أكبر شلال فى العالم

أكبر شلال فى العالم

نتحدث في هذا التقرير عن أكبر شلال فى العالم، حيث خلق الله عز وجل هذا الكون، وأودع فيه الكثير من العجائب، حيث أن الكائنات الحية تنطوي على درجة كبيرة من التنوع الحيوي، وتختلف في أحجامها وأشكالها وألوانها، وطبيعة غذائها، والمكان التي تعيش فيه.

كما تتنوع التضاريس والبيئات الحيوية على سطح الأرض، فهناك الهضاب والجبال والمضائق والأودية والتلال والسهول والشلالات، ولكل نوع منها خصائص طبيعية متباينة، ويعتبر الشلال من أبرز وأهم المشاهد التي يمكن للإنسان الاطلاع عليها في الطبيعية، حيث أنه يعكس الحياة من خلال اندفاع الماء من المناطق العالية إلى مناطق الأقل من ناحية الارتفاع.

 معلومات عن أكبر شلال فى العالم

تختلف الشلالات عن بضعها من حيث الارتفاع، وكمية التدفق المائي فيها، وهذا ما يجعل أكبر شلال في العالم يمتلك الارتفاع الأكبر، وفيما يلي نستعرض بعض المعلومات عن أكبر شلال فى العالم، وهو شلال آنجل .

يوجد شال آنجل، أكبر شلال فى العالم في الساحل الشمالي من قارة أمريكا الجنوبية، حيث سمي هذا الشلال بذلك الاسم نسبة إلى مكتشفه، وهو الطيار الشهير جيمز آنجل، حيث اكتشفه أثناء خلال في دولة فنزويلا التي يوجد الشلال فيها، يصب نهاية شلال آنجل أكبر شلال فى العالم، في نهر يعرف باسم تشورون في غرب فانزويلا، ويعتبر أكبر شلال في العالم باسم ارتفاعه الذي يزيد ارتفاعه عن 900 متر، كما توجد الكثير من التلال المستوية الضخمة في منطقة تدفق الشلال آنجل، والتي تشتمل على الكثير من الألوان، أما بالنسبة لأطول سقوط مائي في هذا الشلال فيبلغ أكثر من 800 متر، وهو الأطول على مستوى العالم.

شلال أنجل

يوجد شلال آنجل في ناحية معزولة من منتزه كانايما الوطني، وتحديدا في جنوب شرق فنزويلا، حيث يُجرى تصنيفه على أنه أطول شلال في العالم ويتدفق الشلال في نهر تشورون أحد روافد نهر كاروني، وعلى بعد يزيد عن 250 كيلومتراً جنوب شرق سيوداد بوليفار، ويبلغ عرض قاعدة الشلال أكثر من 200 متر.

 

السياحة في شلالات أنجل

تُعاني منطقة شلالات آنجل من ضعف الإقبال السياحي بسبب بعد موقعها، وعلى الرغم من ذلك فهي تشهد إقبالاً من المغامرين،حيث يمكن بلوغ هذه المنطقة من خلال ركوب طائرة أو من خلال ركوب قارب في نهر تشورون.

كما يعتبر أفضل موسم لزيارة هذه المنطقة هو موسم الأمطار، حيث يكون تدفق مياه الشلالات في قمته، ومنسوب مياه نهر تشورون كبيرا بما فيه الكفاية لتسهيل التنقل بواسطة القارب من خلاله تجاه الشلال، كما أنه يُمكن الوصول إلى الشلال عبر المشي لمسافات البعيدة من خلال الغابات الكثيفة.

مميزات شلالات آنجل

تتميز شلالات آنجل بمناظرها الرائعة ومياهها الصافية التي تتساقط وتوجد على عمق كيلو مترين من الواجهة الذهبية للمنحدرات الشديدة، حيث تمتلئ بالتضاريس غير المستوية والتي تنحدر من مرتفعات غيانا، ويعتبر منتزه كانايما الوطني البوابة الرئيسية لشلالات آنجل، حيث يُمكن الوصول من خلالها للشلال الذي يوجد في غابة بعيدة.

وتعتبر الأمطار التي تهطل من السحب الاستوائية، مصدر المياه لشلالات آنجل أكبر شلال في العالم، كما تنقسم هذه الشلالات الشلال في موسم الأمطار إلى شلالين.

 

كلمات دلالية

أكبر شلال فى العالم