مبطلات الصيام خلال شهر رمضان

29 يناير 2024
مبطلات الصيام خلال شهر رمضان

مبطلات الصيام خلال شهر رمضان، رمضان هو الشهر الأكثر قداسة في العام والمعروف أيضًا بشهر الصيام،ويعني حرفيًا “الامتناع”، فعندما يبدأ شهر رمضان، تفتح أبواب الجنة وتُغلق أبواب الجحيم وتُحكم الشياطين، هكذا أخبرنا الحبيب صلى الله عليه وسلم، نؤمن أيضًا أنه في شهر رمضان المبارك هذا، أُنزل القرآن الكريم للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم). أُمر المسلمون بالصيام في شهر رمضان المبارك في القرن الثاني الهجري، في القرآن الكريم ، يقول الله تعالى عن الصيام بهذه الكلمات

شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ

الصيام له غرض معين كما قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أن الصيام هو نوع من الدرع الذي يحمي الإنسان من الخطيئة والرغبات الشهوانية، بخلاف هذا، يُعلم الصيام الصير، وبهذا الصبر يمكن للمرء أن يرتقي إلى مكانة التقوى العالية.

مبطلات الصيام خلال شهر رمضان

خلال شهر رمضان المبارك، يمتنع المسلمون عن الأكل والشرب والتدخين والاتصال الجنسي من الفجر حتى الغسق، ومن المفترض أن يقيد المسلمون الأفكار والمشاعر السلبية مثل الغيرة والغضب، كما يجب عدم ذكرالشتائم، والشكوى، والقيل والقال، خلال شهر رمضان، قد يختار بعض الأشخاص أيضًا التخلي عن أو تقييد أنشطة مثل الاستماع إلى الموسيقى ومشاهدة التلفزيون، وغالبًا ما يفضلون الاستماع إلى تلاوات القرآن.

يجب على المسلمين التأكد من تقييد أنفسهم من القيام بأشياء من شأنها أن تؤثر على صيامهم، الكثير منا لا يعرف هذه الأشياء التي يمكن أن تؤثر على صيامنا، سنناقش أدناه كل تلك الأشياء التي قد تفطر أو لا تفطر خلال شهر رمضان.

فيما يلي قائمة بالأشياء التي عادة ما تثير سؤالًا في أذهاننا عما إذا كان سيفطر أم لا.

  •  الأكل والشرب المتعمدين ، والقيء المتعمد، والألفة الجنسية بين الزوجين وحقن الفيتامينات، كل هذا يفسد صيام المسلم، فبيعد الجماع في صيام رمضان وهو أغلظ أنواع المفطرات. لوجوب الكفارة فيه، والكفارة هي عتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينًا.
  • وإن غلبه القيء فليس عليه شيء

قال تعالى:{فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ»

  • الإستمناء (إنزال المني بلذة)أثناء الصيام يفطر، ولكن ليس به كفارة، فالكفارة على الجماع الزوجي.
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة باستخدام معجون الأسنان وفرشاة يتم تثبيته لأن العجينة يمكن أن تصل إلى الحلق، يمكن أن تفطر المسلم.
  • أخذ الحقن الغذائية يفطر.
  • ترك الدم عن طريق الحجامة يفطر أيضاً، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلّم: «أفطر الحاجم والمحجوم.
  • غسيل الكلى، الذي يتم فيه استخلاص الدم وتنظيفه ثم إعادته إلى الجسم مع إضافة مواد كيميائية مثل السكريات والأملاح وما إلى ذلك، يعتبر بمثابة الإفطار.
  • استخدام المسواك أثناء الصيام لا يفسد الصيام.
  • الأكل أو الشرب أو التدخين عن غير قصد، أي نسيان أن أحدهم كان صائماً، لا يفطر، ولكن يجب على المرء أن يتوقف بمجرد أن يتذكر المرء ويستمر بصيامه.
  • أخذ الحقن المخدر لأي إجراء طبي لا يفطر.
  • الكذب أو الشتائم لا يفطرك ولكنه يقلل من ثواب الصوم.
  • الشم أو وضع العطر لا يفطر،يجوز استعمال هذه العطور طالما لم يستنشقها أحد.
  • خروج دم الحيض أو النفاس، فإذا خرج من المرأة، دم الحيض أو النفاس، ولو قبل الغروب بلحظةٍ فسد الصوم، ويترتب عليه إعادة صوم هذا اليوم مرة أخرى، وإن خرج دم النفاس أو الحيض بعد الغروب بلحظةٍ واحدة صحَّ صومها.

كانت هذه بعض الأشياء التي يمكن أن تؤثر على صيامنا، وعلينا جميعًا أن نعرف عنها ومحاولة تجنبها من أجل قضاء الصوم كما هو مطلوب لصيام صحيح بإذن الله.