ما هي عاصمة بنين ؟

29 يناير 2024
عاصمة بنين

بنين هي دولة في غرب إفريقيا تشغل مساحة 114،763 كيلو متر مربع، وتعد عاصمة بنين أهم المدن في البلد الأفريقي، ويبلغ عدد سكان البلاد حوالي 10.87 مليون نسمة، ويحدها بنين توغو ونيجيريا من الغرب والشرق، والحدود الشمالية للبلد مشتركة مع بوركينا فاسو والنيجر، وتتمتع البلاد بساحل قصير على خليج بنين الذي يعد جزءًا من خليج غينيا.

ما نوع الحكومة التي تملكها بنين ؟

تُحكم بنين كممثل رئاسي لجمهورية ديمقراطية، وهنا، رئيس بنين هو رئيس كل من الدولة والحكومة، ويتخذ عاصمة بنين مقرا لحكم البلاد، ويتم تنفيذ المهام التنفيذية من قبل الحكومة المؤلفة من الرئيس ومجلس الوزراء، والسلطات التشريعية منوطة بكل من الحكومة والسلطة التشريعية، والقضاء في البلاد يعمل بشكل مستقل.

ما هي عاصمة بنين ؟

بورتو نوفو هي عاصمة بنين، وتبلغ مساحتها 110 ألف كيلو مترا مربع وتستضيف حوالي 223،552 نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية للمدينة 2400 فرد لكل كيلو متر مربع، وعلى الرغم من أن بورتو نوفو هي عاصمة البلاد، إلا أنها ليست أكبر مدينة، وتقع كوتونو على الساحل بين المحيط الأطلسي وبحيرة نوكوي، وهي المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في البلاد، وتقع بورتو نوفو في جنوب شرق بنين على ساحل خليج غينيا، كما تعد المنطقة المحيطة بالمدينة من المناطق الزراعية المهمة التي تنتج القطن والكابوك وزيت النخيل.

تاريخ بورتو نوفو

بورتو نوفو كانت تعرف سابقا باسم أجاسي، ولقد كانت لفترة طويلة في تاريخها عاصمة بوبو، أمة شعب اليوروبا، وخلال الحكم البرتغالي في المنطقة، ازدهرت المدينة بسبب تجارة الرقيق المزدهرة في المنطقة، واليوم، أنقاض القلاع القديمة والمباني ذات الطراز الاستعماري بمثابة تذكير لتاريخ عاصمة بنين بورتو نوفو.

دور بورتو نوفو كعاصمة بنين

على الرغم من أن بورتو نوفو هي عاصمة بنين، إلا أن حكومة البلد (الجناح التنفيذي للحكومة) لا تعمل من هنا، ولكن بورتو نوفو هي المكان الذي توجد فيه الهيئة التشريعية الوطنية، ومدينة كوتونو هي مقر حكومة بنين، بينما تقع معظم المباني والدوائر الحكومية في كوتونو.

الدول المجاورة لبنين

بعد أن تناولنا دور عاصمة بنين ومساهمتها في التحكم في مجريات الحكم والإدارة في البلاد، نتناول بشكل سريع الدول المجاورة لبنين والتي تمثل أهمية اقتصادية كبيرة بالنسبة لها، نظرا للتلاحم الساحلي بينها وبين تلك الدول.

توغو

توغو هي دولة ذات سيادة في غرب إفريقيا وتحيط بها بوركينا فاسو وبنين وغانا، وتمتد توغو إلى خليج غينيا، حيث تقع عاصمتها لومي، كما إنها واحدة من أصغر الدول الأفريقية التي تحتل مساحة تبلغ حوالي 2200 ميل مربع مع أكثر من 7.6 مليون نسمة، وهناك علاقة طيبة بين توغو وبين عاصمة بنين من الناحية الاقتصادية.

نيجيريا

نيجيريا دولة فيدرالية غربية أفريقية يحدها من الغرب بنن والنيجر من الشمال والكاميرون وتشاد من الشرق، والساحل النيجيري، الذي يقع على الجانب الجنوبي من البلاد، يقع في خليج غينيا، كما إنها دولة علمانية ديمقراطية تضم ست وثلاثين دولة عاصمتها أبوجا، ونيجيريا هي ثاني وثلاثين أكبر ولاية في العالم التي تحتل مساحة تبلغ حوالي 356669 ميل مربع، وتعد سابع دولة من حيث عدد السكان على مستوى العالم والأكثر سكانًا في إفريقيا حيث يوجد أكثر من 190 مليون نيجيري.