي أكثر من 95،786،442 شخصا خلال عام 2018، بزيادة 1.5 % عن الركاب في العام الماضي، وهو من بين 182 مطارًا تجاريًا مذهلاً في الصين، وفي أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، فمن الطبيعي أن يكون من أكثر المطارات نشاطا فى العالم، ويعد أكبر مطار في بكين هو الأكبر في العالم، وأصبح أكثر المطارات ازدحامًا في آسيا من حيث حركة المسافرين وحركة المرور الإجمالية بحلول عام 2009 بعد صعود سريع للتطور على مدار العقد الماضي.

مطار دبي الدولي

بلغ عدد الركاب في مطار دبي الدولي في عام 2018 أكثر من 88،242،099 مسافر مما يجعله من أكثر المطارات نشاطا فى العالم، بزيادة عن العام الماضي وصلت إلى 5.5٪.

وبصرف النظر عن أعداد المسافرين، فإن برج خليفة الضخم  مساهم كبير في اقتصاد دبي، حيث يعمل به حوالي 90،000 شخص، وتدعم بشكل غير مباشر أكثر من 400،000 وظيفة وتساهم بأكثر من 26.7 مليار دولار في الاقتصاد، وكنقطة ربط رئيسية للرحلات الدولية الطويلة، فإن مطار دبي الدولي هو أيضاً الأكثر ازدحامًا في العالم من حيث عدد المسافرين الدوليين.

مطار طوكيو الدولي

بلغ عدد الركاب المسافرين عبر مطار طوكيو الدولي 85408.975 شخص خلال عام 2018 بزيادة عن العام الماضي في أعداد المسافرين بلغت 6.5٪ أو يزيد مما يجعله من أكثر المطارات نشاطا فى العالم، وهو محرك اليابان الأول وله سنتان قويتان من النمو مما يعني أن طوكيو هانيدا قفزت مكانا واحدا لسرقتها الرابعة، وهي القاعدة الأساسية لشركتي الطيران الداخليتين الرئيسيتين في اليابان وهما الخطوط الجوية اليابانية (المبنى 1) وشركة All Nippon Airways (المبنى 2)، كما تتميز مطارات مدينة طوكيو بأنها تضم ثالث أكثر المطارات ازدحاما في العالم، بعد مدينتي لندن ونيويورك.

مطار لوس أنجلوس الدولي

بلغ عدد الركاب في مطار لوس أنجلوس الدولي 84557.968 مسافر خلال عام 2018 مما جعله من أكثر المطارات نشاطا فى العالم وقد بلغت الزيادة في أعداد المسافرين عبر المطار عن العام الماضي بنسبة تخطت 4.5 % وذلك للسنة الرابعة على التوالي، ولا يعني إسقاط أي مكان أن مطار لوس أنجلوس الدولي مر بعام سيئ مطلقا، ويُعد مطار LAX الشهير ثاني أكبر مطار في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو يجتذب الكثير من أكبر الأسماء في هوليوود ويتناولها، ويعتبر الكثيرون أن مطار لوس أنجلوس الدولي هو “البوابة الرئيسية إلى حافة المحيط الهادئ”، ولها صلات قوية مع أمريكا اللاتينية وآسيا.

مطار أوهير الدولي

بلغ عدد الركاب في مطار أوهير الدولي 79828183 راكبا خلال عام 2018 وبالتالي جاء ضمن أكثر المطارات نشاطا فى العالم، وقد بلغ التغيير من العام الماضي في عدد الركاب بنسبة أكثر من 2.4٪.

هل تعلم أن أوهير كان في الواقع أكثر المطارات ازدحاما من حيث عدد عمليات الإقلاع والهبوط وذلك في عام 2014، واحتل المرتبة الثانية في منافسة الولايات المتحدة على مطار هارتسفيلد-جاكسون أتلانتا الدولي فقط ليخسر اللقب في اتلانتا لمدة عام.

مطار لندن هيثرو الدولي

بلغ عدد الركاب المسافرين عبر مطار لندن هيثرو الدولي خلال عام 2018 أكثر من 78014،598 راكبا إلى مختلف دول العالم، وبلغ التغيير من العام الماضي بنسبة زيادة في الركاب وصلت إلى أكثر من 3٪، وكان مركز LHR، أكبر مركز في أوروبا، وقد حصل مؤخراً على موافقة الحكومة البريطانية للتوسع وبناء مدرج ثالث في قرار مثير للجدل صدر في أكتوبر العام الماضي، ويعتقد أنه في ضوء Brexit، سيكون على مطار هيثرو أن يلعب دورًا هامًا في تقديم المملكة المتحدة على أنها “مفتوحة للأعمال”.

مطار هونغ كونغ الدولي

بلغ عدد الركاب المسافرين عبر مطار هونغ كونغ الدولي في الصين 72،663،955 مسافرا خلال عام 2018 مما يجعله يدخل قائمة أكثر المطارات نشاطا فى العالم، بعدما بلغت الزيادة في عدد الركاب عبر هذا المطار عن العام الماضي أكثر من 3.4 %.

ويقع هونغ كونغ إنترناشونال في جزيرة تشيك لاب كوك في جمهورية الصين الشعبية، والتي تضم إلى حد كبير أرض مستصلحة لبناء المطار نفسه، وتجاوزت في الآونة الأخيرة مطار ممفيس الدولي لتصبح أكثر المطارات ازدحاما في العالم وفقا لحركة البضائع.

مطار شانغهاي الدولي

يعتبر مطار شانغهاي الدولي واحد من أكثر المطارات نشاطا فى العالم حيث بلغ عدد الركاب 70،001،237 مسافر عبر هذا المطار الذي يعد من أكبر مطارات الصين والعالم خلال عام 2018 وقد بلغت الزيادة في عدد الركاب الذي سافروا عبر هذا المطار عن العام الماضي أكثر من 6.1٪.

ويعد هو المطار الرئيسي في شانغهاي وأحد أكبر المطارات وأسرعها نمواً في العالم كما أنه يمتاز في الغالب برحلات جوية دولية واتصالات عالمية وتم الانتهاء من مشروع توسعة حديث بقيمة 400 مليون دولار في عام 2015 ويعتقد أنه ضاعف من قدرة المطار على استيعاب عدد أكبر من المسافرين، وهو ما بدا واضحا على مدار الأعوام اللاحقة.

مطار باريس شارل ديغول الدولي

يعتبر أيضا مطار باريس شارل ديغول الدولي من أكثر المطارات نشاطا فى العالم حيث تجاوز عدد الركاب عبر هذا المطار في عام 2018 أكثر من 69،471،442 مسافرا إلى كافة دول العالم، وقد بلغت الزيادة في أعداد الركاب عن العام الماضي أكثر من 5.4٪.

وبعد عام 2016، عاد مطار باريس شارل ديغول إلى الواجهة، وهي لا تزال واحدة من أكثر مناطق العالم ازدحاما في دعم أكثر الدول زيارة في العالم (حيث زار 83.7 مليون سائح دولي البلد في عام 2014 وحده).