ما هي عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى ؟

29 يناير 2024
عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى

عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى لها أهمية كبيرة في الدولة التي تعد إحدى دول إفريقيا الوسطى التي تغطي مساحة تبلغ حوالي 620،000 كيلو متر مربع، ويستضيف عدد سكانها حوالي 4.6 مليون نسمة، ويطلق عليها اختصار CAR وهي دولة غير ساحلية تحدها تشاد (شمالًا) والسودان (شمال شرق) وجنوب السودان (شرقًا) وجمهورية الكونغو الديمقراطية (جنوبًا) وجمهورية الكونغو (جنوب غرب) والكاميرون (غربًا).

ما نوع الحكومة في جمهورية أفريقيا الوسطى ؟

تخضع جمهورية أفريقيا الوسطى لجمهورية شبه رئاسية، وهنا، رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى ورئيس وزراء جمهورية أفريقيا الوسطى بمثابة رئيس الدولة ورئيس الحكومة، على التوالي، ويتم تعيين الرئيس لمدة 6 سنوات عن طريق التصويت الشعبي، ويعين الرئيس رئيس الوزراء ومجلس الوزراء الذين يديرون الحكومة، والسلطات التشريعية منوطة بكل من الحكومة والسلطة التشريعية، وهذا الأخير هو هيئة من 105 أعضاء تسمى الجمعية الوطنية، ويتخذ من عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى مقرا له.

ويعتمد النظام القانوني للبلاد على القانون الفرنسي، والمحكمة العليا والمحكمة الدستورية هما أعلى المحاكم في جمهورية أفريقيا الوسطى، واليوم، لا تخضع أجزاء كبيرة من البلاد لسيطرة الحكومة ولكنها تحت سيطرة عدة مجموعات متمردة.

ما هي عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى ؟

بانغي هي عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 7 ملايين نسمة وتبلغ مساحتها الإجمالية 67 كم مربع فقط، كما إنها أكبر مدينة في البلاد، وتبلغ الكثافة السكانية في المدينة حوالي 11000 فرد لكل كيلو متر مربع، وبانغي لديها ارتفاع 1211 قدم، وتقع على ضفاف نهر Ubangi الشمالي بالقرب من الحدود الجنوبية للدولة، وسلسلة من المنحدرات في Ubangi أعلى المدينة تجعل من الصعب على السفن التجارية التحرك في اتجاه المنبع، ويقوم النهر بجولة منحنية باتجاه الجنوب أثناء عبوره بانجي وسرعان ما ينضم إلى نهر الكونغو بعد عبوره الحدود الدولية لدخول جمهورية الكونغو الديمقراطية.

تاريخ بانغي

كانت المستوطنات البشرية في منطقة بانغي الحالية موجودة منذ العصر الحديدي، وتأسست عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى الحديثة مؤخرًا، وفي 26 يونيو 1889، تم تأسيس Bangui بواسطة Dolisie وUzac وفي عام 1906، تم اختيار بانغي لتكون المقر الجديد للإدارة الفرنسية، وفي وقت لاحق، أصبحت بانغي عاصمة جمهورية إفريقيا الوسطى بعد أن حصلت البلاد على استقلالها من الحكم الاستعماري الفرنسي في عام 1960.

دور بانغي كعاصمة لجمهورية أفريقيا الوسطى

بصفتها عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى، تعتبر بانغي مقرًا للحكومة الوطنية في البلاد، وتوجد هنا المكاتب الحكومية الهامة، والمساكن الرسمية، والوزارات، والإدارات، وهي أيضًا المركز التجاري والإداري والتجاري للبلد.

الدول المجاورة

السودان

يتم فصل عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى والسودان عن طريق الحدود التي يبلغ طولها حوالي 108 أميال وتقع في المنطقة الشمالية الشرقية من جمهورية أفريقيا الوسطى، وتم التفاوض على الحدود بين البلدين خلال الحقبة الاستعمارية من قبل الفرنسيين، الذين كانوا في ذلك الوقت يسيطرون على جمهورية أفريقيا الوسطى، والبريطانيين الذين كانوا في ذلك الوقت يسيطرون على السودان.

جمهورية الكونغو الديمقراطية

يتم فصل CAR و جمهورية الكونغو الديمقراطية عن طريق الحدود التي يبلغ طولها حوالي 1085 ميلا وتقع على الحافة الجنوبية لجمهورية أفريقيا الوسطى، وتعبر العديد من الأنهار الرئيسية الحدود بين البلدين.

تشاد

تشترك عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد في حدود يبلغ طولها حوالي 966 ميلًا في الطرف الشمالي للبلاد، وإحدى المدن المهمة الواقعة على الجانب الأوسط من الحدود هي نديلي.