جدول ترتيب الدورى التركى موسم 2018/2019

جدول ترتيب الدورى التركى موسم 2018/2019

ترتيب الدورى التركى

Turkish League Table جدول ترتيب الدورى التركى الممتاز لكرة القدم لموسم عام 2018/2019، ويعتبر دوري السوبر التركي “سوبر ليج”، هو دوري للأندية المحترفة بتركيا، ورغم كونه خارج الدوريات الكبرى فى أوروبا، لكنه يتمتع بمتابعة جماهيرية كبيرة، نظرًا للأجواء الساخنة فى ملاعب البطولة طوال الموسم.

ويحتل الدوري التركي حاليًا المركز العاشر في تصنيف الإتحاد الأوروبي، لبطولات الدوري، نظرًا لأداء الفرق التركية في المسابقات الأوروبية على مدى السنوات الخمس الماضية.

وتعود كرة القدم فى تركيا إلى أواخر القرن التاسع عشر، عندما أحضرها الإنجليز معهم حين كانوا يعيشون في سالونيكا (التي كانت جزءًا من الإمبراطورية التركية).

وكانت أول مسابقة في الدوري هي دوري اسطنبول لكرة القدم، الذي جرى في موسم 1904-1905، ومرت البطولة بعدة تغيرات حتى إنشاء “سوبر ليج” في عام 1959.

جدول ترتيب الدورى التركى لكرة القدم 2018/2019

وتأسس الدوري التركي عام 1959م، ويُقام تحت إشراف الاتحاد التركي لكرة القدم، وشارك وقتها 16 نادياً، وتم إنشاء دوري الدرجة الثانية في موسم 1963-1964.

وشارك في بطولة الدوري التركي 68 نادياً، وفاز باللقب 5 أندية فقط وهم: جالاطا سراي، وفنربخشة، وبشكتاش وطرابزون سبور وبورصا سبور منذ بدايته وحتى الآن.

ويُعد جالاطا سراي هو الفريق الأكثر تتويجًا بالبطولة على مدار التاريخ، برصيد 21 لقباً، ويأتي بعده فنربخشة بفارق لقبين، وبشكتاش برصيد 15 لقباً، ثم طرابزون سبور بـ6 ألقاب، وبورصا سبور بلقب وحيد حصده عام 2010م.

وفي نظام بطولة الدوري التركي، يسمح للأندية الفائزة بخمس ألقاب دوري أو أكثر بوضع نجمة ذهبية فوق شعار النادي على القميص، حيث تدل النجمة الواحدة على تتويج الفريق بخمس ألقاب.

ويتنافس في الدوري التركي 18 فريقاً، في الفترة بين أغسطس حتى مايو، ويلعب كل فريق 36 مباراة بنظام الذهاب والإياب، ويتوج باللقب الفريق الأكثر حصدًا للنقاط.

وتعتبر مواجهة فنربخشة وجالاطا سراي هي من أكثر المباريات مشاهدة في بطولة الدوري التركي منذ بدايته، وأيضًا واحدة من أفضل وأقوى وأعنف الديربيات في العالم، بحسب ما أفادت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، التي أكدت أنها في المرتبة الثانية ضمن أعظم 10 مباريات لكرة القدم في كل العصور، منذ بداية كرة القدم.