الهجرة إلى أيسلندا Immigration to Iceland

2019-07-01T01:10:38+02:00
2019-11-07T09:08:57+02:00
السياحة والسفر
1 يوليو 2019901 مشاهدة
الهجرة إلى أيسلندا Immigration to Iceland

نتحدث في هذا التقرير عن الهجرة إلى أيسلندا حيث أن أيسلندا بلد امن ومسالم إلي أبعد حد، يكفيك أن تعرف أنه لا يوجد لأيسلندا جيش يحميها، البنوك بدون رجال أمن، حتى الثورة التي شهدتها البلاد بين عامي 2009 و2011، كانت سلمية لدرجة أن احتجاجات الشعب كانت عبارة عن قرع أواني المطبخ.

ونجحت ثورة شعب أيسلندا في تحقيق الأهداف التي اندلعت من أجلها، وأن تسقط مسئولين كبار، وقد يكون ذلك من أهم الأسباب التي تدفعك إلى الهجرة إلى أيسلندا.

وتحتل أيسلندا المرتبة الأولي في مؤشر الحرية علي مستوي العالم، الدخول بها مرتفعة جدا، التعليم فيها مجاني، الصحة مجانية، والكثير من المساعدات الاجتماعية.

اتقدر أعداد الطيور في دولة أيسلندا بالملايين، وهي أضعاف عدد السكان فيها، حيث يبلغ عددهم أكثر من ثلاثمائة وخمسين ألف نسمة، وهي من أهم الأسباب التي تدفع سكان العالم إلى زيارة هذا البلد الجميل.

الهجرة إلى أيسلندا

ربما لم تكن مطروحة  قبل ذلك، لكن الآن وبعد بطولة انطلاق بطولة كأس الأمم الأوروبية في دولة فرنسا، تعرف الكثيرون على دولة أيسلندا المنتخب ومنه أراد الكثيرون التعرف على ايسلندا البلد.

خاصة بعد انتشار شائعة عبر منصات التواصل الإجتماعي، مفادها أن الحكومة الأيسلندية تعرض حوالي 5 آلاف دولار على كل شخص يتزوج مواطنة ايسلندية.

ثم العمل في هذا البلد والحصول على جنسيته كذلك، ونؤكد من خلال موقع يا مسافر أن هذا الخبر كاذب ولا أساس له من الصحة تماما.

عكس بقية دول قارة أوروبا، وأستراليا، وكندا، والولايات المتحدة وغيرهم من دول المهجر، لا تعتمد هذه الدولة على برنامج رسمي للهجرة، ومن ثم فإننا سنركز هنا في هذا التقرير على طرق الهجرة إلى أيسلندا بشكل قانوني، مع شرح كل طريقة على حده.

الهجرة إلى أيسلندا بفيزا سياحية

أول الطرق القانونية للهجرة إلى أيسلندا هي أن تحصل على تأشيرة سياحية لأيسلندا، ثم تقدم طلب الهجرة أو اللجوء إلى أيسلندا للسلطات المعنية، بشرط أن يكون معك ما يثبت موقفك وأن هناك حاجة الملحة للجوء.

وننصحك إذا كنت تنوي الهجرة إلى أيسلندا بهذه الطريقة، بالحصول على تأشيرة شنجن من السفارة الأيسلندية في بلدك الأم،  وليس من سفارة أي دولة أوروبية أخرى، حتى لا تُعاقب وتعرض نفسك إلى الترحيل بموجب اتفاقية دبلن الأوروبية للجوء.

تلك الاتفاقية تنص على أنه لو  كان طالب اللجوء، حاصلًا على تأشيرة دولة أوروبية أخرى، يتعرض للترحيل فورًا إلى هذه الدولة الأوروبية التي أتى منها.

ولكي تحصل على تأشيرة دولة أيسلندا السياحية، هناك الكثير الأوراق التي ينبغي أن تحضرها حتى تضمن الحصول عليها دون أي مشاكل:-

  • يجب أن تقوم بإحضار جواز سفر ساري المفعول، واحضر أيضًا صورة ضوئية منه.
  • قم بإحضار جوازات السفر السابقة  أو صورة ضوئية منه، مع عدد 2 صورة شخصية حديثة.
  • قم بإحضار وثيقة تأمين صحي، بشرط ألا تقل مدة سريانها عن فترة الاقامة المحددة، وألا يقل الحد الأدنى للتغطية عن ثلاثين ألف يورو للفرد وأن تكون سارية في كل دول الشنجن.
  • عبء نموذج طلب تأشيرة أيسلندا ووقع عليه من صاحب الطلب، ثم احضر مستندَا يوضح الغرض من تلك الزيارة وخط سير الرحلة.
  • يجب أن تقوم بحجز فندق، أو ان تبرز إثبات محل إقامة أخر، على أن يكون العنوان مذكورا بالتفصيل الدقيق.
  • يجب أن تحجز الطيران ذهابا وإيابا، مع كشف حساب بنكي باللغة الانجليزية عن آخر نصف سنة.
  • احضر أي أوراق تثبت امتلاكك أصول مادية مثل العقارات أو دفاتر التوفير والشيكات والحسابات بالبنوك.
  • احضر شهادة من جهة العمل إذا كنت موظفًا، وأصل السجل التجاري والبطاقة الضريبية و السجل التجاري لأصحاب المهن الحرة.
  • يجب أن يحضر الطلاب شهادة تفيد القيد في الجامعة أو المدرسة.

