نصائح لتجنب البقع الداكنة من الشمس

29 يناير 2024
نصائح لتجنب البقع الداكنة

لتجنب البقع الداكنة من الشمس ، من المهم أن تضيف بعض نصائح الرعاية الأساسية إلى روتينك اليومي. على الرغم من أن بقع الشمس المظلمة غير ضارة ولا تعرض الصحة للخطر، إلا أن معظم الناس يفضلون تجنب الظهور لأنهم يجدونها غير جذابة.

نصائح لتجنب البقع الداكنة

لتقليل مظهرها، يمكنك استخدام المنتجات التي تساعد على تقليل تأثير الأشعة فوق البنفسجية على الجلد. من المهم استخدامها بطرق سهلة لحماية البشرة المكشوفة. في الأسطر التالية، سوف نشارك معك نصائح لتجنب البقع الداكنة.

ما هي البقع الداكنة من الشمس؟

هي بقع بنية تظهر عادة في مناطق الجلد المعرضة للشمس. الأشعة فوق البنفسجية تتسبب في تكاثر الخلايا الصباغية، مما يؤدي إلى هذه الحالة. هناك اختلاف في حجمها وشكلها، وتظهر عادة في أماكن مثل الوجه والعنق والكتفين وظهر اليدين.

نصائح ضد البقع الداكنة من الشمس

اعتمادًا على كيفية تأثير الشمس على بشرتنا، هناك عدد كبير من العلاجات ومستحضرات التجميل لتقليل التأثير العدواني الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية. ولكن إذا كان هدفك هو تجنب ظهور بقع داكنة من الشمس تمامًا، فأنت بحاجة إلى اتخاذ استراتيجيات أخرى، وهي:

استخدام واقية من الشمس طوال العام

يجب عليك استخدام واقية من الشمس على مدار السنة لتجنب ظهور بقع داكنة من الشمس. يجب ألا تستخدمها فقط في فصل الصيف، لأن بشرتك قد تعاني من الآثار الضارة للإشعاع الشمسي في الأيام الملبدة بالغيوم.

إذا كنت ترغب في تجنب البقع الداكنة وتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد، فاستخدم المنتجات التي تحتوي على SPF 50 أو أعلى. إذا كان اليوم مشمسًا، فقم بإعادة تقديمه كل ساعتين.

تجنب الشمس في أوقات معينة من اليوم

يمكن أن يكون التعرض لأشعة الشمس لبضع دقائق صحيًا، حيث يساعد جسمك على تصنيع فيتامين (د). لذلك، من الأفضل تجنب ذلك خلال أكثر الساعات حرارة خلال اليوم (من الساعة 10 صباحًا إلى 3 مساءً) منذ أشعة الشمس قوية حقا والعدوانية في فترة ما بعد الظهر.

إذا لم تتمكن من تجنب التعرض لأشعة الشمس خلال هذه الساعات، يجب عليك استخدام ملابس واقية من الشمس للجسم، وخاصة ذراعيك وساقيك. محاولة للحد من الأنشطة الخاصة بك في الهواء الطلق في هذا الوقت.

ارتداء قبعة ونظارات شمسية

بالإضافة إلى ارتداء ملابس واقية، من الجيد أيضًا الحصول على إكسسوارات مثل القبعات والنظارات الشمسية. لا تسمح للأشعة فوق البنفسجية بالوصول إلى رأسك مباشرة، مما يساعد على تقليل خطر البقع الداكنة على الوجه.

في الواقع، تعتبر النظارات الشمسية المطلية بالأشعة فوق البنفسجية ضرورية لأنها تحمي العينين من التشعيع والجلد الحساس في هذه المنطقة من الشيخوخة المبكرة. تأكد من شراء نظارة شمسية عالية الجودة، حيث لا تتوفر جميعها تجاريًا مع مثل هذه التغطية.

تجنب استخدام المنتجات العطرية ضد البقع الداكنة

احترس من شراء مستحضرات التجميل والأدوية التي يمكن أن تسبب حساسية للضوء. إذا كنت لا تريد ظهور بقع داكنة، فعليك تجنب استخدام المنتجات العطرية. تحتوي المستحضرات والعطور على مكونات قد تؤدي إلى ظهور بقع داكنة إذا كنت تستخدمها قبل الخروج.

ويرجع ذلك إلى تفاعل السمية الضوئية مما يؤدي إلى تخليق المزيد من الميلانين وظهور فرط تصبغ. لذلك، إذا كنت ستتعرض لأشعة الشمس، فتجنب استخدام المنتجات بهذه الخصائص. بدلاً من ذلك، راهن على واقٍ من الشمس باستخدام SPF عالي