أفضل برامج استعادة البيانات للويندوز في 2020

شريف عاطف
تكنولوجيا
أفضل برامج استعادة البيانات للويندوز في 2020

نتحدث في هذا التقرير عن أفضل برامج استعادة البيانات للويندوز في 2020 ، حيث أنني كنت أنفذ مشروع هام للغاية على حاسوبي الخاص، وبعد ذلك مجهود مضنٍ استمر لأيام رغبت في ترتيب الملفات حتى أقوم بإعداد المشروع بشكل أكثر من رائع، وخلال عملية الترتيب كنت أقوم بمسح غالبية الملفات التجريبية للمشروع التي لم أعد محتاجًا لها، وبعد ساعتين كنت أحصل فيهم على الراحة، عدت لأقوم بفتح المشروع مرة أخرى حتى أقوم بوضع لمساتي الأخيرة.

وعندما قمت بفتح الحاسوب لم أجد بعض الأجزاء من ملفات المشروع، حيث استمريت في البحث دون جدوى، وحينها أدركت أنني قمت بمسح تلك الملفات بالخطأ، وكانت تلك الواقعة أول طريق لي لمعرفة برامج استعادة البيانات  وعلمت أن البيانات التي يجرى مسحها لا تختفي من وحدة التخزين بشكل مباشر.

أفضل برامج استعادة البيانات للويندوز

برنامج EaseUS Data REcovery

يعتبر هذا الموقع من أفضل برامج استعادة البيانات للويندوز ، حيث أن شركة EaseUS تقدم واحدة من أبرز خدمات وبرامج حماية واستعادة البيانات، والتي تلائم أي شخص أو مؤسسة على مستوى العالم، خاصةً في الذي يتعلق بقوة الأداء وسهولة الاستعمال، ويتميز ذلك البرنامج بأكثر من خاصية.

حيث تشبه واجهة المستعمل تشبه برنامج Explorer الذي يخص بالويندوز، ما يجعل التعامل مع البرنامج والانتقال بين الخدمات والخصائص التي يقوم بتقديمها أمرًا سهلًا للغاية، كما أن هناك نسخة عربية من ذلك البرنامج ما يجعل أي شخص يستعمله حتى لو لم يكن على دراية باللغة الانجليزية.

كما أن مساحة البرنامج صغيرة للغاية 32 MB بالرغم من كفائته الضخمة، وهناك الموقع الذي يخص شركة EaseUS يشتمل على دليل شامل لكيفية استعمال البرنامج  كما أنه يمتلك قناة على موقع التواصل الاجتماعي يويتوب تحتوي على الكثير من الفيديوهات الرائعة، كما يمكن أن تقوم بعملية Scan لكي تقسم الجهاز بشكل محدد إلى Partitions، أو لأي وحدة تخزين مثل كروت الميموري.

عمل نسخ احتياطي

ذلك البرنامج يقوم بتوفير خدمة عمل نسخ احتياطي للبيانات، بالإضافة إلى عدد كبير من الخدمات التي لا مثيل لها التي تجعل استعادة البيانات بشكل صحيح مضمونة إلى حد كبير، وهناك أيضًا خدمة الدعم لذلك البرنامج أكثر من ممتازة، وتقوم بتوفير أكثر من طريقة للتواصل، وهناك خاصية دعم أنظمة الملفات File Systems تقريباً مثل FAT و NTFS.

يمكن هذا البرنامج المستعملين من معاينة الملفات المحذوفة قبل استردادها، كما يكون في الإمكان ترتيبها بالاسم والنوع وتاريخ المسح ما يجعل المستعمل يختار بعناية الملفات التي يريدها، وذلك يقوم بتوفير العديد من مساحات التخزين والأوقات، وهناك النسخة المجانية تمكن من استعادة 2 جيجا من البيانات والملفات المحذوفة ، وهي تكفي للاستعمال الطويل.

