ما هي تكنولوجيا المعلومات ؟

29 يناير 2024
تكنولوجيا المعلومات

نتحدث في هذا التقرير عن تكنولوجيا المعلومات حيث أنها عدد كبير من الأدوات والعمليات والمنهجيات، مثل، الترميز، والبرمجة، واتصالات البيانات، وتحويل البيانات، والتخزين، والاسترجاع، وتحليل النظم وتصميمها، ومراقبة النظم، والمعدات المستعملة في عمليات جمع المعلومات ومعالجتها وعرضها، كما تشتمل أيضًا على تكنولوجيا المعلومات أيضا التشغيل الآلي للمكاتب، والوسائط المتعددة، والاتصالات.

تكنولوجيا المعلومات

مطور برمجيات

تعتبر وظيفة مطور البرمجيات من أبرز وظائف تكنولوجيا المعلوماتعلى تصميم وبرمجة تطبيقات الحاسوب التي تستخدم بشكل يومي، وتتطلب تلك الوظيفة عادة درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب، بالإضافة إلى مهارات برمجة قوية في مجموعة متعددة من لغات الحاسوب، فإذا كان الشخص له القدرة على الإبداع ومهارة في استعمال الحاسوب فتلك مهنة رائعة له.

محللو أمن المعلومات

تعتبر هذه الوظيفة من أبرز وظائف تكنولوجيا المعلومات التي تعتمد على حماية أمن المعلومات، ويمتلك أصحاب تلك المهنة عادة درجة البكالوريوس، حيث تقتصر مهامهم على أن يتأكدوا من أن البيانات على مواقع الشركة والسيرفرات محمية من الاحتيال والسرقة.

مدير نظم الحاسوب والمعلومات

يمكن أن يصير هؤلاء المستعملين قادة تكنولوجيا المعلومات في أي شركة بعد 5 سنوات من الخبرة، وهناك علماء البحث في الحاسوب والمعلومات، حيث يقومون بإجراء البحوث لحل مشكلات الحاسوب المعقدة في عدد كبير من الصناعات.

حيث يكونون قادرين على اختراع أساليب جديدة للتعامل مع الطرق التي تستعمل فيها التكنولوجيا، وبالرغم من أن تلك الوظيفة عادة تكون في حاجة إلى الدكتوراه، غير أنه إذا كان الشخص عالما في مجال البحث، قد يكون مستطيعًا أن يحصل على وظيفةٍ في ذلك المجال مع درجة البكالوريوس.

مهندس شبكة الحاسوب

يمكن لأي مستعمل حاصل درجة البكالوريوس، وأكثر من خمس سنوات خبرة ان يحصل على مهنة مهندس لشبكة الحاسوب، إذ أن  هؤلاء المهنيين يكونون مسؤولون عن بناء اتصالات بين الكثير من المؤسسات الكبيرة.

برامج وأجهزة تكنولوجيا المعلومات

  • تتشكل تقنية المعلومات من عدد كبير من الأجزاء من المعدات المادية، وهي الأجهزة، وأدوات المحاكاة الافتراضية، والتشغيل الآلي، وأنظمة التشغيل والتطبيقات المستعملة لأداء الوظائف الرئيسية ، ويمكن ان تضيف أجهزة المستعمل ، والأجهزة الطرفية، والبرامج، مثل أجهزة الكمبيوتر النقالة، والهواتف الذكية.
  • كما يمكن أن تضيف أجهزة التسجيل إلى مجال تكنولوجيا المعلومات، كما يمكن الإشارة إلى تقنية المعلومات إلى اللوائح والمنهجيات التي تحكم استعمال وتخزين البيانات، وتتضمن تطبيقات الأعمال قواعد بيانات، وأنظمة المعاملات مثل إدخال الطلبات في الوقت الفعلي، وخوادم البريد الإلكتروني، وخوادم الويب، وإدارة علاقات العملاء، وأنظمة تخطيط موارد المؤسسات.
  • وتعمل تلك التطبيقات على أن تنفذ التعليمات المبرمجة لمعالجة، أو دمج، أو تشتت، كما أنها قد تؤثر في الكثير من الأحايين على البيانات الأخرى لغرض الأعمال، بالإضافة إلى أنها تعمل على إدارة سيرفرات الكمبيوتر تطبيقات الأعمال.
  • إذ تتفاعل السيرفرات مع مستعملي الخوادم والعميل الأخرى عن طريق شبكة أعمال واحدة أو أكثر، ويمكن تعريف التخزين على أنه أي نوع من التكنولوجيا يحفظ المعلومات كبيانات.