4 مهارات يحتاجها الشريكان قبل الزواج

26 مارس 2019904 مشاهدة
4 مهارات يحتاجها الشريكان قبل الزواج

هناك 4 مهارات يحتاجها الشريكان قبل الزواج ينبغي على كل طرف منهما أن يدرك هذه المهارات جيدا وأن يجتهد من أجل امتلاكها، لأن امتلاك هذه المهارات يسهل عملية التفاهم بين الطرفين ويعمل على حل النزاعات بينهما بسرعة شديدة.

تعتبر المهارات الخاصة بالزواج من أهم الأشياء التي ينبغي على الطرفين تعلمها لأنها تتعلق بطريقة المعيشة وأسلوب الحياة، فمثلا إذا أراد شخص أن يحصل على رخصة قيادة ماذا يفعل؟ عليه أولا أن يتعلم فنون القيادة، وأن يتعرف على القواعد والقوانين الخاصة بالسير، فإذا قام الشخص بالقيادة بدون تعلم هذه الأشياء فسوف يواجه خطرا كبيرا على حياة وعلى حياة الآخرين، وهذا الأمر كله ينطبق على الشخص الذي يريد الخروج من العزوبية والدخول في مرحلة الزواج وتكوين الأسرة.

ومن هنا كان واجبا على الشريكين أن يمتلكا هذه المهارات قبل الإقبال على هذه الخطوة التي ستحدد مستقبلها معا، ولكي يتجنبا سويا الاقتراب من مرحلة الفشل في العلاقة الزوجية، ويذكر أنه انتشر في يومنا هذا العديد من المواقع التي تعطي الكثير من الدورات المختلفة في هذا المجال ويكون الهدف منها تنمية هذه المهارات لدى كل من الزوجين،وشرح كيفية التواصل بين الأزواج، وتعليمهم فنون التعامل بين الزوج وزوجته، كما أنهم يقدمون طرق تساعد في التوصل لحلول للمشاكل الزوجية، وأمور أخرى كثيرة يحتاجها الزوجين.

مهارات التواصل بين الزوجين قبل الزواج

وتعتبر من أهم المهارات التي يجب على الزوجين أن يحرصا على امتلاكها قبل الزوج ما يأتي:

تنظيم العواطف الذاتية

يعتبر الاحترام والتفاهم من أهم الأسس التي يجب أن تقوم عليهما العلاقة الزوجية التي تجمع بين الرجل والمرأة، وينبغي على كل منهما أن يتعلم قبل البدء في مرحلة الزواج كيفية ضبط النفس والتحكم في الغضب، من الأمور العادية في الحياة الزوجية أن تواجه الزوجين بعض الخلافات فيما بينهم، مما يستدعي بالضرورة السيطرة على النفس وتجنب العصبية والنرفزة التي قد تصيب أحدهم، حتى لا تتسبب هذه الأمور في فشل العلاقة بينهما.

الاتصال

يلعب الاتصال دورا كبيرا في إنجاح الحياة الزوجية، فاللباقة في الحوار وإنصات كل منهما إلى كلام الآخر واحترام آرائه ومواقفه من أبرز الأمور التي تساهم في خلق حالة من التفاهم بين الزوجين، كما يعتبر عدم الإنصات إلى رأي الآخر وعدم احترام مواقفه من الأمور التي تتسبب في تفاقم الخلافات بين الزوجين.

حل النزاعات

من الأمور العادية في الحياة الزوجية الخلافات بين الزوج والزوجة، سواء كان هذا الخلاف بسبب الزوج، أو بسبب الزوجة، ويعتبر من أهم علامات النجاح في العلاقة الزوجية أن يكون الزوجان قادرين على إنهاء النزاعات بينهما بالتراضي، ومن الأمثلة على تلك الخلافات: النزاع بين الزوج والزوجة على مكان السكن، أو طبيعة العلاقة الجنسية بينهما.

الايجابية

ينبغي على الزوجين أن يكونا قادرين على إضفاء روح الدعابة والضحك والمرح على العلاقة بينهما، والتمتع بالإيجابية من الجانبين ضروري جدا لضمان استقرار العلاقة ونجاحها.