أكثر الدول إنتاجا للفحم

16 فبراير 2019901 مشاهدة
أكثر الدول إنتاجا للفحم

الفحم هو مفتاح الهيكل العالمي للطاقة، وتمثل حوالي 40 ٪ من إنتاج الكهرباء في العالم، ومن ثم فهي مصدر رئيسي للكهرباء ستحل قريبا محل النفط وتصبح أكبر مصدر للطاقة الأولية، ويهيمن الفحم على ساحة الطاقة العالمية نظرًا لوفرة خدماته والقدرة على تحمل التكاليف والتوزيع على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، بينما تقدر احتياطيات الفحم بـ 869 مليار طن على أساس معدل الإنتاج الحالي، وهذا يعني أن الفحم يجب أن يدوم أكثر من 115 سنة مقارنة بالاحتياطي التقليدي للنفط والغاز، وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى احتياطيات الفحم المهمة في آسيا وأفريقيا الجنوبية، وهما منطقتان من العالم تواجهان تحديات كبيرة في توفير الطاقة لسكانها، بحيث يتم التقليل من احتياطيات الفحم إلى حد كبير بالمقارنة مع الاحتياطيات التقليدية من النفط والغاز، وفي هذا الموضوع سنتطرق إلى أكثر الدول إنتاجا للفحم.

أكثر الدول إنتاجا للفحم

الصين

كانت الصين أكبر منتج للفحم في العقود الثلاثة الماضية، وتنتج الصين ما يقرب من 3.7 مليار طن من الفحم في العام أي تمثل 47 ٪ من إجمالي إنتاج الفحم العالمي وهي أكثر الدول إنتاج للفحم كما تستهلك البلاد أكثر من نصف إجمالي استهلاك الفحم في العالم.

والصين هي الثالثة في العالم فيما يتعلق باحتياطيات الفحم، مع تقدير 114.5 مليار طن، وتشير التقديرات إلى أن الصين تستخدم نصف فحمها لتوليد الطاقة، وهو ما يمثل أكثر من 80 ٪ من إنتاج الكهرباء في البلاد.

الولايات المتحدة الأمريكية

تحتل الولايات المتحدة المرتبة الثانية عالمياً بين أكثر الدول إنتاج للفحم، وتنتج 922 مليون طن من الفحم وتمثل حوالي 13٪ من إنتاج الفحم العالمي، كما أنها ثاني أكبر مستهلك للفحم ويقدر استهلاك الولايات المتحدة من الفحم بنسبة 11 ٪ من إجمالي الاستخدام العالمي، ويعتمد ما يقرب من 37 ٪ من إنتاج الكهرباء في البلاد على الفحم، كما تمتلك الولايات المتحدة أيضاً أكبر احتياطيات الفحم في العالم، حيث يبلغ قياسها حوالي 237 مليار طن.

الهند

بلغ إنتاج الهند من الفحم حوالي 605 مليون طن، مما يجعلها ثالث أكثر الدول إنتاجا للفحم عالميًا، واستهلكت الهند 8 ٪ من إجمالي الفحم في العالم، مما يجعلها ثالث أكبر مستهلك لهذا المورد أيضا، كما أنها ثالث أكبر مستورد للفحم بإجمالي واردات 160 مليون طن، متخلفة عن الصين واليابان.

ويعتمد حوالي ثلاثة أرباع (68٪) توليد الكهرباء في الهند على الفحم، وتقدر احتياطيات الفحم التي تم التحقق منها في الهند بنحو 60.6 مليار طن لتحتل المرتبة الثالثة على مستوى العالم.

أستراليا

بلغ إنتاج الفحم في أستراليا 413 مليون طن في عام 2013، مما جعله في المرتبة الرابعة في العالم، بين أكثر الدول إنتاجا للفحم، وتصدر البلاد حوالي 90 ٪ من الفحم، وتأتي في المرتبة الثانية بعد إندونيسيا.

وأستراليا تحتفظ باستثناء 76.4 مليار طن في احتياطياتها، كما يوجد في البلاد حوالي 100 عامل مناجم الفحم يقومون بعمليات حفر مفتوحة، وتمثل هذه الطريقة في التعدين 74٪ من إجمالي إنتاج الفحم في أستراليا.

إندونيسيا

تأتي إندونيسيا في المرتبة الخامسة في إنتاج الفحم، حيث أنتجت 386 مليون طن من الفحم، ولقد كانت إندونيسيا وأستراليا تتجهان نحو إنتاج الفحم، وبعد ذلك تفوقت إندونيسيا على أستراليا في إنتاج الفحم حتى الآن تم عكس الوضع، الفحم مسؤول عن 44 ٪ من إنتاج الكهرباء الإندونيسية، وتمتلك الدولة حوالي 5.5 مليار طن من احتياطيات الفحم مما يجعلها من أكثر الدول إنتاجا للفحم.