كما يتيح هذا الملف إمكانية استعادة العديد من الملفات إذا قمت بوضع في اعتبارك الخاصية الماضية، أما النسخة المدفوعة من ذلك البرنامج تكلفتها رخيصة وسهلة جدا، وملائمة بشكل تام للأشخاص العاديين والمحترفين، كما أن مالكي أجهزة ماك يمكنهم استعمال هذا البرنامج الرائع.

برنامج Disk Drill

يعتبر برنامج Disk Drill من أفضل برامج استعادة البيانات للويندوز ، من أبرز وأهم الاختيارات على مستوى استعادة البيانات، فهو برنامج سريع وقوي، كما أن شركة Clever Files التي تمتلك ذلك البرنامج تمتلك باعًا طويلًا في ذلك الصدد،

ومن أبرز خصائص ذلك البرنامج، أن واجهة المستعمل جيدة للغاية ويكون من خلاله التنقل أمرًا في غاية السهولة، كما أن مساحته صغيرة نسبياً 42 جيجا بايت، ويكون عمل مسح Scan للقرص الصلب بالكامل، أو تقسيم معين (Partition)، أو لأي وحدة تخزين أخرى أمورًا عادية ومتعارفا عليها على مستوى هذا البرنامج.

من خصائص Disk Drill

كما أن هذا البرنامج يعمل نسخة من أي ملف تحذفه دون أن يؤثر على مساحة وحدة التخزين ما يقوم بتسهيل عملية استرجاع الملفات في المستقبل، كما أن ذلك البرنامج يوفر خدمة دعم متميزة رائعة للغاية، ويكون في إمكان البرنامج معاينة وفحص الملفات المحذوفة قبل أن تقوم باستردادها.

كما يكون فغي الإمكان البحث فيها بالاسم والنوع وتاريخ الحذف، ما يجعل المستخدم يختار بعناية الملفات التي يريدها  ما يقوم بتوفير الكثير من الوقت و مساحة التخزين، وتمكن النسخة المجانية من استعادة 500 ميجا بايت من البيانات المفقودة، وربما يكون ذلك هو العيب الوحيد في ذلك البرنامج عند الاستعمال الشخصي، ولكن النسخة المجانية قد تكفي في حالة الاستخدام الطارئ.

 برنامج Stellar Data Recovery

يعتبر برنامج Stellar من أفضل برامج استعادة البيانات للويندوز ، من أجل استعادة البيانات هو الأهم والأبرز في تلك القائمة من حيث قوة البحث عن كل الملفات التي جرى حذفها في وحدة التخزين، كما أن الشركة تعد واحدة من أكبر شركات العالم في مجال تكنولوجيا المعلومات IT، و تتعامل مع العديد من الكيانات والمؤسسات العملاقة لتوفير الكثير من الخدمات وأهمها خدمة استعادة البيانات.

خصائص Stellar Data Recovery

ومن أبرز خصائص برنامج Stellar Data Recovery، حيث أن واجهة المستعمل جميلة للغاية، كما يقدم البرنامج خدمة دعم رائعة للغاية، ويدعم الكثير من الملفات، حتى الإيميلات التي جرى مسحها، فعندما تقوم بفتح البرنامج لأول مرة يطلب منك أن تقوم بتحديد نوعية البيانات أولاً، قبل أن تحدد المكان الذي ترغب في أن تبحث فيه في وحدات التخزين المتنوعة (hard– Flash memory).

كما أن النسخة المجانية من برنامج Stellar Data Recovery تمكن المستخدم من أن يستعيد 1 جيجا بايت من البيانات، ولكن لا يجب أن يزيد حجم أي ملف عن 25 ميجا بايت، وفي حال كان حجم الملفات أكبر يجب أن تقوم بالمشاركة في الخدمة المدفوعة، وذلك عيب كبير في البرنامج، ولكن يعيب هذا البرنامج أن نسخته المدفوعة عالية الثمن ويفضل الاستعانة بالنسخة المجانية التي تقدم مجموعة كبيرة من الخدمات.