ما هي عاصمة اليمن ؟

29 يناير 2024
عاصمة اليمن

صنعاء هي عاصمة اليمن وتشتهر المدينة بمبانيها ومساجدها التاريخية، كما يستضيف المركز الإسلامي الذي يضم الجامع الكبير في صنعاء ومسجد الصالح، وويبلغ عدد سكانها ما يقرب من مليوني شخص، وجغرافيا، تقع صنعاء على علو مرتفع مع مناخ معتدل قليلاً مقارنة بأجزاء أخرى من اليمن.

تاريخ العاصمة اليمنية

يعتقد أن المدينة قد اكتشفها شيم بن نوح في الإنجيل، وفي البداية، كانت المدينة تسمى “آزال”؛ وهو اسم مشتق من عزال في سلالة نوح في سفر التكوين في الكتاب المقدس.

أما خلال ظهور الإسلام، فقد كانت مدينة صنعاء محورية حيث حاولت العديد من المجموعات السيطرة على هذه المدينة، مما أدى إلى عدم الاستقرار في المنطقة التي أصبحت فيما بعد عاصمة اليمن السعيد، كما استولت سلالة الصليحيين على الحكم في عام 1062 قبل أن تطيح بهم السلالة الحمدانية في حوالي عام 1138، ومع ذلك، لم يدم هذا الأخير لفترة طويلة منذ أن فتح سلطان مصر، صلاح الدين الأيوبي، اليمن وسيطر على العاصمة صنعاء.

وشهدت صنعاء تقدما كبيرا خلال هذا الوقت لم تشهده طوال فترات تاريخها، وتوحد السلطان بنجاح بين القبائل المختلفة في الجزء الجنوبي من المدينة تحت مظلة دين مشترك، وهو الإسلام السني، بينما شملت الغزوات الأخرى بعد ذلك تلك التي قام بها الرسوليون، الطاهريون، والمماليك.

سيطرة العثمانيين

سيطرت الإمبراطورية العثمانية على صنعاء في عام 1547، وغزاها الأئمة الزيديون فيما بعد وتولت الإمبراطورية العثمانية الحكم في عام 1872، ثم بدأت الإمبراطورية بوضع سياساتها في صنعاء، كما ركز العثمانيون على تحسين مرافق البنية التحتية في المدينة بما في ذلك المدارس والطرق وغيرها من المرافق الأساسية التي كانت في حاجة ماسة إليها في ذلك الوقت.

وتلاشى التأثير العثماني بشكل كبير على عاصمة اليمن في ذلك الوقت، وتولى الإمام يحيى الذي ينتمي إلى طائفة الزيدية، وبسبب سياسات الاغتراب التي يواجهها، واجه الكثير من المقاومة، وخاصة من أهل صنعاء الذين وقفوا له وتصدوا لسياساته، وتم إعدام وحظر الكثير من الأشخاص الذين نظموا المقاومة ضده، ومع ذلك، أجبر الاحتكاك المستمر الملك إلى عقد صفقة مع الجمهوريين.

الحكومة والإدارة

تنقسم مدينة صنعاء إلى قسمين: المدينة الجديدة والمدينة القديمة، ثم تنقسم المدينة الجديدة وهي عاصمة اليمن إلى مقاطعات مثل الوحدة والسابين ومناطق التحرير وغيرها، كما تستضيف صنعاء مقر المحكمة العليا والبرلمان وقصر الرئيس في اليمن.

التحديات

واجهت صنعاء العديد من التحديات في الماضي والتي أعاقت نموها لسنوات عديدة، وكانت المدينة في الطرف المتلقي لمختلف الجماعات الإسلامية المتصارعة، وعلى سبيل المثال، في 12 يونيو 2015، استهدفت غارة جوية قام بها جنود سعوديون مركز اليونسكو للتراث في المدينة ودمرتها.

وأدت الهجرة من الريف إلى الحضر إلى الاكتظاظ السكاني في عاصمة اليمن صنعاء مما أدى إلى عدم كفاية المرافق المتاحة، علاوة على ذلك، فإن مرافق النقل ليست كافية لأن المدينة تفتقر حاليًا إلى خط سكة حديد.