أكبر البحيرات في أمريكا الجنوبية

أكبر البحيرات في أمريكا الجنوبية

توجد ثماني بحيرات في أمريكا الجنوبية تقع معظمها على جبال الأنديز أو التلال، وقد أدت تضاريس القارة المعقدة إلى تراكم المياه في أحواض مغلقة تشكل خزانات أو ما تعرف ببحيرات الأنديز الدائمة في القارة وهي تشكل أكبر البحيرات في أمريكا الجنوبية وتشغل مساحات واسعة كما أنها تتوزع على دول القارة فيوجد منها في البرازيل ومنها في الأرجنتين وبحيرات أخرى في فنزويلا، وفي هذا الموضوع سنتطرق إلى أكبر هذه البحيرات.

أكبر البحيرات في أمريكا الجنوبية

بحيرة تيتيكاكا

بحيرة تيتيكاكا هي ليست واحدة من أكبر البحيرات في أمريكا الجنوبية فقط، بل هي الأكبر على الإطلاق من حيث المساحة والحجم، إذ أنها يغطي مساحة 3232 ميل مربع وتحمل في المتوسط ​​214 مليون متر مكعب من الماء، كام تصنف هذه البحيرة على أنها “أعلى بحيرة صالحة للملاحة في العالم” على ارتفاع 12507 قدم.

وتقع بحيرة تيتيكاكا داخل حدود بلدين في قارة أمريكا الجنوبية، الجزء الغربي يكمن في منطقة بونو في دولة البيرو بينما يقع الجزء الشرقي في دائرة لا باز التي هي جزء من بوليفيا، ووتكون هذه البحيرة من حوضين موصلين بمضيق Tiquina، حيث تتغذى بحيرة تيتيكاكا من خمسة أنهار رئيسية وأكثر من 20 جدولًا إضافة الى أن لها منفذ وحيد وهو منفذ Río Desaguadero، وهناك 41 جزيرة على البحيرة معظمها مأهولة بالسكان.

Mar Chiquita

Mar Chiquita هي بحيرة ملح نهائية في وسط الأرجنتين، وهي ثاني أكبر البحيرات في أمريكا الجنوبية وتبلغ مساحتها ما بين 770 و2،320 ميل مربع، إذا زاد حجم البحيرة ثلاث مرات خلال موسم الأمطار بسبب عمقها الضحل البالغ 35 قدمًا، فهي أكبر بحيرة مالحة في الأرجنتين وأمريكا الجنوبية.

أما عن المداخل الرئيسية للبحيرة العظيمة هي نهر دولسي وهو نهر ماليني ونهر سالادييو، ويتراوح مستوى الملوحة في البحيرة من 250 جم / لتر خلال انخفاض المياه إلى 40 جم / لتر خلال الفيضانات.

بحيرة جنرال كاريرا

بحيرة جنرال كاريرا هي بحيرة مشتركة بين تشيلي والأرجنتين، ويشار إليها باسم بحيرة بوينس آيرس في الأرجنتين، وهي من أكبر البحيرات في أمريكا الجنوبية وتغطي البحيرة مساحة 710 ميلاً مربعاً ولها عمق يصل إلى 1،923 قدم، وهي ثالث أكبر مساحة في القارة وأكبرها في تشيلي، كما تقع البحيرة ضمن سلسلة جبال الأنديز، وتعد مداخل البحيرات عبارة عن جداول من ذوبان الأنهار الجليدية في حين أن نهر بيكر ونهر ديسيدو هما التدفقات الأولية للبحيرة الكبيرة.

بحيرة أرخنتينو

بحيرة أرخنتينو هي بحيرة في حديقة Los Glaciares الوطنية داخل الأرجنتين، وهي أكبر بحيرة للمياه العذبة في البلاد ورابع أكبر البحيرات في أمريكا الجنوبية، حيث تغطي البحيرة مساحة 546 ميل مربع بمتوسط ​​عمق 1،640 قدم، أما عن التدفقات الرئيسية للبحيرة فهي نهر لا ليونا والعديد من الجداول من ذوبان الأنهار الجليدية، ونهر سانتا كروز هو التدفق الأساسي.

بحيرة فييدما

بحيرة فييدما هي بحيرة تقع على الحدود بين الأرجنتين وتشيلي، وهي بحيرة طويلة تبلغ 50 ميلاً ومساحة سطح تبلغ 420 ميلاً مربعاً، ومداخل البحيرة هي البحر الجليدي الذائب في مدينة فييدما الأرجنتينية بينما نهر سانتا كروز هو التدفق الرئيسي، وهي بحيرة من أكبر بحيرات أمريكا الجنوبية.