ما هي عاصمة توغو ؟

29 يناير 2024
عاصمة توغو

تقع دولة توغو الإفريقية في غرب القارة وتعتبر عاصمة توغو هي المدينة الإدارية الأهم في البلاد، حيث تمتد على شكل شريط ضيق بين دول غانا من الغرب وبينين إلى الشرق، وإلى الشمال من توغو تقع بوركينا فاسو بينما في الجنوب، يغسل خليج غينيا شواطئ البلاد، وتضم توغو مساحة إجمالية قدرها 57000 كيلو متر مربع وتضم حوالي 7.6 مليون نسمة.

ما هي عاصمة توغو وأين تقع ؟

عاصمة توغو هي لومي، ويبلغ عدد سكان لومي 837،437 نسمة، وهي المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في البلاد، والمدينة لديها ساحل على طول خليج غينيا، وإلى الشمال، المدينة محاطة ببحيرة، وتشترك المدينة في حدودها الغربية حيث تقع أفلاو وغانا وقرية بي توغو في شرق المدينة، ويبلغ عدد سكان لومي 837437 نسمة.

تاريخ عاصمة توغو

مجموعة عرقية إفريقية هي أكبر مجموعة في توغو، وكان شعب الإوي مؤسسي أول مستوطنات في المنطقة التي أصبحت الآن لومي، وفي القرن التاسع عشر، أنشأ التجار الأوروبيون والأفارقة مراكزهم التجارية في عاصمة توغو، وفي عام 1897، أصبحت المدينة عاصمة توغولاند، وعلى مر السنين، تضاعف عدد سكان لومي وبحلول الوقت الذي أصبحت فيه توغو دولة مستقلة (1960)، كان عدد سكان المدينة 80،000 نسمة، وخلال عقد واحد فقط، شهدت المدينة زيادة سريعة في عدد السكان إلى 200000 في عام 1970.

دور المدينة في الوقت الحاضر كعاصمة لتوغو

عاصمة توغو هي مكان اجتماع المجلس الوطني أحادي المجلس في البلاد، وهو الفرع التشريعي لحكومة توغو، وتضم المدينة أيضًا قصر المحافظين، المقر الرسمي لرئيس جمهورية توغو.

لومي ليست العاصمة السياسية لتوغو فحسب، بل هي العاصمة المالية للبلاد، والمدينة ميناء مهم مع منطقة تجارة حرة، ويتم تصدير العديد من المنتجات مثل القطن وزيت النخيل والقهوة والفوسفات وغيرها من الميناء في لومي، كما توجد مصفاة لتكرير النفط في الميناء.

وتتمتع عاصمة توجو بصناعة سياحة متنامية، وتستضيف المدينة فندق Corinthia الذي يبلغ ارتفاعه 36 طابقًا وهو أطول مبنى في البلاد، ويقع مطار توغو الأكثر ازدحامًا أيضًا بالقرب من المدينة.

السلطة التنفيذية للحكومة

يتألف الفرع التنفيذي للحكومة في توغو من الرئيس ورئيس الوزراء ومجلس الوزراء، ويتم انتخاب الرئيس من قبل المواطنين المؤهلين في توغو كل خمس سنوات، والرئيس هو القائد الأعلى للقوات المسلحة في توغو، بالإضافة إلى ذلك، يتمتع الرئيس بسلطة حل برلمان البلاد، ويعين رئيس توغو رئيس الوزراء، الذي يعمل لمدة خمس سنوات، ورئيس الوزراء يرأس حكومة توغو، ويرشح رئيس وزراء توغو أعضاء مجلس الوزراء ويعينهم الرئيس.

وتتمتع أمة توغو بنظام برلماني واحد يتخذ عاصمة توغو مقرا له، حيث تتم جميع التشريعات في غرفة تشريعية واحدة  ويشار إليها أيضًا باسم الجمعية الوطنية، ويتألف المجلس الوطني من 81 عضوًا يتم انتخابهم كممثلين عن 81 دائرة انتخابية في البلاد، وينتخب أعضاء الجمعية الوطنية كل خمس سنوات، ودورهم الأساسي هو مناقشة القوانين والموافقة على الميزانية وتمثيل دوائرهم الانتخابية، وعلى الرغم من أن توغو دولة متعددة الأحزاب، إلا أن حزبًا واحدًا يهيمن على سياسة الأمة، ويتم قمع أحزاب المعارضة وتفتقر إلى حرية التعبير.