ما هو نظام IPTV ؟

29 يناير 2024
ما هو نظام IPTV ؟

نتحدث في هذا التقرير عن نظام IPTV حيث أن التلفزيون يعد من أبرز الوسائل المستعملة في عملية نقل الصورة المرئية للأشخاص ويعد التلفاز من أساسيات الحياة في عصرنا هذا، إذ أننا نعتمد عليه بشكل رئيسي في أن نعرف الأخبار وما يدور على مستوى العالم، كما أننا نشاهد الأفلام والمسلسلات والبرامج الترفيهية باختلاف أنواعها.

كما أن الكثيرين يقضون أوقاتاً طويلة أمام شاشات التلفاز حول العالم، خاصة الأطفال في أيام الإجازة، ومن ثم فإن الشركات باختلاف أنواعها تساهم في عملية تطوير الأنظمة المتنوعة بغية نقل الصورة المرئية للناس ومن أهمها نظام IPTV، إذ يعد ذلك النظام تلفزيون بروتوكول الإنترنت، حيث أنه النظام يقوم استعمال شبكات الحاسوب من أجل إيصال المادة المرئية للمتابعين كبديل عن الطرق العادية التي تستخدم في البث.

وذلك النظام يعمل على أن يوفر خدمة البث التلفزيوني الرقمية من خلال شبكات الكمبيوتر والتي تكون باستعمال بروتوكول شبكة الإنترنت (IP)، وباختصار فإن هذا النظام يرتكز في مبدأ عمله على الشبكة العنكبوتية بدل الشبكات المنفصلة، وسنتحدث في ذلك التقرير بشيء من التفصيل عن كيفية عمل نظام IPTV.

نظام IPTV

يعد ذلك النظام اختصارًا لـInternet Protocol Television، حيث أنه نظام البث التلفزيوني الذي يقوم على استعمال بروتوكل الإنترنت IP؛ ليكون بديلًا لاستعمال إشارات البث الداخلة إلى المنزل من خلال الأنتين الهوائيتين على السطح، أو طبق الأقمار الصناعية أو كابل الألياف البصرية، حيث أن مشاهدة محتوى الإنترنت على التلفزيون من خلال تصفح الشبكة العنبكوتية على جهازِ حاسوب أمر منتشر للغاية.

بالإضافة إلى الأدوات الإضافية plug-ins، أما حديثاً؛ فقد استنطاع عدد كبير من المستعملين أن يشاهدوا محتوى الإنترنت عبر التلفزيون، من خلال جهاز الاستقبال الرقمي set-top box، والذي يربط بين الإنترنت وبين جهاز الاستقبال في التلفزيون؛ بحيث يستطيع التلفزيون من أن يعرض برامج الإنترنت باختلاف تنوعاتها.

محتوى البث التلفزيوني عبر الإنترنت IPTV

يمكن أن نقسم محتوى البث التلفزيوني من خلال الإنترنت IPTV إلى 3 أنواع، الأول، إذ أن المحتوى القصير؛ ويتضمن مقاطع اليوتيوب والفيديو والموسيقى، ويكون النوع الثاني هو المحتوى المتوسط إلى الطويل، ويتضمن البرامج التلفزيونية، ومقاطع الفيديو المتخصصة والأفلام، والنوع الثالث هو المحتوى الأطول، ويتضمن القنوات التلفزيونية وبعض مقاطع الفيديو المتعلقة بأحداث معينة.

ونشير إلى أن ذلك المحتوى يتوفر وفق 3 هيئات وأشكال، وفي العادةتقدم إدارة القنوات التلفزيونية خدمة تعرف باسم خدمة Catch-up TV؛ والتي تسمح للمستعملين الذين لم يستطيعوا مطالعة برنامج محدد من مشاهدته في وقت لاحق في غضون 7 أيام من موعد بث القناة له، كما يمكن أن نمكن الأشخاص أن يشاهدوا البرامج التي يرغبون فيها.

تلك الخدمة تعرف باسم On-demand، وهي قليلة للغاية بالمقارنة بخدمات Catch-up التي ذُكرت في النقطة السابقة، كما يكون في الإمكان حفظ مقاطع الفيديو على الحاسوب المتحكم the remote compute دون أن نحملها على جهاز التلفزيون أو الحاسوب الشخصي، كما أن محتواها يتضمن المواقع التقليدية للفيديو مثل موقع يوتيوب أو الكثير من القنوات التي تحتاج إلى خدمة اشتراك لمشاهدتها.