ما هى دول رابطة الآسيان ؟

29 يناير 2024
ما هى دول رابطة الآسيان ؟

رابطة دول جنوب شرق آسيا أو المعروفة أكثر باسم دول رابطة الآسيان هي منظمة حكومية دولية تهدف في المقام الأول إلى تعزيز النمو الاقتصادي والاستقرار الإقليمي بين أعضائها.

دول رابطة الآسيان

يبلغ عدد دول رابطة الآسيان 10 دول أعضاء وهي: إندونيسيا، ماليزيا، الفلبين، سنغافورة، تايلاند، بروناي، لاوس، ميانمار، كامبوديا وفيتنام.

الهدف من إنشاء رابطة الآسيان

تأسست رابطة دول جنوب شرق آسيا أو دول رابطة آسيان منذ نصف قرن في عام 1967 من قبل خمس دول في جنوب شرق آسيا وهي إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند، وكان ذلك خلال جو استقطابي للحرب الباردة، وكان التحالف يهدف إلى تعزيز الاستقرار في المنطقة، وبمرور الوقت، توسعت المجموعة لتشمل أعضائها العشرة الحاليين.
كما تم توسيع التعاون الإقليمي مع إنشاء منتدى الآسيان زائد ثلاثة في عام 1997، والذي ضم الصين وكوريا الجنوبية واليابان، ثم قمة شرق آسيا التي بدأت في عام 2005 وتوسعت لتشمل الهند وأستراليا ونيوزيلندا وروسيا والولايات المتحدة.

ماذا تفعل رابطة الآسيان ؟

تعمل دول رابطة الآسيان على تعزيز التعاون بين بعضها البعض لتعزيز مصالح المنطقة ككل، بما في ذلك النمو الاقتصادي والتجاري، وقد تفاوضت على اتفاقية تجارة حرة بين الدول الأعضاء ومع دول أخرى مثل الصين، بالإضافة إلى تسهيل السفر في المنطقة لمواطني الدول الأعضاء.

وفي عام 2015، أنشأت الجماعة الاقتصادية لرابطة أمم جنوب شرق آسيا (AEC)، وهو معلم رئيسي في جدول أعمال التكامل الاقتصادي الإقليمي للمنظمة.

في إطار رسالتها الأصلية، تسعى المنظمة جاهدة نحو تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة: فقد وقع الأعضاء معاهدة تعهدت بعدم تطوير أسلحة نووية، واتفق معظمهم على معاهدة لمكافحة الإرهاب، والتي تشمل تبادل المعلومات الاستخباراتية وتسهيل عملية تسليم المجرمين والمشتبه بهم كإرهابيين.

كيف يتعاون أعضاء رابطة الآسيان ؟

يتمثل أحد أهداف المنظمة في تعزيز التعاون التقني والبحثي بين دول رابطة الآسيان، وتقدم جائزة ASEAN Outstanding Scientist و Technologist كل ثلاث سنوات للاعتراف بالإنجازات المشهود بها على المستوى الوطني والدولي في هذا المجال.

وتشمل مجالات البحث حماية البيئة والحياة البرية في المنطقة، وفي هذا الصدد أنشئ مركز التنوع البيولوجي التابع للرابطة؛ لتعزيز التعاون بشأن الحفظ والاستدامة في جميع أنحاء المنطقة، ويعمل بمثابة أمانة لمجمعات تراث الآسيان، التي تشرف على 37 موقعًا محميًا.

أما في مجال التعليم، فتأسست شبكة جامعة آسيان في عام 1995 لتعزيز التعاون الأكاديمي والشبابي بين الدول الأعضاء، وكجزء من هذه المبادرة تقام دورة الألعاب الجامعية كل عامين منذ عام 1981.

ما مدى أهمية المنطقة اقتصاديًا؟

إذا كانت دول رابطة الآسيان دولة واحدة، فإنها ستكون سابع أكبر اقتصاد في العالم، مع إجمالي ناتج محلي 2.6 تريليون دولار وفقا لإحصاءات عام 2014، وبحلول عام 2050 من المتوقع أن تحتل المرتبة الرابعة كأكبر اقتصاد.

وتضم المنطقة أكثر من 622 مليون نسمة، وعدد السكان أكبر من الاتحاد الأوروبي أو أمريكا الشمالية، كما أن لديها ثالث أكبر قوة في العالم، وراء الصين والهند.