ما هي عاصمة إثيوبيا ؟

29 يناير 2024
ما هي عاصمة إثيوبيا ؟

إثيوبيا هي دولة تقع في القرن الأفريقي، وتبلغ مساحة الدولة 1100000 كيلو متر مربع ويبلغ عدد سكانها أكثر من 102 مليون نسمة، مما يجعلها ثاني أكبر دولة في القارة من حيث عدد السكان، ويحدها إريتريا من الشمال والشمال الشرقي، في حين تحد كينيا من إثيوبيا من الجنوب، ويحد السودان وجنوب السودان البلاد من الغرب، وتقع الصومال وجيبوتي من الشرق، أما عاصمة إثيوبيا فهي محور هذا الموضوع.

ما نوع الحكومة التي تملكها إثيوبيا؟

تخضع إثيوبيا لجمهورية برلمانية، يعمل فيها رئيس الوزراء كرئيس للحكومة، وتناط السلطة التشريعية في البلاد ببرلمان من مجلسين وهما موجودان في عاصمة إثيوبيا، ويتألف من مجلس النواب (547 عضواً) ومجلس الاتحاد (110 أعضاء)، ويعمل القضاء بشكل مستقل عن الفروع التنفيذية والتشريعية للحكومة.

ما هي عاصمة إثيوبيا ؟

أديس أبابا هي عاصمة إثيوبيا، وتبلغ مساحة المدينة 527 كيلو مترًا مربعًا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 384.569 نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية 5،165.1 نسمة لكل كيلو متر مربع، وهي أكبر مدينة في إثيوبيا وتاسع أكبر مدينة في أفريقيا من حيث عدد السكان، ويقع فندق Addis Ababa عند سفح جبل Entoto، في منطقة ريفية للأراضي العشبية التي تشكل جزءًا من مستجمعات المياه في نهر Awash وتقع المدينة على ارتفاع يتراوح من 7،631 قدم إلى 9،800 قدم.

أديس أبابا هي مدينة مستأجرة، بالإضافة إلى كونها عاصمة إثيوبيا، تعمل المدينة أيضًا كمقر للاتحاد الأفريقي، ويوجد لدى العديد من المنظمات الدولية والقارية مقرات أو مكاتب في أديس أبابا.

تاريخ أديس أبابا

تم إنشاء مستوطنة في موقع أديس أبابا لأول مرة في عام 1886 من قبل الإمبراطور منليك الثاني، الذي حكم شوا، وهي منطقة تاريخية في إثيوبيا، وتم اختيار الموقع من قبل زوجته، الإمبراطورة تايتو بيتول، التي أمرت ببناء منزل في الموقع حيث كانت هي وأفراد الأسرة المالكة الآخرين يمكنهم أخذ حمامات معدنية في الينابيع الساخنة في المنطقة، وقريبا، تم بناء منازل النبلاء وموظفيهم في المنطقة، ومستوحى من توسيع المستوطنة، كلف الإمبراطور مبنى القصر الإمبراطوري ليكون مقر إقامة الأسرة الحاكمة، وعندما أصبح مينليك الثاني إمبراطور إثيوبيا، سميت المدينة أديس أبابا، ولقد نمت بسرعة وظهرت كواحدة من المدن المهمة في إفريقيا.

ولفترة قصيرة من الزمن، أثناء احتلال إيطاليا لإثيوبيا بين عامي 1936 و1941، كانت أديس أبابا عاصمة لدوق أوستا، وسميت المدينة العاصمة عندما استعادت إثيوبيا استقلالها ومنذ ذلك الوقت فهي عاصمة إثيوبيا.

دور أديس أبابا كعاصمة لإثيوبيا

بصفتها مقرًا للحكومة الوطنية الإثيوبية، تعد أديس أبابا مقرًا للمؤسسات الحكومية الرئيسية والإدارات والمكاتب، وتشمل هذه القصر الإمبراطوري في عاصمة إثيوبيا، الذي يُعد بمثابة مقر ومكتب رئيس الوزراء، ومبنى البرلمان الإثيوبي، وتتعدى أهمية أديس أبابا دورها كعاصمة لإثيوبيا، كما يشار إليها أيضًا باسم “العاصمة السياسية لإفريقيا”.