مضاعفات تحسس القمح

29 يناير 2024
مضاعفات تحسس القمح

مضاعفات تحسس القمح واحدة من أكثر الأشياء ضررا في جسم الإنسان، ويسعى عدد كبير من الناس إلى الابتعاد عن تلك المضاعفات، ويمكننا أن نشير إلى أن مرض تحسس القمح هو عبارة عن حدوث خلل داخل أحد أجهزة الجهاز الهضمي، والتي يحدث عادة نتيجة ردة فعل مناعية بشكل غير طبيعي للبروتين الموجود في الأطعمة المصنعة من القمح والشعير وغيرها، فضلا عن وجود الحساسية من بعض الأدوية وأحمر الشفاه والفيتامينات، وذلك بسبب دخول الجلوتين فيها.

تحسس القمح

ويؤدي مرض تحسس القمح إلى الكثير من المشاكل لجسم الإنسان، منها الحكة وظهور طفح جلدي على الجسم وغيرها من المشاكل التي يسعى الكثير إلى تجنبها، وترجع أسباب حدوث مرض تحسس القمح إلى وجود بعض التفاعلات بين الجينات وتناول الأطعمة المحتوية على الجلوتين، والعوامل البيئية الأخرى، ألا أن السبب الدقيق للمرض غير معروف حتى الآن، فضلا عن أن الباحثون وجدوا أن هناك مجموعة من العوامل التي من الممكن أن تساهم في تطور المرض، مثل بعض الممارسات المتعلقة بتعذية الرضيع وعدوى الجهاز الهضمي وبكتيريا الأمعاء.

ويجب أن نشير إلى أن تعرض الشخص لبعض العوامل قد يتسب في تحفيز ظهور المرض لأول مرة أو يتسبب في تنشيط أعراضه، ومنها الجراحة والحمل والولادة والعدوى الفيروسية والإجهاد العاطفي الشديد.

مضاعفات تحسس القمح

ومن الممكن أن يُسبب تحسس القمح ظهور بعض مضاعفات تحسس القمح والتي تؤدي إلى كثير من المشاكل إلى جسم الإنسان في حالة عدم معالجة تلك المضاعفات ومن أبرزها:

سوء التغذية

حيث تلحق بالأمعاء الدقيقة سوء تغذية نتيجة مرض تحسس القمح، وهو أبرز مضاعفات تحسس اقمح، وتؤدي إلى عدم قدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائية الكافية، وهو ما ينتج عنه سوء تغذية، ومن ثم تعرض المصاب إلى مرض فقد الدم مع فقدان الوزن بشكل واضح، ويظهر بشكل كبير لدى الأطفال.

فقدان الكالسيوم

ومن الممكن أن يؤدي سوء امتصاص الكالسيوم وفيتامين د عند الأطفال إلى كثير من المشاكل مثل حدوث ترقق في العظام أو هشاشة في العظام يكون ناتج عنها مرض الكساح، وهو عدم قدرة الفرد على السير.

العقم والإجهاض

ومن الممكن أن يؤدي مرض تحسس القمح إلى الإصابة بالعقم والإجهاد وهو أكثر الأمراض انتشارا بسبب تحسس القمح، ومن أبرز مضاعفات تحسس القمح.

عدم تحمل اللاكتوز

حيث من الممكن أن يؤدي تلف الأمعاء الدقيقة إلى شعور المريض بألم في البطن وإسهال بعد تناوله منتجات الألبان المحتوية على اللاكتوز على الرغم من أنها لا تحتوي على الجلوتين.

السرطان

وتزداد فرص الإصابة بالسرطان في حالة إصابة الإنسان بمرض تحسس القمح، خاصة سرطان الغدد اللمفاوية، وسرطان الأمعاء الدقيقة، وهو من أخطر مضاعفات تحسس القمح، التي يسعى الكثير إلى تجنبها، والابتعاد عنها قدر المستطاع.