الهجرة إلى أيسلندا عن طريق الزواج

  • الزواج من مواطن أيسلندي، يعطي الطرف الآخر، الحق في أن يقيم ويعمل في دولة أيسلندا لمدة 36 شهرًا، وبعد ذلك يحق له التقدم علي طلب إقامة دائمة في أيسلندا.
  • وفي هذه النقطة تحديدا اسمح لي أن أنبهك عزيزي القارئ من العديد من المواقع والصفحات التي تستغل رغبة الشباب العربي في الهجرة الى ايسلندا ، وتقديم خدمة التزويج من فتيات ايسلنديات مقابل مبالغ من المال، وتلك المواقع تعتمد على النصب في عملها، وذلك النوع من الزواج ليس مطلوبًا لإتمام الهجرة إلى أيسلندا.
  • فشرط الزواج أن تحصل على إقامة دائمة في حكومة أيسلندا، هو أن يكون الزواج عن نية تامة في تكوين أسرة، لا بهدف المصلحة، وإذا حدث طلاق بعد ذلك وأكتشف الأمر ستتعرض للترحيل مباشرة.
  • بعدما تتم مراسم الزواج يمكن أن تتقدم إلى الجهات المختصة، لكي تحصل  علي الإقامة المؤقتة لمدة 3 سنوات، بعدها تستطيع التقدم للحصول على الإقامة الدائمة والجنسية الأيسلندية بعدما تستوفي كل الشروط.

الهجرة إلى أيسلندا عن طريق الدراسة

  • تعد الدراسة من أبرز الطرق القانونية للهجرة إلى أيسلندا ، لكن أهم الذي يعيب تلك الوسيلة، أنها ترتبط بشريحة عمرية محددة، وهي الطلاب، الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، وحتى الذين يدرسون من أجل الحصول على درجة الدكتوراة.
  • ومن أبرز الأشياء التي تتميز بها الدراسة في دولة أيسلندا، السماح للطلاب بالعمل لمدة ساعات معينة لتوفير مصدر دخل يعيشون منه.
  • ويوجد في دولة أيسلندا سبع جامعات مرموقة، أفضلها على الإطلاق جامعة أيسلندا، والتي تحتوي على الكثير من التخصصات، لكن التقدم في أي من هذه الجامعات يشترط إتقان اللغة الإنجليزية، كما أن هناك شروطا أخرى يجب على الجميع ان يلتزموا بها من أجل الدراسة في أيسلندا ، وهي كما يلي:
  • أن يحصل المتقدم علي موافقة من إحدى الجامعات في دولة أيسلندا لكي يتمم دراسته الجاميعة هناك.
  • أن يقدم الطالب كل الأوراق والشهادات التي حصل عليها، مترجمة إلى اللغة الإنجليزية، من مكتب ترجمة معتمد وموثق من وزارة الخارجية الأيسلندية.
  • أن يتقدم الطالب بنسخة من جواز السفر، ومستندات تثبت القدرة المالية على تحمل مصاريف الإقامة والدراسة في أيسلندا.

الهجرة إلى أيسلندا عن طريق العمل

  • الهجرة إلى أيسلندا عن طريق العمل، أو الحصول على فرصة عمل في أيسلندا ليس بالأمر السهل، خاصة للمقيمين خارج أيسلندا، حيث يمنح القانون في أيسلندا الأولوية للمقيمين الشرعيين والمواطنين، في دولة أيسلندا في التقدم لأي من فرص العمل المعروضة.
  • ويجب أن تحصل على عقد العمل من صاحب العمل شخصيًا، لكي تحصل على فرصة عمل في أيسلندا بشكل قانوني،ومن ثم تستطيع أن تقدمه إلى السفارة، لكي تحصلعلى تأشيرة السفر إلى أيسلندا.
  • بعدها تستطيع باقي الإجراءات، التي لا تختلف عن تلك التي المذكورة سابقًا في تأشيرة السفر السياحية، وبعدما تحصل  على التأشيرة، ستحصل على إقامة في دولة أيسلندا مرتبطة بعقد عملك.
  • أولا الطريقة المضمونة التي يمكنك من خلالها أن تحصل على فيزا ايسلندا بسهولة، هي أن تحصل على عقد عمل من صاحب العمل، لكي يقوم بالتوجه به مع شهاداته ومختلف الأوراق والوثائق ، إلى سفارة دولة أيسلندا، في بلده أو بلد مجاور إن لم تتوفر.
  • الطريقة الثانية، وهي تناسب سكان منطقة شمال إفريقيا، وهي أن يحصل المواطن على فيزا شنغن، والتي من خلالها أن يدخل الى ايسلندا، لكن يجب عليك التأكد أنها ليست البلد المناسب للهروب.
  • فمواطنو دولة أيسلندا لا يحبون الغرباء بشكل كبير، ومن ثم فإن عليك أن تكون ملتزما بالأعراف والعادات والتقاليد والقوانين، والأفضل أن تجد عملا بشكل قانوني، ولا تفكر في أمور أخرى من شأنها أن تجعلك مطرودا خارج البلاد.