ما هى دول قارة أمريكا الجنوبية؟

29 يناير 2024
ما هى دول قارة أمريكا الجنوبية؟

لا شك أن قارة أمريكا الجنوبية واحدة من أهم القارات في العالم، وتستحوذ على الكثير من الموارد الطبيعية في العالم، ولديها مخزون كبير من هذه الموارد، وتمثل أهمية كبيرة لدى بعض دول العالم، خاصة في مجال كرة القدم، الذي تبرع فيه وتقدم مواهب كبيرة في كرة القدم، وفي هذا الموضوع نحاول الإجابة عن السؤال الذي ربما يكون مطروحا وهو: ما هى دول قارة أمريكا الجنوبية؟ تلك البلاد التي تضم في باطنها الكثير من الثروات التي يحتاج لها العالم.

ما هى دول قارة أمريكا الجنوبية؟

جميع البلدان في أمريكا الجنوبية

إذا أردنا الإجابة عن سؤال ما هى دول قارة أمريكا الجنوبية؟ فيمكن القول بأن القارة تضم 13 دولة متنوعة الثقافات والطبيعة الجغرافية والعادات والتقاليد وكذلك الموارد الطبيعية التي تحظى بها، وهذه الدول هي كالآتي:

دولة الأرجنتين

دولة بوليفيا

دولة البرازيل

دولة تشيلي

دولة كولومبيا

دولة الإكوادور

دولة غيانا

دولة باراغواي

دولة بيرو

دولة سورينام

دولة أوروغواي

دولة فنزويلا

موقع أمريكا الجنوبية

بعد الإجابةعن سؤال ما هى دول قارة أمريكا الجنوبية يمكن الحديث عن موقعها الجغرافي في نصف الكرة الجنوبي مع المحيط الأطلنطي إلى الشرق والمحيط الهادئ إلى الغرب والبحر الكاريبي وبان كانالتو في الشمال، كما أن هذه القارة هي بمثابة نقطة الحدود مع قارة أمريكا الشمالية.

وأمريكا الجنوبية تحتوي على 13 دولة ومنطقة ويبلغ عدد سكانها حوالي 3.6228 مليون نسمة وهو ما يمثل 5.8 ٪ من سكان العالم، في حين يتكون السكان في المقام الأول من الهنود والبيض والأشخاص من العرق المختلط.

وتبلغ مساحة القارة 17،850،000 كيلومتر مربع تمثل حوالي 12 ٪ من مساحة الأرض في العالم، كما أن الإسبانية هي اللغة الأكثر شيوعًا بين المواطنين في بلاد أمريكا الجنوبية مع التحدث باللغة الهندية أيضًا، ويعتنق السكان الديانة المسيحية في المقام الأول.

مناخ أمريكا الجنوبية

يمكن الحديث الآن عن مناخ أمريكا الجنوبية بعد أن أوضحنا ما هى دول قارة أمريكا الجنوبية، وتتكون معظم أمريكا الجنوبية من الغابات المطيرة والمراعي الاستوائية التي تتميز بمناخ دافئ ورطب مع أساس بحري لأن البر الرئيسي ليس كبيرا، كما يشار إلى أن جميع أنحاء القارة تتميز ببرودة الجو باستثناء الجبال، حيث درجات الحرارة أعلى من 0 درجة مئوية وينتج هطول الأمطار الغزيرة أكثر من 1000 متر مكعب من متوسط ​​هطول الأمطار السنوي في العالم، كما أن الساحل الشمالي الغربي يتميز بالانحدار وزيادة معدل سرعة الرياح من انخفاض هطول الأمطار، ومن أهم المميزات هناك أن التوزيع الموسمي لهطول الأمطار يكثر في فصل الصيف.

وتنقسم أمريكا الجنوبية في الشتاء إلى شمال وجنوب وتشمل 3 مناطق طولية، وهي: جبال الأنديز غربا إلى الشمال، هضبة متموجة شرقية، السهول الواسعة المسطحة، ويبلغ متوسط ​​ارتفاع الجزيرة 600 متر.

وهناك في جبال الأنديز توجد هضبة البرازيل وهي أكبر سهل غريني في العالم، كما يوجد أكبر شلال في العالم والذي يسقط فرق تربة أنجل فولز وهي أطول وأوسع منطقة حوض نهر في العالم كما أنها أعلى بحيرة مياه عذبة في العالم في بحيرة تيتيكاكا وهناك حيث أكبر مناخ في الغابات الاستوائية المطيرة في العالم.