نصائح لحفظ القران الكريم للأطفال

29 يناير 2024
نصائح لحفظ القران الكريم للأطفال

نصائح لحفظ القران الكريم للأطفال ، حفظ القران الكريم للأطفاللقد أعطى الله تعالى الأطفال قدرة مذهلة على معالجة المعلومات والاحتفاظ بها في أذهانهم، فالأطفال يمكنهم استيعاب كل شيء ،حتى أدنى المعلومات التي تجعل الأطفال يتعلمون بشكل أسرع من البالغين، ومن هنا يجب الأستفادة من هذه القدرات من منطلق “النقش في الصغر كالنقش في الحجر”

لذلك ، يجب أن يبدأ الأطفال في حفظ القرآن في وقت مبكر حتى يتمكنوا من الاستفادة من حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة مع فهم أفضل، فيما يلي بعض النصائح لمساعدة الأطفال في حفظ القرآن الكريم.

نصائح لحفظ القران الكريم للأطفال

  • يجب على الوالدين جعل حفظ القران الكريم للأطفال كروتين وكورد يومي للطفل، لذا يحتاج الأهل إلى التأكد من وجود جدول زمني مُبتكر للتعلم، وأن يُمنح الأطفال وقتًا محددًا في جدولهم للتعلم.
  • بغض النظر عن كونها آية واحدة يتعلمها الأطفال على أساس يومي، ومع ذلك، فإن الاتساق في التعلم هو ما يجب ضمانه حتى يظل الأطفال في العادة في تعلم القرآن ولا تحدث فجوة في التعلم، مما قد يخرج الكل عن مساره والهدف من الحفظ.
  • لا يمكن للأطفال في سن مبكرة التركيز لفترة أطول، لذلك لا تقلق، اجعلهم يستمعون لفترة قصيرة في المرحلة المبكرة من خلال المصحف المعلم للأطفال، الذي يساعد كثيرًا في الحفظ.
  •  مع بداية حفظ القرآن، ابدأ في حفظ الأطفال للسور الصغيرة والقصيرةفي تعلم القرآن.
  • يجب على الوالدين اتباع طرق مختلفة  للحفظ على سبيل المثال ، يمكن للوالدين جعل الأطفال يقرؤون القرآن ، ثم يعلمونهم أن يقرؤوا نفس الآيات في يوم آخر، وبعد بضعة أيام ، يمكن للمرء أن يطلب من الأطفال حفظ آية معينة. هذه الممارسة تبقي الأطفال مهتمين وتبقي الملل بعيدًا عن الأطفال مع التأكد من أنهم كل يوم يتابعون تعلم القرآن بروح جديدة ويعملون كل يوم لتحقيق أهدافهم اليومية.
  • احتفظ بسجل للقرآن ومكافأة الأطفال عندما يحتاجون إلى تشجيع إضافي، سوف يعمل بشكل جيد مع الأطفال الصغار الذين قد لا يفهمون أهمية هذا الأمر. على سبيل المثال ، إذا كان عمر طفلك هو 3 أعوام وبدأ للتو تعلم القرآن، فإن منحهم هدايا  يمكن أن يساعدهم على الاستمرار.
  • يجب على الآباء تهيئة بيئة تعليمية وجعل القرآن مفهوما للأطفال.
  • عندما يبدأ الأطفال في تعلم وقراءة القرآن في هذه السن المبكرة ، تزداد فرص تأثرهم بآثاره الروحية ويكون الأطفال قادرين على تجربة السلام والهدوء اللذين يجلبهما تلاوة القرآن في حياتهم.
  • يجب على الوالدين أن يدركوا أنه عندما يكبر الأطفال على قراءة وتلاوة القرآن ، فإنهم بالتأكيد سيعتمدون على القرآن كوسيلة لتزويدهم بالتوجيهوالسلام والصفاء الذي يأتي مفيدًا جدًا في عالم اليوم.
  • يجب على الآباء التأكد من مشاركتهم الفعالة في المراجعة اليومية للقران التي يقدمها أطفالهم للتعلم الفعال.
  • يجب أن يكون هدف كل من الوالدين هو أن يبني أطفالهم ارتباطًا بالقرآن ، سواء كان ذلك من خلال الحفظ أو التعلم.
  •  يحتاج الآباء إلى الارتجال واستخدام الطرق التي تجعل التعلم أسهل وممتعًا للأطفال لحفظ القرآن الكريم.

تاج الكرامة وتاج الوقار وتاج الملك

فهذه التيجان الثلاثة كلها ستمنح لصاحب القرآن الملازم له، فعن أبي هريرة رضي الله عنه  أن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال: (يَجِيءُ صاحب الْقُرْآن يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَقُولُ القرآن: يَا رَبِّ حَلِّهِ – أي ألبسه الحلية –  فَيُلْبَسُ تَاجَ الْكَرَامَةِ، ثم يقول: ثُمَّ يَقُولُ: يَا رَبِّ زِدْهُ، فَيُلْبَسُ حُلَّةَ الكَرَامَةِ، ثُمَّ يَقُولُ: يَا رَبِّ ارْضَ عَنْهُ، فَيَرْضَى عَنْهُ، فَيُقَالُ لَهُ: اقْرَأْ وَارْقَ، وَيُزَادُ بِكُلِّ آيَةٍ حَسَنَةً) . ‌

وفي رواية لأبي هريرة رضي الله عنه  أنه قال: “اقرؤوا الْقُرْآنَ، فإنه نِعْمَ الشَّفِيعُ يوم الْقِيَامَةِ، انه يقول يوم الْقِيَامَةِ: يا رَبِّ حَلِّهِ حِلْيَةَ الْكَرَامَةِ، فَيُحَلَّى حِلْيَةَ الْكَرَامَةِ، يا رَبِّ اكْسُهُ كِسْوَةَ الْكَرَامَةِ، فَيُكْسَى كِسْوَةَ الْكَرَامَةِ، يا رَبِّ البسه تَاجَ الْكَرَامَةِ، يا رَبِّ أرض عنه، فَلَيْسَ بَعْدَ رِضَاكَ شَيْءٌ” .