معنى اسم نيروز Nayrouz في اللغة العربية وصفات حاملة اسم نيروز

29 يناير 2024
معنى اسم نيروز

معنى اسم نيروز في قاموس اللغة العربية، يبحث الآباء والأمهات بصورة دائمة عن اختيار أسماء متميزة للغاية لأبنائهم وخاصة عندما يكون المولود أنثى، ودائمًا ما تسعى الأم إلى اختيار اسم غير تقليدي من لأجل أن تكون ابنتها مميزة للغاية بين الآخرين، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على احد الأسماء المميزة للغاية والتي تحمل مجموعة كبيرة من المعاني الجيدة ألا وهو اسم نيروز.

معنى اسم نيروز في اللغة العربية

اسم نيروز هو اسم علم مؤنث، تعود أصوله إلى اللغة الفارسية القديمة، أما عن معنى اسم نيروز فهو الفرح والسعادة وهو أحد أيام العيد والذي يسمى عيد النيروز ويتم الاحتفال بهذا العيد في أول أيام السنة الشمسية، ويوجد بعض الأقوال التي تؤكد أن هذا الاسم عربي الأصل ويعني الوردة المتفتحة.

صفات الفتاة حاملة اسم نيروز

  • هي فتاة متفتحة للغاية تبحث دائمًا عن الجديد وغير تقليدية.
  • نشيطة وتقوم بأداء الكثير من المهام في وقت واحد.
  • خلوقه بدرجة كبيرة وتحمل قدر كبير من الأخلاق الحسنة والمحمودة.
  • اجتماعية لأبعد الحدود وتسعى لتكوين العديد من الصداقات مع المحيطين بها.
  • تحب العمل بصورة كبيرة لذلك هي متفوقة في الدراسة وفي مجالات العمل المختلفة.
  • أم ممتازة وست بيت مثالية.
  • تمتلك نيروز عدد كبير من الأصدقاء.
  • تعطف على الفقراء والمحتاجين وتقدم لهم المساعدة.

حكم الدين الإسلامي في التسمية بهذا الاسم

لا يعتبر اسم نيروز من الأسماء المحرمة في الدين الإسلامي، وذلك لأن الإسلام لا يحرم إلا الأسماء التي تحمل معنى  الشرك بالله أو معني الشيطان أو الأسماء التي تحمل صفات قبيحة، ويحرم أيضاً الأسماء التي ترتبط بأي ديانة أخرى غير الدين الإسلامي.

إذاً لا حرج أبدأ من حمل اسم نيروز وتسمية الفتيات المسلمات به.

صفات اسم نيروز حسب رؤية علماء النفس

أما بالنسبة للصفات التي ذكرها علماء النفس بالنسبة إلى معنى اسم نيروز والصفات التي تتصف بها حاملة هذا الاسم، هي الصدق والشجاعة والقوة وتحمل المسئولية وتعدد المواهب وحب الناس والتعاون.

دلع اسم نيروز

هناك الكثير من أسماء الدلع التي يمكن استعمالها مع اسم نيروز ومنها “نونو، ناني، يويو، يويه، رورو، ريري، زوزو، نيرو، نوز، روز، روزه، وزه، يورو”.

مشاهير يحملون اسم نيروز

اسم نيروز من الأسماء الغير منتشرة كثيراً بين الناس، ولعل هذا ما يجعله مميز ومختلف عن الأسماء الأخرى، لأن الأسماء إذا كانت منتشرة وكثيرة بين الناس تفقد رونقها.

ولهذا لا يوجد حتى الآن أي من المشاهير يحمل اسم نيروز.

نتمنى أن يكون اسم نيروز قد نال إعجابكم، وقد حاولنا أن نعرض لكم في هذا المقال كل التفاصيل المرتبطة به، ونتمنى أن نكون جاوبنا على جميع أسئلتكم بخصوص الاسم، وإذا أردتم التعرف علي أسماء أخري، تابعوا المقالات القادمة.