معايير تقييم مواقع الإنترنت

29 يناير 2024
معايير تقييم مواقع الإنترنت

نتحدث في هذا التقرير عن معايير تقييم مواقع الإنترنت إذ تعد الشبكة العنكبوتية من أهم شبكات الاتصالات العالمية التي تسببت في تحويل العالم إلى قريةِ صغيرة، حيث يجرى عن طريقها تبادل الكثير من الرسائل والمعلومات بمختلف أنواعها، في أي مكان ووقت مجانيا، وتتنوع المواقع التي تقدم المعلومات والخدمات للزوار والمستعملين، ولا بد من الالتزام بالمعايير خلال تدشين تلك المواقع لكي تضمن المحافظة على استمراريتها.

معايير تقييم مواقع الإنترنت

تعد سهولة الوصول إلى الموقع من أبرز معايير تقييم مواقع الإنترنت، حيث أنها من أبرز المميزات الواجب توافرها في مواقع الإنترنت، إذ تعتبر إحدى العوامل الخاصة بدخول الموقع واستعماله في كل مرة يرغب المستخدم فيها البحث عن أمر محدد.

ويمكن أن تجمل تلك الصفة بسرعة الاتصال بين الجهاز والخادم، وبالاستعمال المجاني وغير المدفوع، وبعدم تقييد الزوار بوقت معين للدخول إلى الموقع، فمن الممكن أن يكون الوقت المحدد غير مناسب لأغلبية المستخدمين.

الجمهور

يعتبر الجمهور الجهة المستهدفة من تدشين الموقع، إذ يجب وضع السن في عين الاعتبار، بالإضافة إلى مواضيع البحث، وعدد المستعملين، ويجب أن نشير هنا إلى أهمية التكامل والتنسيق بين موقع الإنترنت والمستعملين.

الإسناد

هو المصدر الذي ينشر للمعلومات، إذ تعتمد مصداقيتها على الانتشار الواسع والسمة الجيدة، والجهة المسؤولة التي تتبنى الموقع، إذ تلعب تلك العوامل دورا كبيرا في استقطاب المستعملين، وكسب ثقتهم، وخاصة إذا كانت المعلومات التي يحصلون عليها من المصدر صحيحة بشكل دائم ما يعود بالنفع على الموقع نفسه، بحيث يزيد عدد متابعيه، ما يزيد من العائد المالي على مؤسسه.

حداثة المعلومات

يجب على المسئول عن الموقع المعلومات تحديث المنشورة دوريا، بحيث تكون التعديلات عليها واضحة وصريحة وتكون أيضًا مواكبة لتغير الوقت، مما يزيد ثقة المستعمل حول تلك المعلومات.

المحتوى

بحيث يشتمل الموقع على معلومات شافية وكاملة للزائر، إذا وُجد نقص فيها فلا بد من إحالة لمصدر آخر يزود المستعمل بالمعلومات الناقصة، كما يجب أن تحرص على تغطية المحتوى بموضوعية تامة، وتجنب التحيز لفئة على حساب أخرى.

لمجرد أنها تؤيد الموقع، مع ضرورة معالجة المعلومات عند التبليغ عن وجود خطأ أو خلل ظاهر فيها، وذلك حتى لا تحدث المشكلات، أو لنشر معلومات خاطئة، فمثل تلك المعلومات تؤثر على الثقافة العامة لدى الكثير من الأشخاص.

المعالجة وتنظيم المعلومات

توفير معلومات وبيانات سليمة وواضحة ودقيقة ومنظمة، ومناسبة لطلب المستعملين للموقع.

شكل تقديم المعلومات

الهيئة التي تعرض البيانات بها، بحيث يجرى مراعاة الجوانب الفنية فيها لاستقطاب المستخدمين والزوار.

مجموعات معايير

التقييم مجموعة الأعمال التجارية، وهي عبارة عن المجموعات التي تشتمل على المواقع التي توجد على الإنترنت، والتي تصنف وفقا لنوعها، مثل، “الصفحات الصفراء/ Yellow Pages”، و”الشبكة/ The net”، و”جواز الإنترنت/ Internet Passport”.

مجموعة الأعمال الفردية، وهي عبارة  عن المجموعات التي تشتمل على تجارب المستخدمين الذين حاولوا وضع معايير لتقييم تلك المواقع.