ما هو نظام ERP ؟

29 يناير 2024
ما هو نظام ERP ؟

نتحدث في هذا التقرير عن نظام ERP ، حيث أنه نظام يخطط موارد المؤسسة، وذلك عن طريق أنه يدير العمليات التجارية، ويجعل للمنظمة أو المؤسسة تستعمل نظام تطبيقات متكامل لإدارة أعماله.

كما أن عددًا كبيرًا من الوظائف المكتبية الخلفية التي تتعلق باستعمال بالتكنولوجيا أتمت الاعتماد عليه، مع الوضع في الحسبان الموارد البشرية مع الخدمات، وفي العادة يجرى دمج نظام تخطيط الموارد التي تخص المنظمات والمؤسسات كل الجوانب العملية في قاعدة بيانات واحدة، وتطبيقات محددة، وواجهة المستعمل.

ومن أبرز تلك الجوانب، هي التطوير وتخطيط المنتجات والتسويق والمبيعات، كما أن تعمل على تسهيل نظم برمجيات تخطيط موارد المؤسسات اتخاذ القرارات عن طريق الحصول على كل بيانات الشركات، وتتيحها للمديرين كمعلومات قابلة للاستعمال.

الوحدات البرمجية لنظام ERP

يتشكل من نظام ERP، من وحدات برامجية متنوعة للشركات، وتشترى بشكل فردي، اعتمادًا على أكثر الأمور التي تعمل على إشباع حاجة المؤسسة، مع قدرات تقنية كبيرة، إذ تعمل الوحدات بانفراد من نظام التخطيط، على مجال واحد من العمليات التجارية، ومن أبرز الأمثلة على الوحدات الأكثر انتشارًا، التمويل والتوزيع والمحاسبة والموارد البشرية ومراقبة المخزون وشراء المواد، حيث تستعمل تلك الأعمال عددًا كبيرًا من الوحدات المختلفة لإدارة المهام وأنشطة المكاتب ومنها:

عرض الأسعار، تسهيل تخطيط المشاريع بشكل أفضل، إدارة كشوف المرتبات والموارد البشرية، تووحيد إجراءات الأعمال المهمة، وتحسين دقة البيانات المالية، وإدارة الإمدادات، توحيد إجراءات الأعمال الهامة، وتقليل المهام الزائدة، وتقييم احتياجات العمل، والمحاسبة والتطبيقات المالية، وانخفاض تكاليف الشراء.

مميزات نظام ERP

يعد التكامل بين الإدارات والأنظمة المتنوعة لإدارة المنظمة أو المؤسسة من أبرز ميزات نظام ERP إلى جانب سعته التخزينية الهائلة للمعلومات والبيانات، كما أنه في مقدور الشخص الذي يستعمل هذا النظام أن يحدث هذا النظام باستمرار، كما يمكن أن يضيف ملفات جديدة.

كما يتسم هذا البرنامج بقدرته الكبيرة في توفير الأمن والحماية والتأمين العالي للييانات التي تخص الشركة أو المؤسسة وهو بالطبع يتميز بأنه قادر على تلبية احتياجات كل مستعمليه، ويلائم كل المنظمات بغض النظر عن نشاطها وطبيعة عملها.

كما أن نظام erp يتسم بمرونته وسهولة استعماله في عملية تمرير البيانات وسرعة إضافة كل جديد عن البيانات، إلى جانب أنه يستطيع تطوير مستويات الإنتاجية، كما أنه يعتبر من الأنظمة التي تسهل انسياب البيانات وتجميعها في قاعدة بيانات مركزية واحدة.

عيوب نظام ERP 

يعاني نظام erp من عدد كبير من العياب التي قد تؤدي إلى إعاقة تطبيق ذلك النظام في الكثير من المنظمات والمؤسسات، ومن أبرز المآخذ الشهيرة على هذا النظام، هو أن مدة التطبيق لدية كبيرة، كما أن تكلفته كبيرة أيضص، إلى جوار أن التكاليف الإضافية الخاصة بالدعم الفني كبيرة أيضًا.

ومن أبرز عيوب نظام erp هو أنه لا يحدد الأهداف والمتطلبات المرجوة منه، ما يؤدي على الغالب، إلى فشل تطبيقه أو عدم تحقيق النتائج المرجوة منه على أقل تقدير.