ما هي عاصمة لاوس ؟

29 يناير 2024
عاصمة لاوس

لاوس بلد غير ساحلي يقع في شبه جزيرة الهند الصينية، وتعتبر عاصمة لاوس أهم مدينة إدارية في البلاد، وتتخذ الحكومة وممثلي النظام الحاكم من المدينة مقرا لها، وتستضيف مختلف الوزارات والسفارات والهيئات الحكومية وكذلك مناطق الجذب السياحي الرئيسية في البلاد.

الدولة الآسيوية الصغيرة يحدها كلا من دول الصين وميانمار وفيتنام وتايلاند وكمبوديا، كما تعتبر لاوس جزء من منطقة جنوب شرق آسيا، ويشمل البلد مساحة إجمالية قدرها 237،955 كيلو متر مربع، كما بلغ عدد سكانها 6،492،228 نسمة في عام 2015 وهو آخر الإحصاءات المنشورة.

ما هي عاصمة لاوس وأين تقع ؟

تقع مدينة فينتيان على ضفة نهر الميكونج بالقرب من حدود لاوس-تايلاند، وهي مقر الحكومة الوطنية للبلاد، وتعتبر عاصمة لاوس الإدرية، ويبلغ عدد سكانها 760،000 في عام 2015، والمدينة هي أيضا الأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد، وتبلغ مساحة مدينة فينتيان 3920 كم مربع، ويبلغ متوسط ​​ارتفاعها 174 متراً، والمدينة تجارب مناخ السافانا الاستوائية.

تاريخ عاصمة لاوس

وفقا لملحمة لاوية، تأسست فينتيان على ضفاف نهر الميكونغ الشرقية من قبل أمير يدعى ثاتارثا، ومع ذلك، يزعم المؤرخون أن المدينة كانت مستوطنة خميرية قديمة تشكلت حول معبد هندوسي، ويُعتقد أن سكان الخمير الأصليين نزحوا أو قُتلوا إلى حد كبير خلال القرنين الحادي عشر والثاني عشر، عندما دخل شعب لاو المنطقة، وأسست لاو بعد ذلك مملكتها الخاصة المسماة لان شانج في عام 1354، وأصبحت فينتيان واحدة من أهم المستوطنات في المملكة، وفي عام 1563 أصبحت عاصمة المملكة.

بعد أكثر من قرن من الزمان، تم استبدال المملكة بمملكة فينتيان في عام 1707، وعانت عاصمة لاوس بشكل كبير خلال الصراع بين جيش المملكة وقوات سيامي في عام 1827، ودُمرت المدينة، ونُهبت الأشياء الثمينة والتحف التاريخية، وهرب السكان، ولم يكن حتى وصول الفرنسيين في عام 1893 أن المدينة أحييت من جديد، وفي عام 1899، أصبحت فينتيان عاصمة محمية لاوس الفرنسية، والتي كفلت المزيد من التطوير في المدينة، وخلال الحرب العالمية الثانية، استولت اليابان على المدينة لفترة وجيزة من الزمن، ولكن سرعان ما استعادها الفرنسيون مرة أخرى.

الحروب الأهلية في عاصمة لاوس

على مر السنين، شهدت فينتيان حروبًا أهلية وصراعات داخلية وغضبًا أدت في النهاية إلى تحرير لاوس من الحكم الفرنسي، ثم من الحكم الملكي في عام 1975، ولاوس الآن بلد مستقل مع حكومة منتخبة، وفينتيان هي عاصمة لاوس الرسمية.

الدور الحالي لعاصمة لاوس

تقع أهم المباني الحكومية والوزارات والإدارات والسفارات الأجنبية في فينتيان، وتشمل هذه القصر الرئاسي والجمعية الوطنية لدولة لاوس، كما تقع جامعة لاوس الوطنية، إحدى جامعات البلاد الثلاث، في فينتيان، وتتمتع المدينة أيضًا باقتصاد متطور وقطاع سياحة مزدهر يجذب عددًا كبيرًا من المستثمرين الدوليين، بينما يقع Pha That Luang، الآثار الوطنية الأكثر احتراما في البلاد وأكثرها جذبا للسائحين طوال العام في المدينة.