ما هو نظام الحكم في سويسرا؟

29 يناير 2024
ما هو نظام الحكم في سويسرا؟

سويسرا هي الدولة الأقرب في العالم التي لديها ديمقراطية مباشرة حيث يمكن للمواطنين الطعن في أي قانون صوتت عليه الجمعية الفيدرالية، والمؤسسات التنفيذية والقضائية والتشريعية في سويسرا منظمة على المستويات الفيدرالية والكانتونية والمجتمعية، وليس لسويسرا، على عكس العديد من الدول الأوروبية الأخرى، رئيس أو رئيس وزراء، ومواطنو البلاد في قمة السلطة، وإليكم أهم المعلومات عن نظام الحكم في سويسرا.

الجمعية الفيدرالية السويسرية

تتكون الجمعية الاتحادية أو الهيئة التشريعية من المجلس الوطني ومجلس الولايات، وهي أساس نظام الحكم في سويسرا، ويتكون مجلس الولايات من 46 عضوًا يمثلون الكانتونات، وبعد كل أربع سنوات، يصوت مواطنو سويسرا لصالح 200 عضو لتشكيل المجلس الوطني، ويتولى مجلسا البرلمان مهام تشريعية، وتكون جلساتهما في البرلمان مفتوحة للمواطنين للحضور، ويمكن لأي مواطن الطعن في أي قانون أو تعديلات تقترحها الجمعية الاتحادية.

المجلس الفيدرالي السويسري

ستة أعضاء هم الفرع التنفيذي وهو المجلس الاتحادي في سويسرا، إنهم يشاركون فيما يمكن تسميته الرئاسة الجماعية وينتخبهم البرلمان، وكل من هؤلاء الأعضاء يقود دائرة فدرالية (وزارة)، والإدارات السبع في البلاد هي المالية والاقتصاد والتعليم والشؤون الداخلية والدفاع والرياضة والطاقة والمرور والبيئة والعدالة.

ومن أهم المعلومات عن نظام الحكم في سويسرا أن أعضاء المجلس الاتحادي هم من الأحزاب الأربعة الرئيسية في البلاد، وهذا يساعد بشكل كبير في تشكيل حكومة مستقرة، ولا يوجد حد لفترة العضوية كعضو في المجلس الاتحادي.

ويتناوب رئيس الاتحاد السويسري، وهو دور احتفالي إلى حد كبير، بين الأعضاء كل عام، ويمثل الرئيس التمثيلي البلد في المؤتمرات الدولية، ويضع جدول الأعمال الذي سيتم مناقشته خلال المؤتمرات الأسبوعية ويتحدث إلى المواطنين في أيام العطل الوطنية.

القضاء السويسري

ترأس السلطة القضائية هو المحكمة العليا الاتحادية، ويتم انتخاب قضاة المحكمة من قبل الجمعية الاتحادية بعد كل ست سنوات، والمحكمة العليا هي أعلى محكمة استئناف بعد محاكم الكانتونات، وتتلقى المحكمة العليا أيضًا الطعون في الأحكام الإدارية للإدارة الاتحادية.

الإدارات الكانتونية

تنظم الكانتونات في الاتحادات Swish نفسها فيما يتعلق بالقوانين والسياسات والدستور الاتحادي والأقليات، ولكل كانتون دستورها وتنتخب في المتوسط ​​5 أعضاء لتشكيل حكومة الكانتونات، كما أن معظم الكانتونات لها برلمان واحد، وتفوض الحكومة الفيدرالية الكثير من واجباتها إلى إدارات الكانتونات، و6 من الكانتونات الـ 26 في البلاد تعتبر نصف كانتونات، لكن جميع الكانتونات لها حقوق متساوية في الاستقلال والكفاءات، وكانتونات لديها قوات شرطة مسلحة وتدير الجامعات والمستشفيات وتحصيل ضرائب الدخل.

الانتخابات والاستفتاءات

يمكن للناخبين السويسريين التصويت أربع مرات على الأقل في مسائل المقترحات الوطنية كل عام. يتمتع الناخبون السويسريون بدور أكبر في الشؤون الوطنية والكانتونية أكثر من أي مكان آخر في العالم. ينتخب الناخبون السويسريون أعضاء في حكومات الكانتونات والجمعية الاتحادية، وهذه من أهم المعلومات عن نظام الحكم في سويسرا.

الأحزاب السياسية في سويسرا

تعتبر الأحزاب السياسية جزءا مهما في نظام الحكم في سويسرا، ويتم تمثيل خمسة أحزاب رئيسية في المجلس الاتحادي للبلاد، وهذه الأحزاب هي الحزب الديمقراطي الحر، والحزب الديمقراطي المسيحي، والحزب الاجتماعي الديمقراطي، والحزب الديمقراطي المحافظ في سويسرا، وحزب الشعب السويسري.