من المُستبعدين من صوم رمضان ؟

29 يناير 2024
من المُستبعدين من صوم رمضان ؟

من المُستبعدين من صوم رمضان ؟ لقد أصبح صيام رمضان إجباريًا على كل من الذكور والإناث المسلمين البالغين كطريقة ليصبحوا أكثر وعياً بالخالق، فليس كل مسلم هو الذي يصوم شهر رمضان، فدين الإسلام يعطي مساحة للاستثناءات في جميع أعماله العبادة بناء على اعتبارات معينة، كما ورد في الآية التالية:

قال تعالى” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ(184) شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”

من المُستبعدين من صوم رمضان ؟

هناك بعض المُستبعدين من صوم رمضان إذا وجدوا أنفسهم في بعض المواقف الصعبة، حيث السفر والمرض هذه هي بعض الشروط، ذكر الله أنه إذا كان أي من المسلمين الذين يصومون يمرضون أو يسافرون ، فإنه لا يلزمه أو عليها أن يصوم . أي أنه يُسمح له / لها بدفع الأيام الضائعة من الصوم في يوم آخر، عندما يكون بخير، فيما يلي بعض الأشخاص الذين يمكنهم عدم صوم رمضان، مع تعويض الأيام الفائتة في وقت لاحق:

المرأة الحامل

لقد أوضح علماء الإسلام أنه إذا كانت المرأة حاملاً، خاصة عندما يكون الحمل ثقيلًا ، فيُسمح لها بالبقاء بعيداً عن الصيام في شهر رمضان، الحكمة من وراء ذلك هي أنها ستحتاج إلى تلبية متطلباتها الغذائية اليومية، والتي ليست فقط من أجلها، ولكن أيضًا للطفل أو الأطفال الذين لم يولدوا بعد في رحمها، ما ستفعله المرأة الحامل بعد الولادة وتتأهله جسديًا، هو سداد عدد الأيام التي لم تصم  فيها ومحاولة قضاء ما فاتها.

المسافر

الذي يبدأ في رحلة طويلة للغاية والتي تتطلب الكثير من عدم السماح للصيام، رغم ذلك، هناك آراء من بعض العلماء المسلمين بأن المسافر لديه خيار الصيام أو عدم الصيام حسب متطلبات رحلته.

الأم المرضعة

تحتاج النساء اللواتي يرضعن أطفالهن إلى الكثير من الطعام المغذي لتجديد ما يخسرونه من خلال حليب الأم الذي يرضع أطفالهن هنا الأم المرضعة التي ترضع طفلها، هي واحدة من الأشخاص الذين لا يسمح لهم بصيام رمضان، ستحسب الأم المرضعة عدد الأيام التي تفوتها في رمضان ثم تقضيها عندما تكون جاهزة  للصيام.

ومع ذلك ، ووفقًا للحنيفية، فإن هؤلاء النساء فقط يعوضون أيام الصيام الضائعة، ولا يُفترض أن يطعموا شخصًا فقيرًا في اليوم، من ناحية أخرى، يرى الإمامان أحمد والشافعي أنه إذا خافت مثل هؤلاء النساء على الرضيع فقط، فيجب عليهن دفع الفدية وتعويض الأيام، إذا كانوا يخشون على أنفسهم وللطفل، فإنهم فقط يقضون الأيام الفائتة في وقت لاحق.

الشخص المريض

الذي يتناول دواءً خاصًا في مواعيد معينة أو مريضًا، ذكر الله أنه يُسمح للشخص المريض بعدم الصوم وقضاء الأيام الفائتة عندما يكون قادر صحيًا، لا يضع الإسلام عبئًا على أي شخص لمجرد أنه يريد أن يعبد خالقه، فالله يُريد لعباده اليُسر وليس العُسر.

بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون الصيام بسبب مرض دائم أو كبر السن، يتعين عليهم دفع فدية (إطعام شخص فقير) عن كل يوم فاتهم.

المرأة الحائض

أو المرأة التي أنجبت للتو، يستمر الحيض ما بين ثلاثة إلى خمسة أيام، خلال هذه الفترات، يُسمح للنساء الحائض بالابتعاد عن الصيام، مع تعويض هذه الأيام لاحقًا.

الشخص المسن

إذا كان الشخص في سن متقدمة وحال إلى حالة ضعيفة ، فيُسمح له بعدم الصوم.

 القاصر

يقوم بعض الآباء بتدريب أطفالهم من خلال حثهم على المشاركة في رمضان،ينهي بعض هؤلاء الأطفال صيامهم ، وأحيانًا بحلول الساعة 12 ظهراً أو 3 مساءً أو حتى 6 مساءً، رمضان إجباري فقط على المسلم الذي بلغ سن البلوغ، ومع ذلك، يشجع الآباء بعض  أطفالهم على البدء في الصيام في سن مبكرة حتى يعتادوا على ذلك.

 مريض عمليات جراحية

إذا أجرى شخص أي نوع من العمليات الجراحية، فسوف يحتاج إلى وقت طويل للتعافي، وسيحتاج إلى الكثير من الطعام والشراب للمساعدة في الحفاظ على لياقته البدنية، وبالتالي يُسمح له بالصيام عندما يصبح بخير.