ما هو علاج ديدان البطن ؟

29 يناير 2024
ما هو علاج ديدان البطن ؟

يبحث عدد كبير من الناس عن علاج ديدان البطن والذي يعد واحد من أمراض الجهاز الهضمي، ووفقا لتقارير أصدرتها المنظمة العالمية للصحة أن ديدان الوطن الطفيلية تظهر في الجسم، وتولد عن طريق التربة، وهو واحد من أكثر الأمراض شيوعا في العالم، وتحديدا في المجتمعات الفقيرة والغير خدمية، ونستعرض من خلال هذا المقال أبرز الطرق التي تستخدم في علاج ديدان البطن.

علاج ديدان البطن

  • ومن الممكن أن تختفي بعض أنواع الديدان المعوية دون الحاجة إلى علاج، وذلك بسبب حدوث مقاومة جهاز المناعة لها في حالة إن كان قويا، ولكن يوجد بعض الأنواع أيضا من تلك الديدان يجب استخدام علاج للتخلص منها، وذلك باستخدام أدوية خاصة مضادة للديدان.
  • ويجدر بنا الإشارة إلى ضرورة مراجعة الطبيب، خاصة في حالة إن فشل المريض في العلاج، وأصبح يعاني من عدد من الأعراض، مثل وجود دم أو صيد في البراز، أو حدوث تقيؤ بشكل مستمر، ويعاني من ارتفاع درجة حرارته، أو من التعب الشديد.
  • ويذكر أن تلك الأعراض تبدأ بالتحسن من بضعة أسابيع من العلاج، ولكن عند الانتهاء من العلاج يجب أخذ عينة براز وتحليلها للتأكد أن الديدان اختفت من الجسم بشكل كامل، وقُضي عليها نهائيا.
  • ويجدر بنا الإشارة إلى أن علاج ديدان البطن يعتمد بشكل أساسي على نوع الديدان المعوية التي تكونت في المعدة، ومن أمثلة تلك الديدان:

الديدان الشريطية

ومن الممكن علاج ديدان البطن إن كانت ديدان الشريطية من خلال استخدام بعض الأدوية التي تعمل على شل حركة تلك الديدان، ويتم أخذها من خلال الفم، ومن أبرزها برازيكوانتيل.

الديدان المدورة أو الاسطوانية

ومن الممكن علاج  ديدان البطن من هذا النوع من خلال عدة أدوية شائعة ومن أبزر تلك الأدوية: ألبيندوازول، وميبيندازول.

الوقاية من ديدان البطن

  • وبعد استعراض طرق علاج ديدان البطن من الممكن الوقاية منها نهائيا بدلا من اللجوء إلى علاج ديدان البطن، وذلك من خلال اتباع عدد من الإجراءات والتعليمات، ومنها:
  • غسل اليدين جيدا من خلال استخدام الصابون والماء الساخن قبل الأكل، وقبل تحضير الطعام، وذلك بعد لمس اللحم النيء، واستخدام المرحاض أيضا، وذلك بعد تغيير حفاضة شخص مصاب، أو لمس الحيوانات أو فضلاتها.
  • الابتعاد عن تناول الأسماك واللحوم.
  • طهي اللحوم في درجة لا تقل عن 62 درجة مئوية.
  • تجميد الأسماك أو اللحوم على درجة حرارة لا تقل عن يوم واحد.
  • غسل الخضروات والفواكه جيدا وتقشيرها وطهيها قبل تناولها.
  • يجب غسل الأطعمة وإعادة تسخينها إذا وقعت على الأرض.
  • الابتعاد عن المشي والقدم حافية، خاصة في الأماكن التي بها أتربة ملوثة بالبول والبراز .
  • يجب توخي الحذر عند السفر فمن الممكن أن يكون من الصعب على الفرد منع إصابته بالديدان المعوية، وذلك خلال سفره لبعض الدول الأجنبية، وخاصة في البلدان التي تعاني من مشاكل وقلة في النظافة وتطهير المياه، وفي تلك الحالة يجب الالتزام ببعض النصائح التي تساعد في التقليل من خطر الإصابة ومنها:
  • الانتباه جيدا إلى الطريقة التي يتم تحضير الطعام بها.
  • شرب الماء المعلب في زجاجات فقط.
  • استخدام مطهر اليدين في حالة فشل في الحصول على صابون وماء.

أنواع ديدان البطن

ويوجد العديد من ديدان البطن المتواجدة ويمكن أن يُصاب بها الإنسان، لعل أننا ذكرنا علاج ديدان البطن لعدد من الأنواع، ومن أبرز أنواع الديدان:

الديدان الخيطية

وتلك الديدان تظهر بسبب التدني في مستوى النظافة وانتقال البراز من اليد إلى الفم، وتلك الديدان من الممكن ألا تسبب ظهور أعراض محددة على الشخص المصاب، وفي حالة ظهور تلك الأعراض من الممكن أن تتمثل في السعال والحمى وبعض الآلام الشديدة في البطن، فضلا عن التقيؤ واضطراب في النوم، ويجدر بنا الإشارة إلى أنه يمكن أن يرى المصاب تلك الديدان في برازه.

دودة الأنكلستوما

وتعتبر تلك الدودة واحدة من الأكثر شيوعا التي يصاب بها الإنسان وتعد تلك الديدان واحد من التي يصاب بها الفرد عن طريق مشي الشخص وقدميه حافيتين على التراب الملوث بالبراز، ويمكن أن نشير إلى أن أبرز الأعراض لتلك الدودة هي الإصابة بالإسهال وألم البطن والمغص المعوي والغثيان وفقر الدم الشديد.

الديدان الدبوسية

ويمكن أن يصاب الشخص بالديدان الدبوسية في حالة إن قام بلمس بويضاته بيده، ومن ثم انتقلت إلى الفم أو الأمعاء، ويجدر بنا الإشارة إلى أن تلك البيوض ق تعيش على الفراش والألعاب، ومقابض الأبواب والأثاث والحنفيات، لمدة تصل إلى 14 يوما، وما يميز تلك الدودة هي أنها تضع بيوضها بالقرب من فتحة الشرج وهو ما يؤدي إلى الحكة حول الشرج أو المهبل.

الأسطوانات

وتعيش تلك الديدان في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية والمعتدلة، وتنتقل من خلال الاتصال المباشر بالتربة الملوثة عن طريق الجلد لتشق طريقها للأمعاء.

الديدان السوطية

وتنتقل تلك الديدان من خلال الاتصال بالتربة الملوثة، وفي بعض الأحيان لا تسبب ظهور أعراض معينة، ولكن العدوى الشديدة منه من الممكن أن تؤدي إلى ألام كبيرة ومزعجة للمعدة، فضلا عن إصابة الفرد بالإسهال، والبراز الدموي، وحدوث فقدان واضح في الوزن.

الديدان الشريطية

وتصيب تلك العدوى عن طريق تناول طعام أو ماء ملوث بيرقات، ويمكن أن يتعرض الإنسان للإصابة بهذا النوع من العدوى المعوية الخفيفة أو معدومة في عدد من الحالات.

ويجدر بنا الإشارة إلى وجود بعض الحالات الخطيرة من عدوى الديدان الشريطية والتي يتعرض الشخص لها في حالة أنه تناول أحد المصادر الملوثة ببيوض تلك الديدان، أي قبل أن تفق، وتتحول إلى يرقات داخل جسم الإنسان، ومن ثم تنتقل بحرية داخل الجسم وأعضاءه.