5 خطوات بسيطة من أجل الإستعداد لرمضان

  • 1 أبريل 2019 - 1:05 ص
  • Rasha Elkassem
  • إسلاميات
  • سيءضعيفجيدجيد جداًممتاز! (1) (5.00/5)
    Loading...
5 خطوات بسيطة من أجل الإستعداد لرمضان

الإستعداد لرمضان هل تساءلت يوما عن صعوبة التركيز في صلاتك؟ أو لماذا إيمانك على مدار السنة ليس على مستوى مرتفع كما هو الحال في رمضان أو من خلال الحج؟، ربما يكون ذلك لأننا عادةً نتأثر بالبيئة المحيطة، وليس بمشاعرنا الحقيقية.

يعيش الكثيرون منا عادةً ويعتمدون عقيدتنا على حدث كبير مقبل، أي سأبدأ في قراءة صفحة من القرآن في اليوم بمجرد أن يبدأ رمضان، سأبدأ صلاة القيام كل ليلة عندما أعود من الحج، أو ، سأتوقف عن التدخين عندما يولد طفلي، وبسبب طريقة التفكير هذه، عادة ما ينتهي بنا المطاف بمضادات الذهان، لا ينتهي الأمر بالإقلاع عن التدخين، ولا ينتهي بنا صلاة القيام ونبدأ في قراءة القرآن ثم نعود إلى طبيعتنا القديمة المعتادة بعد بضعة أيام أو أسابيع.

نحن عادة لا نستعد لشهر رمضان أو الحج أو لدينا خطة لإيماننا بالبقاء في الزيادة، نحن فقط نذهب مع الحالة الإيمانية السائدة، ونتوقع حدوث كل ذلك.

5 خطوات بسيطة من أجل الإستعداد لرمضان

حسنًا ليس ذلك، ألا تحب أن تدخل شهر رمضان على ارتفاع حقيقي من الإيمان، وأن تكون آثار هذا الشهر الجميل لها تأثير دائم على حياتك بعد ذلك؟ كيف يمكن القيام بذلك؟ فيما يلي الخطوات الثمانية للإستعداد لرمضان.

الخطوة الأولى إنشاء العد التنازلي لرمضان

العد التنازلي لشهر رمضان، سواء تم ذلك عقليا أو عن طريق الحفاظ على علامات  في جميع أنحاء المنزل أو المكتب، سيساعد ذلك بالتأكيد على التجهيز العقلي والنفسي على الأقل لإستقبال شهر رمضان، فعندما تقوم بالعد التنازلي، ستشعُر أن حدث جلل قادم، وستقوم بالتحضير له.

الخطوة الثانية  معرفة فضل رمضان

سيساعدك هذا على ضمان قيامك بالأشياء بشكل صحيح ومناسب لشهر رمضان، وسيخلق ضجة حيث توجد العديد من الجوانب والأحداث التحفيزية في الشهر التي تتطلع إليها، فكلما زادت معرفتك بشهر رمضان، زادت الأعمال فيه، ومن ثم زيادة الثواب.

الخطوة الثالثة وضع خطة رمضان

سواء كان ذلك قراءة القرآن كله ، وضمان صلاة التراويح كل ليلة أو دعوة العائلات لتناول الإفطار،ضع قائمة بالأشياء التي ترغب في تحقيقها في الشهر، ثم كيف تخطط لتحقيق هذه الأهداف، من المهم أن تكون الأهداف واقعية وأنه من الأفضل ألا تحتاج حياتك إلى اتخاذ طريق مختلف تمامًا في هذا الشهر (أي أن تقضي شهرًا من العمل أو تغير ساعات العمل وما إلى ذلك) حتى تتمكن من الاستمرار في القيام بهذه الأعمال بعد رمضان، إن معرفة ما تريد تحقيقه في الشهر سيساعدك على الاستمرار في التركيز، تأكد من أن تخطط ليومك كل ليلة قبل أن تنام عندما يبدأ رمضان (وحاول أن تستمر حتى بعد رمضان).

الخطوة الرابعة تعرف على جدول أعمالك

آخر شيء تريد القيام به هو قضاء رمضان في مراكز التسوق، اشتر أي هدايا العيد واستعد لأي حفل زفاف قبل أن يبدأ الشهر، فيجب الإنتباه للأعمال والأحداث التي ستكون في رمضان، على سبيل إذا كان يوجد إمتحانات، أو أي حدث يؤثر على وقت عبادتك، فخطط له من الأن.

الخطوة  الخامسة التجهيز النفسي

نعلم جميعًا أن رمضان يدور حول الصيام والصلاة وقراءة القرآن والصدقات، تبدأ هذه العبادات في وقت مبكر، لا تتوقع أن تنقر عليها بمجرد بدء أول يوم من رمضان. ابدأ في أداء صلاة إضافية من الآن، وابدأ في مراجعة وقراءة القرآن بانتظام الآن، وإعتاد على أن تكون كريما واتبع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم (صلى الله عليه وسلم) والصوم أثناء شعبان، وغيرها من النوافل المحببة.