أكبر الدول في إنتاج المطاط الطبيعي

29 يناير 2024
أكبر الدول في إنتاج المطاط الطبيعي

المطاط الطبيعي أو المطاط الهندي هو بوليمر من الإيزوبرين (وهو مركب عضوي) تم العثور أيضا على شوائب طفيفة من المركبات العضوية الأخرى، وعدد من الدول في جنوب شرق آسيا والهند هي أكبر الدول في إنتاج المطاط الطبيعي في العالم، ويتم إنتاج منتجات المطاط ذات الأهمية التجارية من خلال معالجة اللاتكس الذي يتم جمعه من شجرة المطاط، والمادة مفيدة لمرونتها العالية، لما تتمتع به من خصائص مقاومة الماء، ونسبة التمدد الكبيرة.

أكبر الدول في إنتاج المطاط الطبيعي

إليك قائمة تضم أكبر الدول في إنتاج المطاط الطبيعي في العالم:

تايلاند وتنتج حوالي 4305069 طن سنويا.

إندونيسيا وتنتج حوالي 3107544 طن سنويا.

فيتنام وتنتج حوالي 946،865 طن سنويا.

الهند وتنتج حوالي 900000 طن سنويا.

الصين والبر الرئيسى وتنتج حوالي 864806 طن سنويا.

ماليزيا وتنتج حوالي 826421 طن سنويا.

الفلبين وتنتج حوالي 444818 طن سنويا.

غواتيمالا وتنتج حوالي 356392 طن سنويا.

كوت ديفوار وتنتج حوالي 289،563 كن سنويا.

البرازيل وتنتج حوالي 185725 طن سنويا.

مصادر المطاط

المطاط الطبيعي يأتي من مصادر مختلفة، والأكثر شيوعا هو شجرة المطاط بارا (Hevea brasiliensis)، وهي موجودة بكثرة في أكبر الدول في إنتاج المطاط الطبيعي، وينمو بشكل جيد تحت زراعة وإنتاج اللاتكس لعدة سنوات، كما أن الكروم في جنس Landolphia يسفر عن المطاط في الكونغو، ولا يمكن زراعة هذه الكروم مما أدى إلى استغلال واسع النطاق للنباتات البرية في الكونغو، واللاتكس موجود أيضا في حليب الهندباء الذي يمكن استخدامه لإنتاج المطاط، كما تم استخدام العديد من الأشجار والنباتات الأخرى لإنتاج المطاط.

تاريخ استخدام المطاط

كانت الثقافات الأصلية لأمريكا الوسطى أول من استخدم المطاط، وتم استخراج اللاتكس من شجرة المطاط بارا لإنتاج المطاط لاستخدامه في صنع كرات لقلب أمريكا الوسطى، وبدأت الثقافات Aztec و Maya فيما بعد باستخدام المطاط لأغراض مختلفة مثل صناعة المنسوجات والحاويات المقاومة للماء، وفي عام 1736، قدم المستكشف الفرنسي، تشارلز ماري دي لا كوندامين، المطاط إلى أكاديمي رويال ديس للعلوم الفرنسية.

هذا أدى إلى نشر أول ورقة علمية حول المطاط، وفي عام 1770، اكتشف جوزيف بريستلي أنه يمكن استخدام المطاط لفرك علامات قلم رصاص على الورق، وتدريجيا، تم اكتشاف استخدامات أخرى من المطاط وأصبح استخدامها شائعًا في جميع أنحاء أوروبا، كما بدأت التجارة في وقت قريب بين العالم الجديد وأوروبا.

وفي عام 1876، تم تهريب 70،000 بذار من شجرة بارا إلى حدائق كيو في إنجلترا، ثم تم نقل البذور إلى بلدان جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا حيث بدأ زرع النبات، وتم اكتشاف الفلكنة في عام 1839 وهذا أدى إلى استخدام أكثر انتشارا للمطاط، وسيطرة بعض الدول وأصبحت من بين أكبر الدول إنتاجا للمطاط في العالم.

زراعة الأشجار المطاطية

تمتلك الأشجار المطاطية فترة حياة اقتصادية تبلغ حوالي 32 عامًا في المزارع، والأشجار تتطلب تربة جيدة وتجفيف جيد، والنوع اللاتيني، والأنواع الرسوبية والتربة الحمراء غير التالية هي الأفضل لنمو هذه الأشجار، كما إن هطول الأمطار بشكل متساوٍ مع ما لا يقل عن 100 يوم ممطر سنويًا ودرجة حرارة تتراوح من 20 إلى 34 درجة مئوية هي الظروف المثلى لنمو شجرة المطاط Hevea، كما أن الرطوبة التي تبلغ 80٪، و 2000 ساعة من أشعة الشمس، وغياب الرياح القوية ضرورية أيضًا لتحقيق أفضل النتائج.

إنتاج المطاط

في عام 2013، تم إنتاج ما يقرب من 28 مليون طن من المطاط في العالم وأغلبها في أكثر الدول إنتاجا للمطاط الطبيعي، الذي يمثل 44 ٪ من هذا الإنتاج، وبالتالي فإن سعر المطاط الطبيعي يتأثر سعر النفط الخام العالمي حيث أن المطاط الصناعي مشتق من النفط.

وفي عام 2013، شكلت تايلاند وإندونيسيا وماليزيا معا 72 ٪ من المطاط الطبيعي المنتج في العالم، على الرغم من أن شجرة هيفيا هي أصلية في أمريكا الجنوبية، إلا أن الزراعة محدودة بسبب انتشار الأمراض اللفحة الورقية والحيوانات المفترسة الطبيعية الأخرى.