ما هي عاصمة عمان ؟

29 يناير 2024
عاصمة عمان

تقع دولة عمان الواقعة في غرب آسيا على الساحل الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية، أما عاصمة عمان فمن أهم المدن في البلاد حيث مقر الحكم والإدارة، وتبلغ مساحة الدولة 309.500 كيلو متر مربع وتشترك في حدودها البرية مع الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية واليمن في الشمال الغربي والغرب والجنوب الغربي على التوالي، كما أن للبلاد سواحل على خليج عمان وبحر العرب من الشمال الشرقي والجنوب الشرقي على التوالي.

ما هي عاصمة عمان ؟

مسقط هي عاصمة عمان وتبلغ مساحة المدينة الحضرية في عمان 3797 كيلو متراً مربعاً وتنقسم إلى ست مقاطعات تسمى الولايات، ويبلغ عدد سكان مسقط 1،560،330 نسمة، مما يجعلها المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد، بينما تبلغ الكثافة السكانية لمسقط 450 شخص لكل كيلو متر مربع.

أين تقع مسقط ؟

تقع مسقط في الجزء الشمالي الشرقي من عمان، والمدينة محاطة جزئيًا بالسهول، ويحد خليج عمان محيط مسقط الغربي والشمالي، ويقع ميناءان طبيعيان في المنطقة، ويتميز الساحل الشمالي لمدينة مسقط بجبال الحجر الغربية.

تاريخ مسقط

كانت مسقط مركزًا تجاريًا مهمًا على طول طرق التجارة القديمة التي يعود تاريخها إلى القرن الأول الميلادي على الأقل، وجذب موقعها الساحلي الاستراتيجي التجار والمستوطنين من بعيد، ونتيجة لذلك، كانت عاصمة عمان تحكمها العديد من القبائل الأصلية، وكذلك القوى السياسية الأجنبية الرئيسية طوال تاريخها، والإمبراطورية البرتغالية والإمبراطورية الفارسية والإمبراطورية العثمانية من بين أولئك الذين حكموا مسقط في نقاط مختلفة في تاريخ المدينة الطويل، وحكمت سلطنة آل بوسعيد عُمان منذ منتصف القرن الثامن عشر، وكانت مسقط عاصمة لها منذ ذلك الوقت.

دور عاصمة عمان

تعتبر عاصمة عمان، مسقط هي موطن للمساكن الملكية الهامة والمباني التي يحكم السلطان البلاد، والمدينة هي أيضا موطن لمسجد السلطان قابوس الكبير، المسجد الرئيسي في سلطنة عمان، كما توجد مؤسسات ثقافية واجتماعية واقتصادية مهمة أخرى في سلطنة عمان.

حدود عمان

هناك عدة دول عربية محيطة بسلطنة عمان وتمثل أهمية كبيرة لعاصمة عمان، وهذه الدول هي:

اليمن

تقع اليمن جنوب عاصمة عمان وهي واحدة من الدولتين اللتين تشترك فيهما عمان في حدود برية، ويبلغ طول الحدود بين البلدين 187 ميلا، وتمثل النقطة الثلاثية التي تربط المملكة العربية السعودية وعمان واليمن بداية الحدود من حيث تتحرك جنوبًا حتى تصل إلى بحر العرب، وتم ترسيم الحدود عام 1992 بعد دمج شمال اليمن وجنوب اليمن، وتم إضفاء الطابع الرسمي عليها بعد توقيع البلدين (عمان واليمن) على الاتفاقية.

يعد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب أهم تهديد أمني على طول الحدود الدولية اليمنية العمانية، ويحارب اليمن المجموعة الإرهابية لسنوات، وقد امتدت آثار الحرب المستمرة ضد المجموعة إلى عمان المجاورة، وبخلاف بقية البلاد، فإن محافظة المهرة سلمية نسبيًا على عكس عاصمة عمان، وبالتالي فهي تعمل كقوة عازلة تحمي عمان من المتطرفين العنيفين من القاعدة في جزيرة العرب.

الإمارات

الإمارات العربية المتحدة هي الدولة الأخرى التي تشترك معها عُمان في حدود برية، وتقع الدولة شمال عمان، وتبدأ الحدود الدولية بين الإمارات وعمان عند النقطة الثلاث التي تربط البلدين بالمملكة العربية السعودية وتمتد شمالًا لتصل إلى خليج عمان، ووقعت الدولتان المتجاورتان اتفاقًا بشأن ترسيم الحدود في عام 1999.