ما هي دول حلف الناتو ؟

29 يناير 2024
ما هي دول حلف الناتو ؟

حلف الناتو هو تحالف يضم 28 دولة متاخمة لشمال المحيط الأطلسي، وهي تشمل الولايات المتحدة ومعظم أعضاء الاتحاد الأوروبي وكندا وتركيا، وهو اختصار لمنظمة حلف شمال الأطلسي، حيث تساهم الولايات المتحدة بثلاثة أرباع ميزانية الناتو، وخلال الحملة الرئاسية لعام 2016، قال دونالد ترامب إن على أعضاء دول حلف الناتو أن ينفقوا أكثر على جيشهم، نظرا لأن أربعة بلدان فقط هي التي تصل إلى الإنفاق المستهدف بنسبة 2 % من الناتج المحلي الإجمالي، وهم الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليونان وإستونيا.

دول حلف الناتو

تشمل دول حلف الناتو كلا من: ألبانيا، بلجيكا، بلغاريا، كندا، كرواتيا، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، المجر، أيسلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، تركيا، المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وكل عضو يعين سفيرا لدى الناتو، وهم يزودون المسؤولين بالخدمة في لجان الناتو، ويرسلون المسؤول المناسب لمناقشة أعمال حلف الناتو، ويشمل ذلك رئيس البلد أو رئيس الوزراء أو وزير الشؤون الخارجية أو رئيس وزارة الدفاع.

وفي الأول من ديسمبر عام 2015، أعلن حلف الناتو توسعه الأول منذ عام 2009، وأعلن انضمام الجبل الأسود كعضو في الحلف، وردت روسيا بأن وصف هذا التحرك بأنه تهديد استراتيجي لأمنها القومي.

الهدف من إنشاء حلف الناتو

تتلخص مهمة دول حلف الناتو في حماية حرية الأعضاء، وتشمل أهدافها أسلحة الدمار الشامل، والإرهاب، والهجمات السيبرانية، وفي اجتماع 11 يوليو 2018، وافق الناتو على خطوات جديدة لاحتواء روسيا، ويشمل ذلك قيادتين عسكريتين جديدتين وتوسيع الجهود ضد الحرب الإلكترونية ومكافحة الإرهاب.

وفي 8 يوليو 2016، أعلن حلف الناتو أنه سيرسل ما يصل إلى 4000 جندي إلى دول البلطيق وشرق بولندا، وزادت الدوريات الجوية والبحرية لدعم الجبهة الشرقية بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وفي 16 نوفمبر 2015، رد حلف الناتو على الهجمات الإرهابية في باريس، ودعا إلى اتباع نهج موحد مع الاتحاد الأوروبي وفرنسا وحلف شمال الأطلسي، وسيكون ذلك بمثابة إعلان رسمي للحرب على تنظيم الدولة الإسلامية، وفضلت فرنسا شن غارات جوية بمفردها. ولم تستفد من نص المادة 5 في حلف شمال الأطلسي التي تقول: “أي هجوم مسلح على واحد من الأعضاء.. يعتبر بمثابة هجوم على الجميع”.

تاريخ دول حلف الناتو

قامت دول حلف الناتو المؤسسون للحلف بتوقيع معاهدة شمال الأطلنطي في 4 أبريل 1949، وقد عملت بالاشتراك مع الأمم المتحدة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، وتم إنشاء المنظمات خلال مؤتمر بريتون وودز عام 1944.

كان الهدف الأساسي لحلف الناتو هو الدفاع عن الدول الأعضاء من تهديدات الدول الشيوعية، وأرادت الولايات المتحدة أيضًا الحفاظ على وجودها في أوروبا، فتوسعت إلى منع عودة النزعة القومية العدوانية وتعزيز الاتحاد السياسي، وبهذه الطريقة جعل حلف الناتو تشكيل الاتحاد الأوروبي أمرا ممكنًا.

وأعطت الحماية العسكرية الأمريكية الدول الأوروبية السلامة اللازمة لإعادة البناء بعد خراب الحرب العالمية الثانية.

وأدى انهيار الاتحاد السوفييتي إلى اضطرابات في ولاياته السابقة، وتدخل حلف الناتو عندما أصبحت حرب يوغوسلافيا الأهلية إبادة جماعية، كما أدى دعم الناتو الأولي والحظر البحري للأمم المتحدة إلى فرض منطقة حظر جوي، ثم أدت الانتهاكات إلى ضربات جوية قليلة حتى سبتمبر 1999، وذلك عندما شن الناتو حملة جوية استمرت تسعة أيام وأنهت الحرب.

بحلول شهر ديسمبر من ذلك العام، نشر حلف الناتو قوة لحفظ السلام قوامها 60.000 جندي، وانتهى ذلك في عام 2004 عندما نقل حلف الناتو هذه الوظيفة إلى الاتحاد الأوروبي.