ما هي عاصمة أرمينيا ؟

29 يناير 2024
عاصمة أرمينيا

يريفان، التي تمت كتابتها أيضًا بـ Erevan، هي عاصمة أرمينيا كما إنها ليست أكبر مدينة أرمنية فحسب، بل أيضًا من بين أقدم المدن المأهولة بالسكان في العالم، وتقع يريفان، المدينة الصناعية والإدارية والثقافية في البلاد، على طول نهر هرازدان، وتعد يريفان عاصمة جمهورية أرمينيا منذ عام 1918 مما يجعلها العاصمة الثالثة عشرة في تاريخ البلاد والسابعة تقع حول أو في سهل أرارات، ويريفان هي مقر إحدى أبرشيات العالم الأقدم، أبرشية أراطيان البابوية، وهي أبرشية الكنيسة الرسولية الأرمنية.

تاريخ عاصمة أرمينيا

يرجع تاريخ مدينة يريفان عاصمة أرمينيا إلى القرن الثامن قبل الميلاد عندما أنشأ الملك أرغشيتي حصن إيربوني في عام 782 قبل الميلاد في الطرف الغربي من سهل أرارات، وتم تصميم القلعة كعاصمة ملكية كاملة لأنها تتميز بمركز ديني وإداري كبير، ومع ذلك، تم إنشاء عواصم جديدة من قبل مملكة أرمينيا القديمة في حين انخفضت أهمية يريفان، وتحت الحكم الروسي والإيراني، عملت المدينة كمركز لإريتان خانات بين عامي 1736 و1828، وكانت أيضًا محافظة إريفان بين عامي 1850 و1917.

بعد الحرب العالمية الأولى ، أصبحت يريفان عاصمة جمهورية أرمينيا الأولى حيث جاء العديد من الناجين من الهولوكوست الأرمني خلال الإمبراطورية العثمانية إلى المنطقة، وتغيرت الأمور للأفضل خلال القرن العشرين عندما بدأت يريفان في التوسع بوتيرة سريعة بعد اندماج البلاد في الاتحاد السوفيتي، ثم تحولت المدينة إلى مركز صناعي وثقافي وفني مهم في أرمينيا من مجرد مدينة مؤقتة داخل الإمبراطورية الروسية، وفي النهاية، أصبح مقعد الحكومة الوطنية.

دور يريفان كعاصمة أرمينيا

مع النمو الاقتصادي للبلاد، تواصل عاصمة أرمينيا المرور بتحولات كبيرة، على سبيل المثال، منذ أوائل عام 2000، كانت أجزاء كثيرة من يريفان قد استلمت البناء الجديد بالإضافة إلى زيادة منافذ البيع بالتجزئة مثل مقاهي الشوارع والمطاعم والمتاجر التي كان من النادر العثور عليها خلال الحكم الروسي.

ويقدر عدد سكان المدينة بحوالي 1،060.138 نسمة اعتبارًا من عام 2011 يمثلون أكثر من 35 ٪ من سكان البلاد بأكملها، ويبلغ عدد السكان الحالي حوالي 1،073،700 نسمة وفقًا لتقديرات رسمية في عام 2016، وقد صنفت اليونسكو مدينة يريفان “عاصمة عالمية للكتاب” في عام 2012.

معالم بارزة في يريفان

من بين المعالم البارزة للمدينة قلعة أيربوني، التي تُعتبر مسقط رأس يريفان، و sitsernakaberd، النصب التذكاري الرسمي لضحايا المحرقة الأرمنية.

في حين أن كاتدرائية القديس غريغوري هي أكبر كاتدرائية أرمينية في العالم، فإن أقدم كنيسة باقية في عاصمة أرمينيا المدينة هي كاتوجيكي تسيرانافور.

وقاعة المسرح الرئيسية في العاصمة الأرمينية هي مسرح أوبرا يريفان، في حين أن أكبر متحف فني في البلاد هو المتحف الوطني لأرمينيا الموجود في نفس مبنى متحف التاريخ في أرمينيا.

وتوجد واحدة من أكبر مستودعات العالم من المخطوطات والكتب القديمة في مستودع Matenadaran، ويتميز Cascade بدرج ضخم يؤدي إلى Victory Park من وسط المدينة، وThe Park هي موطن Luna Park وكذلك تمثال Mother Armenia الذي يطل على المدينة، وتعد ساحة Republic الكلاسيكية الجديدة أيضًا معلمًا بارزًا في يريفان كونها مركز هذه المدينة العظيمة.