نصائح لتطوير مهارات التصوير

29 يناير 2024
نصائح لتطوير مهارات التصوير

نتحدث في هذا التقرير عن نصائح لتطوير مهارات التصوير ، إذ أن جميع المستعملين باتوا مهووسين بالتصوير، وصار تطبيق الكاميرا أكثر تطبيق على مستوى الاستعمال من بين تطبيقات الهاتف الأساسية، ومع التقدم الفني الباهر الذي شهدناه مؤخرا صارت الهواتف النقالة أداة تصوير رائعة للغايوة، و ويكون الخروج منها بنتائج جيدة أمرًا ممكنًا للغاية وصور تكاد لا يصدق أنها من كاميرا هاتف.

نصائح لتطوير مهارات التصوير

استخدام الـGrid و قاعدة الثلث

نستمر في تقديم نصائح لتطوير مهارات التصوير ، حيث أن أحد الأدوات التي يقوم المحترفون في التصوير باستخدامها هي شبكة Grid، حيث أنها عبارة عن خطين بالعرض، وخطين بالطول، ينجم عنهما أربعة نقاط تقاطع تكون ممثلة لنقاط الإهتمام للمشاهد عندما ينظر إلى أي صورة، حيث يكون في الإمكان تفعيل Grid في صفحة إعدادات التصوير في هاتف الأيفون ويكون في الإمكان رؤيته في الصورة التي نحاول أن نحصل عليها في الأسفل.

ألقي إهتماما كبيرا للضوء و مصادره

قد يغير الضوء الكثير من الأشياء في الصورة الخاصة بك، حتى لو لم تقم بنفسك بأي تغيير في الإعدادات الخاصة بالصورة، فعلى سبيل المثال فإن ضوء الشمس مهم للغاية ويكون مختلفًا كثيرا ما بين فترة الظهيرة و فترة الغروب،.

حيث يصير لون الشمس أكثر إحمرارا وتصير الصورة أكثر دفء، حيث أن أبرز القوانين التي يكون من الواجب أن يتبعها مستخدمو هذه الكاميرا عدم مواجهة مصدر الضوء مباشرة، ويجب أن تحرص على أن يكون مصدر الضوء دائما في ظهرك خلال عملية التصوير.

استخدم خيالك في زوايا التصوير

معظم المصورين على الهواتفيقوم باتخاذ وضعيات عادية خلال التصوير مهما كان هدف صورهم، لكن الحقيقة أنك تحاول الحصول على نتائج خيالية بمجرد أن تجرب زوايا تصوير متنوعة، مثل أن تصور من الأعلى و الأسفل أو العكس، كما أنه من أبرز الأساليب هو أن تصور من وراء جسم محدد و يكون هدفك هو الأبعد في المنظر.

تحرك و لا تعتمد على التقريب الآلي

الصور التي يقوم الهاتف بالتقاطها، تكون رائعة وجودتها جميلة ويكون في الإمكان مشاهدها أن يكبر الصورة لنفسه عندما يطلع عليها، من ثم يجب ألا تستعمل خاصية التقريب الآلي للصورة حيث ينتج عنه انخفاض في جودتها، ويجب أن تتحرك أكثر وأن تقترب من الهدف الذي تريد في أن تصوره كما قمنا في الأسفل.

الفلاش مفيد حتى في النهار

يقوم المصورون المحترفون باستعمال الكثير من مصادر الإضاءة لإظهار صورهم بأفضل شكل، تلك المصادر المتنوعة للضوء ليست متوفرة لمستعملي الهواتف، ومن ثم يجب أن تتوفر خاصية الابتكار والإبداع، فمثلا لو كانت الشمس مصدر الضوء الأساسي، و قد تسببت في بروز جزء من الجسم المصور مظلما بسبب الظل، حينها يمكن أن تستعمل فلاش الكاميرا لتضئ ذلك الجزء المظلم وأن تحصل على صورة أفضل.