ما هي أحكام الصلاة ومبطلاتها؟

إسلاميات
19 يناير 2019847 مشاهدة
ما هي أحكام الصلاة ومبطلاتها؟

ينبغي أن يعرف كل مسلم ما هي أحكام الصلاة والمكروه فعله في الصلاة وما الذي يبطل صلاة الفرد، فالصلاة هي التي تميز الإنسان المسلم عن غيره وبدونها لا يصح إسلامه فهي الركن الثاني من أركان الإسلام بعد شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، لذلك كان من الواجب أن يعرف المسلم كيف يصلى بشكل صحيح وكيف يتعلم الكثير عن أحكام الصلاة وآدابها وما يبطلها حتى يضمن أن يتم صلاته بالشكل المطلوب فإذا صحت صلاة الفرد صحت حياته كلها وصلح دينه ونال رضا الله، وسوف نتحدث في هذه المقالة عن ما هي أحكام الصلاة وشروطها ومبطلاتها.

ما هي أحكام الصلاة

حكم التلفظ بالنية

لا يجب أن يتلفظ المسلم بالنية في صلاته فالنية تكون محلها القلب ولا ينبغي أن يقولها بلسانه، فالوضوء في حد ذاته يُعد نية للصلاة.

حكم الصلاة قبل الوقت

إذا اختلط عليك الأمر وكنت قد أديت صلاتك قبل وقتها ماذا تفعل؟، أجمع العلماء على أن الصلاة التي قضيتها تُعد من النوافل وعليك أن تصلي الفرض مرة أخرى بعد حلول وقتها.

حكم طهارة المكان والملابس

على الشخص أن يصلي في مكان طاهر وجاف، فإذا شك في طهارة المكان فليغيره ومن الأفضل أن يصطحب معه سجادة للصلاة حتى يصلي عليها في أي مكان، كذلك الثياب لا بد أن تكون طاهرة نظيفة تخلو من النجاسة كبقايا البول وغيرها وعند الشك بها يتم تبادلها على الفور بملابس نظيفة.

في حالة الأم التي تتعرض لما يُحدثه الأطفال بعد الوضوء فمن الأفضل أن تغير ملابسها وإذا لم تكن تمتلك ثياب أخرى للصلاة فإنها تزيل النجاسة منها باستخدام الماء.

حكم ملابس المرأة في الصلاة

ترتدي المرأة في صلاتها اللباس الشرعي لا يُسمح بكشف أي شيء منها سوى الوجه والكفين فقط ويجب أن يكون رداء طويلاً ساترا لكل الجسد لا يشفّ ولا يصف، أما مسألة تغطية القدمين في الصلاة فهي مختلف فيها ولكن الأولى أن تغطى المرأة قدميها في الصلاة.

حكم وضع مساحيق التجميل

ينبغي أن تزيل المرأة مساحيق التجميل قبل الوضوء حتى تضمن وصول الماء بشكل سليم إلى الوجه ثم الوضوء بشكل صحيح ويمكن بعد ذلك وضع مساحيق التجميل على الوجه عقب الوضوء أو عقب الصلاة ونفس الحال في وضع كريمات البشرة ومرطب الشفاه.

أما في حالة طلاء الأظافر فلا بد من إزالته قبل الوضوء وإلا يعتبر الوضوء باطلاً وبالتالي الصلاة، أما صبغات الأظافر والتي لا تمنع وصول الماء كالحناء وغيرها فلا ضرر من الوضوع عليها.

حكم النوم عن الصلاة أو نسيانها

إذا نام المسلم عن الصلاة المكتوبة فإنه يصليها حين يستيقظ من النوم وإن فات وقتها، كذلك من ينسى صلاة عليه أن يصليها إذا تذكرها في أي وقت أيضاً.

حكم قِبلة الصلاة

إذا كان الشخص في مكان لم يستطيع فيه تحديد قبلة الصلاة فعليه أن يسأل الموجودين في المنطقة فإذا لم يجد فليحدد مكان شروق الشمس فإذا لم يستطيع فليصل في المكان الذي يستريح له قلبه وإذا عرف المكان الصحيح بعد ذلك باتجاه القبلة فلا حاجة لإعادة الصلاة التي صلاها في الإتجاه الخاطئ.

مبطلات الصلاة

تبطل الصلاة بالأكل العمد أثناء الصلاة والضحك والكلام مع الآخرين والتفت له والحركة الكثيرة والإنشغال عن الصلاة بالهاتف المحمول أو التلفزيون أو الإستماع المعتمد لحديث الغير أثناء الصلاة، كذلك إذا ترك المسلم ركناً من الأركان الوجبة أثناء الصلاة كالفاتحة.