ما هي عاصمة لاتفيا ؟

29 يناير 2024
عاصمة لاتفيا

ريغا هي عاصمة لاتفيا والمدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد، وريغا هي أيضا أكبر مدينة في دول البلطيق، والتي تشمل أيضا إستونيا وليتوانيا، وتبلغ مساحة المدينة حوالي 307.17 كيلو متر مربع، يشتهر مركز ريغا التاريخي بكونه موقعًا عالميًا للتراث العالمي تابعًا لليونسكو، وهو معروف جيدًا بفن العمارة على طراز فن الآرت نوفو، والتاريخ الغني، والثقافة، كما إنها مركز سياحي رئيسي في منطقة البلطيق، وفي عام 2016، استقبلت المدينة 2.3 مليون سائح.

أين تقع عاصمة لاتفيا ؟

ريغا، عاصمة لاتفيا، تضم مساحة حوالي 119 ميل مربع، وتقع عند مصب نهر Daugava، على الشواطئ الجنوبية لبحر البلطيق، وجعل موقع المدينة الاستراتيجي بين أوروبا الشرقية والغربية تاريخياً هدفًا متكررًا للغزو من قبل القوى الأجنبية، فضلاً عن مركز تجاري رئيسي.

كيف ومتى أصبحت ريغا عاصمة لاتفيا ؟

الموقع الذي توجد فيه ريغا حاليًا تم تسويته في الأصل من قبل قبيلة ليفونيان الفينيقية، وتأسست المدينة الحديثة في النصف الأخير من القرن الثاني عشر، مع وصول المبشرين المسيحيين والتجار والعسكريين الألمان، وتم إنشاء أول مركز تجاري ألماني في المنطقة في عام 1158، وعلى مر السنين، حيث نمت ريغا لتكون واحدة من المراكز الحضرية الرئيسية في منطقة البلطيق، اجتذبت العديد من القوى العالمية ذات التطلعات العسكرية والسياسية والدينية والاقتصادية، والموقع الاستراتيجي للمدينة على طريق تجاري رئيسي يربط بين أوروبا الشرقية والغربية غالباً ما لفت الانتباه غير المرغوب فيه للمدينة، وتعرض للعديد من الغزوات على مر السنين.

بعد نهاية الحرب العالمية الأولى، كانت دول البلطيق في وضع يسمح لها بالإعلان عن استقلالها، وهكذا، في 18 نوفمبر 1918، أصبحت ريغا عاصمة لاتفيا، وهي دولة مستقلة حديثًا.

ومع ذلك، فإن دولة لاتفيا المستقلة لم تكن طويلة الأمد، وجلبت الحرب العالمية الثانية الموت والدمار الكبير في لاتفيا، وتم تخفيض عدد سكان البلاد إلى ثلث حجمه قبل الحرب، وتم ذبح اليهود في ريغا بلا رحمة وتم إنشاء الغيتوات في المدينة لحصر السكان اليهود، وفي نهاية الحرب، كانت البلاد مدمرة اقتصاديًا وأصبحت مرة أخرى خاضعة للحكم الروسي.

خلال هذا الوقت، وشهدت ريغا تطورات البنية التحتية السريعة والتصنيع، وتحولت التركيبة السكانية للمدينة أيضا بشكل كبير، وأصبحت مدينة الأغلبية الروسية، وفي أواخر الثمانينيات من القرن الماضي، كانت دول البلطيق في وضع يسمح لها بالحصول على الاستقلال، وفي 21 أغسطس 1991، أصبحت لاتفيا مرة أخرى دولة مستقلة، وكانت ريغا عاصمة لها.

مناخ عاصمة لاتفيا

تتمتع ريغا بمناخ قاري رطب، مع فصول شتاء متجمدة وصيف بارد ورطب، وأبرد الشهور هي يناير وفبراير، وتتساقط الأمطار والضباب في فصل الخريف.

التركيبة السكانية لريغا

اعتبارا من عام 2016، كان عدد سكان المدينة 639،630 نسمة، وعلى مر السنين، انخفض عدد سكان المدينة بشكل مطرد، ويقدر أنها ستنخفض بنسبة 50 ٪ بحلول عام 2050، وانخفاض معدلات المواليد والهجرة هي الأسباب الرئيسية لهذا الانخفاض، ويشكل الاثنيون اللاتفيون والروس المجموعتين العرقيتين الرئيسيتين اللتين تسكنان عاصمة لاتفيا، والسابق يمثل 44.03 ٪ والحسابات الأخيرة 37.88 ٪ من سكان المدينة، ويسكن ريغا أيضًا البيلاروسيين والأوكرانيين والبولنديين والأعراق الأخرى، ولا يوجد في المدينة دين الدولة والأشخاص أحرار في ممارسة الدين الذي يختارونه.