3 أدوات مجانية لضغط الصور

شريف عاطف
تكنولوجيا
3 أدوات مجانية لضغط الصور

نتحدث في هذا التقرير عن 3 أدوات مجانية لضغط الصور ، إذ أننا في أحيان كثيرة، نلتقط صور عالية الجودة من خلال استعمال الكاميرات الرقمية أوالهواتف الذكية، ولكن أحجام تلك الصور في الغالب ما تكون كبيرة للغاية، وهو ما يؤدي إلى صعوبة على مستوى عملية نقل تلك الصور على الإنترنت، أو القيام برفعها إلى المواقع الإلكترونية المتنوعة مثل مواقع الأخبار أو مواقع التجارة الإلكترونية.

كما أن وجود صور ذات أحجامها كبيرة يؤدي إلى تقليل سرعة تنزيل صفحات الموقع، ما يؤدي على الغالب إلى نفور الزوار منه ومن ثم خسارة العديد من العملاء المحتملين في حالة كان الموقع متخصصا في التجارة الإلكترونية ويشتمل على العديد من صور المنتجات.

ونقول إن زيادة حجم الصور التي توجد بالمواقع الإلكترونية، يتسبب في تأخر ترتيب ظهور الموقع في نتائج محركات البحث، لأن سرعة تنزيل الموقع تعد من العوامل الهامة في تحسين الظهور في محركات البحث SEO.

وعندما يقوم مديرو المواقع وصانعو المحتوى بالبحث عن أدوات من أجل تقليل حجم الصور، لكنهم يكونون متخوفين من الإضرار بجودة الصور بعدما يجرى ضغطها بتلك الأدوات، ولذلك سنقوم باستعراض 3 أدوات متخصصة في ضغط الصور بالإضافة إلى الحفاظ على جودتها.

موقع imagecomprossor

يسمح موقع imagecomprossor.com لمستعمليه، بأن يقوموا بضغط صورة مفردة أو عدد كبير من الصور في ذات الوقت مع الحفاظ على جودتها، وذلك كما يأتي، فيجب عليك أن تزور الموقع ثم انقر على مفتاح Upload Files، ثم يجب أن تختار الصور التي ترغب في أن تضغطها من جهاز الكمبيوتر (بحد لا يزيد 20 صورة للمرة الواحدة).

بعدها سيبدأ البرنامج في أن يضغط الصور وبعدما ينتهِ سيعرض لمستخدميه النسبة المئوية لضغط كل صورة على حدة، ثم انقر على مفتاح تنزيل Download الذي يوجد تحت كل صورة من أجل تنزيلها إلى جهازك، أو انقر على مفتاح Download All الذي يوجد تحت الصور من أجل تنزيل كل الصور التي جرى ضغطها في نفس الملف الواحد.

ونقول، إن نسبة ضغط الصور عن طريق ذلك الموقع تبلغ في المتوسط نحو 70% أي أنه إذا كنت تمتلك صورة حجمها 1000 كيلوبايت فإنك لن تتمكن من تقليل حجمها ليصير حجمها 300 كيلوبايت بالإضافة إلى الحفاظ على جودتها، كما يوجد بالموقع أداة تحكم في جودة الصور بعد ضغطهاعن طريق تقليل عدد الألوان بها، في حالة رغبتك في أن تقلص حجم الصور مرة أخرى بعدما تضغط حجمها، مع إتاحة إمكانية مراجعة التأثيرات التي تحدث للصورة بعدما يجرى تقليل جودتها.

موقع TinyPNG

يعتبر هذا الموقع الرائع من 3 أدوات مجانية لضغط الصور ، إذ يتيح لمستعمليه القيام بضغط الصور حتى أكثر من 80% من حجمها الأصلي مع الحفاظ على جودتها ويدعم تقليل حجم الصور بصيغ PNG وJPG، كما يكون في إمكان تقليل حجم ما يصل إلى 20 صورة في نفس المرة، ونشير هنا إلى أن TinyPNG يتاح مثل إضافة لبرنامج فوتوشوب حتى يكون في إمكانك تقليل حجم الصور خلال عملية حفظها.

موقع Compressor.io

يعتبر هذا الموقع من 3 أدوات مجانية لضغط الصور ، إذ يتيح لك بأن تقلل حجم الصور حتى 90% من حجمها مع الاحتفاظ على جودة عالية دون أي فرق قبل وبعد الضغط.،كما يقوم بدعم الكثير العديد من صيغ الصور PNG، وJPEG، وGIF، وSVG، حيث يسمح لك ذلك الموقع بإمكانية حفظ الصور المضغوطة على الخدمات السحابية مثل، جوجل درايف أو Dropbox، أو على الجهاز الخاص بك.

كلمات دليلية