معلومات عن شركة سوني وتاريخها وفروعها

29 يناير 2024
معلومات عن شركة سوني وتاريخها وفروعها

نتحدث في هذا التقرير معلومات عن شركة سوني وتاريخها وفروعها إذ أنها من أبرز الشركات العالمية المهمة في مجال الإعلام، والتي تقع في العاصمة اليابانية طوكيو، وتقدم تلك الشركة الكثير من المجموعات المتعددة من المنتجات في الكثير من المجالات بما في هذا الإلكترونيات، والفيديو، والألعاب، والاتصالات، والمعلومات التقنية، وهي تتوسع في تلك الأسواق عن طريق إعادة هيكلة الشركات، وتطوير المنتجات.

معلومات عن شركة سوني

تاريخ شركة سوني

جرى تأسييس شركة سوني في سنة 2012 على 3 أعمال تجارية أساسية هي، الإلكترونيات، الترفيه، والخدمات المالية؛ إذ يدشن قسم الالكترونيات على منتجات ومكونات “AV/ IT” بالإضافة إلى أجهزة البلاي ستيشن.

وبالنسبة لقسم الترفيه فإنه يقوم بالدرجة الأولى على الموسيقى والصور المتحركة بينما يتعلق قسم الخدمات المالية بقطاع البنوك والتأمين والبنوك، حيث بدأ ماسارو إيبوكا شركة سوني في سنة 1946م برأس مال بقيمة 530 دولاراً، وبالكثير من الموظفين عددهم 8، وعملت الشركة في البداية في إصلاح أجهزة الراديو، وتصنيع محولات تعتمد على الموجات القصيرة، قبل الإنضمام إيبوكا فيما بعد إلى صديقه اكيو موريتا لإنشاء منشأة تسمى “Tokyo Tsushin Kenkyujo” أو “معهد طوكيو للاتصالات السلكية واللاسلكية”.

استخدمت  الشركة في عام 1956م اسمًا رومانيًا حتى تستخدمه في الأسواق الأمريكية يتميز بسهولة نطقه وتذكره؛ ومن ثم أُطلق اسم سوني على تلك الشركة، والتي أنتجت في العقود الـ3 التالية لذلك العام أول راديو ترانزيستور، وأول مسجل للأشرطة في دولة اليابان، وأول جهاز تلفزيون على مستوى بلدان العالم، وأول كاميرا تصوير still camera، وفي سنة 1961 صارت شركة سوني أول شركة يابانية تقدم أسهماً في بورصة نيويورك في أمريكا.

فروع شركة سوني

قامت شركة سوني بتأسيس أفرع كثيرة في شتى بلدان العالم؛ مثل فرع الشركة في دولة الولايات المتحدة الأمريكية والذي جرى تأسيسه في سنة 1960م، وشركة سوني في هونج كونج والتي جرى تأسيسها في سنة 1962م، وسوني المحدودة في بريطانيا في سنة 1968م، وتأسس في سنة 1970م فرعها في دولة ألمانيا، وفي سنة 1973م في مدينة برشلونة الإسبانية، وجرى تأسيس شركة سوني فرنسا في باريس سنة 1973م، وسوني الأوروبية في سنة 1986م، وأخيراً سوني الصين في عام 1996م.

قيم ورؤية شركة سوني

قامت إيبوكا في سنة 1946م بوضع وثيقة تحدد الرؤية والقيم التي أراد شركته أن تتبناها، ويتمثل في الأمور التالية، أنشئ مصنع مثالي يركز بشكل كبير على روح الحرية والانفتاح الذهني، بالإضافة إلى تمكين المهندسين من ممارسة مهاراتهم التكنولوجية في المستويات العليا.

العمل على إعادة بناء دولة اليابان، ورفع ثقافة الأمة عن طريق الأنشطة التكنولوجية، والتصنيعية الديناميكية، والعمل على تسويق التكنولوجيا المتطورة بسرعة في الجامعات ومعاهد الأبحاث العلمية.

العمل على إدخال الاتصالات اللاسلكية والأجهزة الالكترونية إلى البيوت، وتشجيع استعمال الأجهزة الكهربائية المنزلية، والمشاركة بنشاط في إعادة بناء شبكة الاتصالات التي دمرتها الحرب، عن طريق توفير التكنولوجيا اللازمة، وإنتاج أجهزة راديو عالية الجودة، وتقديم خدمات إذاعية مناسبة للعصر الجديد القادم.