5 أدوات تساعدك على تتبع فيروس كورونا

شريف عاطف
تكنولوجيا
10 مارس 2020636 مشاهدة
5 أدوات تساعدك على تتبع فيروس كورونا

نتحدث في هذا التقرير عن 5 أدوات تساعدك على تتبع فيروس كورونا ، إذ أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أعلن في منتدى البحث والابتكار، بشأن فيروس كورونا المستجد في العاصمة السويسرية جنيف، أن الفيروس يقوم بتمثيل تهديد كبير لكل دول العالم.

5 أدوات تساعدك على تتبع فيروس كورونا

إذ أن عدد حالات الإصابة المؤكدة وصل إلى 42708 حالة في دولة الصين، كما تعدى عدد الوفيات عتبة الـ1000 ليبلغ نحو 1115 شخصاً في دولة الصين، أما خارج دولة الصين؛ فقد جرى تسجيل 393 حالة في 24 بلدًا، وحالة وفاة واحدة في دولة تايلاند.

أدى انتشار كورونا بذلك الشكل المرعب إلى اختراع الخبراء الكثير من الأدوات المفيدة من أجل تتبع انتشار العدوى، وتستعمل منها بيانات منظمة الصحة العالمية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

من أجل تتبع انتشار الفيروس، بينما تقوم باستهداف الكثير من الأدوات الصين فقط حيث تقوم بالتركيز على السيطرة على العدوى ومساعدة الأشخاص على القيام بتتبع من قد يكونون على اتصال بهم.

حيث أن فيروس كورونا المستجد للمرة الأولى في مدينة ووهان بالصين في شهر ديسمبر المنصرم، وهو الآن يوجد في نحو 24 دولة على أقل تقدير.

خريطة Johns Hopkins CSSE

جرى تصميم ذلك الموقع عن طريق باحثين في جامعة Johns Hopkins بدولة الولايات المتحدة الأمريكية، ويقوم بسحب البيانات من موقع منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى موقع مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

بالإضافة إلى الكثير من المصادر مع خرائط نظم المعلومات الجغرافية من أجل رسم خريطة من أجل انتشار الفيروس بشكل محدث بشكل لحظي من أجل مكافحة ظهور المعلومات الخاطئة، وعندما تظهر التقارير؛ يمكن تتتبع الخريطة إجمالي حالات الإصابة المؤكدة وعدد الوفيات.

بالإضافة إلى عدد حالات الشفاء، تقوم بتمثيل كل نقطة باللون الأحمر مكانًا من أجل ظهور الفيروس، وعندما تنقر عليها ستظهر لك البيانات التي تشتمل على، اسم المدينة والكثير من حالات الإصابة المؤكدة، وعدد الوفيات، وعدد حالات الشفاء.

 خريطة Healthmap.org

خريطة Healthmap تقوم بتعقب انتشار فيروس كورونا، ولكنها تقوم بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي من أجل فحص المنشورات على المواقع الإخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي لتدشين Heat map للفيروس، ويكون في الإمكان أن تكون مفيدة لمسؤولي الصحة.

موقع coronavirus.app

طور اثنان من المغتربين الفرنسيين اللذان يقيمات في دولة تايوان موقعcoronavirus.app؛ وهو عبارة عن موقع تفاعلي سهل الاستعمال، ويقوم بتقديم لك تحديثات لحظية من أجل تحليل تطورات انتشار الفيروس، حيث أن الموقع يتيح مسألة البيانات من موقع منظمة الصحة العالمية.

بالإضافة وموقع مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية مثل (CDC)، والكثير من المصادر الأخرى، من أجل تقديم تحديثات لحظية على مستوى حالات الإصابة، والوفيات، والتعافي وفق وتبعًا المنطقة.

خريطة محرك البحث Baidu

قام محرك البحث الصيني Baidu  بتطوير خريطة وبائية إلى جوار خريطته العادية، حيث تقوم بإظهار مواقع الحالات المصابة المؤكدة بفيروس كورونا بشكل لحظي، بالإضافة إلى الحالات المشتبه فيها، وفي محاولة من أجل تجنب الأحياء السكنية التي يقوم فيروس كورونا بالانتشار فيها.

أداة للتحقق من رحلات الطيران والقطارات

360 - موقع المصطبة

طورت شركة الأمن الإلكتروني الصينية 360Total Security ،  أداة تتوفر في دولة الصين تسمح للأشخاص بان يدخلوا أرقام رحلات الطيران أو رحلات القطار من أجل معرفة كونهم قد قاموا بالسفر مع أي شخص تعرض للإصابة بهذا الفيروس القاتل.

كلمات دليلية